الاحجار الكريمة تعرف علي انواعها واسمائها واهم خصائصها الفِيْزيائية

تتشكل الأحجار الكريمة فِيْ الطبيعة بقوة الله تعالى ولا يوجد تدخل بشري فِيْ تكوينها ولها العديد من الأسماء الأخرى منها الأحجار النفسية والأحجار الكريمة أو الأحجار المقطوعة وهِيْ مجموعة من المعادن المختلفة وهِيْ متبلرة وفِيْها معظم الحالات هِيْ أحجار كريمة مكونة من عَنّْصرين أو أكثر وأحجار كريمة تكونت فِيْ الأرض نتيجة لظروف جيولوجية غير عادية واكتسبت شكلاً مميزًا وبراقًا جعلها مميزة ونادرة عَنّْ باقي الأحجار العادية الأخرى. يمكن أن تكون قد تشكلت داخل الأرض فِيْ درجات حرارة عالية جدًا، مثل الماس، بينما تشكل بعضها من قشرة الأرض عَنّْد درجة حرارة منخفضة، وتؤثر هذه العوامل على شكلها وطبيعتها وخصائصها وما إلَّى ذلك، مثل اللؤلؤ المخفِيْ “. هناك أنواع كثيرة ومتعددة من الأحجار الكريمة، والتي سنراجعها الآن معكَمْ فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام. سنتحدث أيضًا بالتفصيل عَنّْ أسمائهم وخصائصهم ومعانيهم ومعلومات قيمة ومفِيْدة للغاية. نأمل أن تنال إعجابك وأن تستمتع بالتعرف عليها معَنّْا. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الطبيعة.

أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها

هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة التي يصعب سردها ولكن هنا نذكر بإيجاز أهم الأنواع وفوائدها على النحو التالي

  • الماس يعمل على تكسير حصوات المسالك البولية كَمْا يساعد على علاج عسر الهضم وعسر الهضم والصرع ويحسن المزاج والماس هُو من أجمل وقيمة الأحجار الكريمة وله ثلاثة ألوان الأصفر والأبيض والأسود ويمكن أن يكون شفافاً بدون لون وله دور مهم وفعال فِيْ أنه يمنح الجسم النشاط ويقوي جهاز المناعة فِيْ الجسم.
  • المرجان يعالج الجذام وقرحة المعدة عَنّْ طريق إضافة مسحوق المرجان الممزوج بالعسل وله قدرة قوية على تحسين الحالة العاطفِيْة لمن يرتديه.
  • زيكون يعالج فقر الدم ومضاد للحساسية.
  • الفِيْروز يساعد على التئام وتقوية خفقان القلب.
  • حجر القمر يقاوم الاضطرابات الهرمونية الأنثوية والعقم ومشاكل الحمل.
  • حجر الجزع يستخدم لوقف النزيف وعلاج اليرقان وتسهِيْل الولادة.
  • اللؤلؤ يعالج مشاكل انقطاع الطمث وله تأثير فعال فِيْ حماية صحة الإنسان وبصره، كَمْا يستخدم فِيْ علاج الإسهال وأزمات الصدر ويقوي الأعصاب.
  • حجر السترين يستخدم ضد العصبية والقلق والتوتر، كَمْا أنه مفِيْد لمرضى السكر.
  • حجر الأفعى يعالج الصداع النصفِيْ.
  • الياقوت يعتبر اللون الأحمر والأرجواني من أهم وأنعم أنواع الياقوت، حيث يتميز اللون الأحمر بقدرته الكبيرة على تهدئة الأعصاب وتنشيط الذاكرة وتقوية عضلة القلب، كَمْا أنه يحسن الأوعية الدموية ويخفف الألم.

الخصائص الفِيْزيائية

تتميز الأحجار الكريمة بالصلاة والصلابة والمتانة واللون والندرة، وهذه الخصائص هِيْ التي تجعلها مميزة ونادرة وفريدة من نوعها فِيْ جودتها، كَمْا يتم تصنيف الأحجار الكريمة حسب درجة النقاوة ودرجة الاستدارة أو الانتظام. من الحجارة البيضاء لندرتها الشديدة فِيْ الطبيعة.

أسماء أخرى للأحجار الكريمة

الماس. السيليكا. الأحجار الكريمة. الياقوت. الياقوت الاصفر. التورمالين. الجمشت “الكوارتز الأرجواني”. الصاري. يشب هُو حجر شبه كريم. المرجان. أوبال. حجر الياقوت