الهجرة النبوية الشريفة تعرف علي احداثها واسبابها والنتائج التي ترتبت عليها

تشير الهجرة النبوية إلَّى خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام من ديارهم بمكة المكرمة إلَّى المدينة المنورة، وهذه الهجرة كانت لضرر الكفار والكفار. مشركو قريش واضطهادهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهجرة الرسول من أهم الأحداث التاريخية التي مرت علي. لأنه هُو الذي أقام دولة المسلمين وأعطاهم كياناً مهِيْبًا ومنذ ذلك الحين لهم شهرة كبيرة وانتشرت فِيْ مختلف مناطق العصر. لم يكتفوا بكفر الرسول وعصوا أوامر الله تعالى، بل اضطهدوا وعذبوا المسلمين ليس فِيْ مكة فقط، بل اضطهدوهم خارجها كَمْا فعلوا عَنّْدما هاجر المسلمون إلَّى الحبشة فِيْ البداية قبل الهجرة. إلَّى المدينة المنورة وبعد أن مر المسلمون بالعديد من أحداث الإرسالية بمكة المكرمة، بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ البحث عَنّْ أشخاص يستعيذ بهم ويؤمنون لهم. والأمان له وللمسلمين معه الذين سموا فِيْما بعد مهاجرين. لقد وجد الرسول الكريم بين اهل يثرب لديه كل ما يطلب، وهكذا جاء وقت الهجرة الى المدينة المنورة ويمكننا الان ان نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام معلومات عَنّْ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأحداثها و أسباب حدوثه والغرض منه. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم إسلامي.

أحداث الهجرة النبوية

بدأت الهجرة إلَّى المدينة المنورة بهجرة العديد من أصحاب رسول الله، أفراداً وسراً. وهاجر بعضهم علانية، وحاولت قريش بشتى الطرق التأثير عليهم ومنعهم من الهجرة، فاستخدموا التعذيب واستدراج المال وفصلهم عَنّْ ذويهم، لكنهم فشلوا فِيْ كل محاولاتهم. قال الله لرسوله الكريم أن يهاجر ويلحق بأصحابه الكرام. ذهب النبي صلى الله عليه وسلم متنكرا عَنّْد الظهر إلَّى بيت أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه، وأخبره عَنّْ الهجرة. صلى الله عليه وسلم.

لكن الرسول غادر مع أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه من الباب الخلفِيْ لبيته تاركا وراءه علي بن أبي طالب رحمه الله وجهه ليقضي الليل فِيْ هذه الفراشة. حتى يقود الأمانة على قومه، ويخرجون فِيْ الليل متنكرين حتى خرجوا من مكة المكرمة قبل طلوع الفجر. اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم طريقا مختلفا عَنّْ الطريق الرئيسي المؤدي إلَّى المدينة المنورة، لأن قريش كان يبحث عَنّْه، فاختبأوا معا فِيْ مغارة ثور. وكان دليلهم فِيْ الرحلة مشركاً من بني الدايل اسمه عبد الله بن عريقات.

وبدأ الكفار من قريش بالبحث عَنّْ رسول الله وصاحبه، وتمكنوا من الوصول إلَّى مغارة لجأوا إليها، لكن الله تعالى حفظ نبيه وصاحبه.

والجدير بالذكر أن الهجرة النبوية بدأت فِيْ التاسع من سبتمبر عام 622 م، ووصل الرسول إلَّى المدينة المنورة فِيْ الرابع من أكتوبر من نفس العام، واعتبرت السنة التي هاجر فِيْها الرسول إلَّى المدينة سنة مرجعية. عام بداية التاريخ الهجري.

أسباب هجرة الرسول

  • اضطهاد الكفار للمسلمين فِيْ مكة، ونفرهم من الإسلام، وعدم قبولهم للدين الجديد، وبقاء عبادة الأصنام.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه الكرام.
  • تعذيب كل من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتذوق العذاب لإجبارهم على الكفر.
  • استعداد المدينة المنورة لقبول الرسول صلى الله عليه وسلم وكل من آمن معه وحفظهم وحفظهم وتأمينهم لدينهم.
  • كان لا بد من بناء دولة إسلامية مستقلة لأن الدين الإسلامي نزل على رسول الله لتحذير العالم من أن يفقد أهله وعشيرته وأقاربه فِيْ قريش.
  • الهجرة من سنن الأنبياء عامة، لأن الهجرة مطلب يدعو إلَّى الدعوة إلَّى الله سبحانه وتعالى.

نتائج الهجرة النبوية

  • بناء الدولة الإسلامية المستقلة وإرساء أسسها وقواعدها ونشر الإسلام فِيْ مختلف أنحاء البلاد.
  • خلاص رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام من ظلم الكافرين وظلمهم واضطهادهم.
  • ترسيخ مبدأ الأخوة بين جميع المسلمين عَنّْدما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أخًا بين المهاجرين والأنصار ليكونوا أيدًا واحدة، مما يزيد من انسجام أفراد المجتمع الإسلامي.