عباس بن فرناس مقتطفات من حياته وانجازاته ومحاولته الطيران وكَيْفَِيْة وفاته

عُرف العرب منذ القدم بحبهم للعلم واحترامهم للمعرفة والاختراعات حيث ظهر العديد من العلماء العرب فِيْ مختلف المجالات ومن هؤلاء العلماء العرب أبو قاسم عباس بن فرناس التكرني الذي اشتهر بمعرفته الموسوعية لأنه برع فِيْ الشعر والرياضيات والكيمياء والفلك والموسيقى والفلسفة كَمْا عُرف، وحقق أكبر نجاح فِيْ محاولته للطيران، ولقدراته المتنوعة فِيْ العلوم المختلفة، أطلق عليه لقب حكيم الأندلس. عاش عباس بن فرناس مع الدولة الأموية وولد فِيْ قرية تقارنة التي تنتمي حاليًا لإحدى مدن منطقة الأندلس فِيْ جنوب إسبانيا. عباس بن فرناس له العديد من الإنجازات والاختراعات المهمة فِيْ العديد من المجالات ويسعدنا أن نشارككَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام معلومات شيقة ومدهشة عَنّْ حياة عباس بن فرناس وإنجازاته فِيْ العلم واختراعاته بالإضافة إلَّى حاول الطيران وكَيْفَ مات، كل هذا وأكثر، سنتحقق معك الآن من خلال القسم الشخصيات والأعلام ونأمل أن تنال إعجابك.

حياته

نشأ عباس بن فرناس فِيْ قرطبة واكتسب فِيْها العلوم والمعرفة، وتفوق فِيْ الموسيقى والفن والفلسفة والفلك والكيمياء. عاش فِيْ عهد الخليفة الحكَمْ بن هشام، واتخذ ابنه وحفِيْده عبد الرحمن بن هشام ابن فرناس معلمًا خاصًا لتعليمه علم الفلك. العلم والمعرفة لظهُور عبقريته وذكائه الشديد عَنّْدما استطاع فك شفرة كتاب العروض للمؤلف الفراهِيْدي واتهمه البعض بالهرطقة والكفر فتم تقديمه للمحاكَمْة فِيْ المسجد الكبير الذي يعد حاليا بمسجد قرطبة، وخلال محاكَمْته تبين أن جميع التهم الموجهة إليه مبالغ فِيْها وباطلة وقائمة على الجهل قلة العلم فتم تبرئته.

ممتاز

استطاع عباس بن فرناس أن يخترع العديد من الاختراعات المهمة التي استمرت آثارها حتى يومنا هذا، ومن أهمها

  • الزجاج الشفاف مصنوع من الحجارة والرمل.
  • هُو مخترع النظارات الطبية حيث استطاع ابتكار عدسات لتصحيح الإبصار.
  • اخترع قلم الحبر الذي يشبه إلَّى حد بعيد أقلام الحبر التي نستخدمها الآن لأنه صمم أنبوبًا أسطوانيًا يحمل الحبر وينتهِيْ برأس كتابة مدبب.
  • اخترع بن فرناس الساعة الرملية.
  • اخترع تقنية طحن الكريستال.
  • قدم نموذجًا يحاكي علم الفلك والسماء ويظهر الكواكب.

كان بن فرناس مهتمًا أيضًا بتجربة النظريات التي كتبها قبله حتى يكون صحيحًا ودقيقًا، لذلك صنع العديد من الآلات مثل آلة الزمن، وهذا الآن له نموذج فِيْ الجامع الكبير بطنجة، وهُو اكتشف الفوائد الطبية للنباتات وأهميتها لمقاومة العديد من الأمراض وعُيِّن أيضًا مشرفًا على طعام الملوك والأسر الحاكَمْة نادرًا ما يمرض، وإذا فعلوا أشرف على علاجهم.

حاول أن تطير بها

يعتبر عباس بن فرناس أول طيار عربي لأنه قام بالعديد من الأبحاث والتجارب لمحاولة الطيران، لذلك دعا كل الناس وشرح محاولته وفكرته وأراد أن يريهم رأيه بناء على أسس علمية بشكل عملي. فغطى جسده كله بالريش والحرير الأبيض وانطلق فِيْ الهُواء فِيْ قصر الرصافة وحمله الهُواء الصاعد حتى سقط بعيدًا عَنّْ نقطة البداية لكنه درس وزن الجثث. ومقاومة الهُواء لها وتأثير ضغط الهُواء على الأجسام الطائرة فِيْ السماء وبناءً على هذه الدراسات لديه خبرته ولكن سبب فشله هُو إغفال مدى أهمية الذيل بالنسبة الطائر.

وفاته

توفِيْ عباس بن فرناس عام 872 م فِيْ مدينة قرطبة بعد أن فشلت محاولته للطيران وسقط على الأرض لأنه لم يصنع ذيلًا للجناحين لمساعدته فِيْ إكَمْال الرحلة. عباس بن فرناس وإسماعيل بن حماد الجوهري الذي مات وهم يحاولون الطيران والحَقيْقَة أن عباس بن فرناس مات بشكل طبيعي بعد سنوات عديدة من محاولته الطيران.