سمرقند تعرف علي موقعها وتاريخها واشهر معالمها وآثارها

تعتبر مدينة سمرقند من أشهر مدن أوزبكستان وهِيْ مدينة ذات جمال رائع مبنية على ضفة وادي يسمى وادي القصرين وصف سمرقند “إنها واحدة من أكبر المدن وأفضلها وأكثرها اكتمالاً. فِيْ الجمال. تم بناؤه على ضفة وادي يعرف بوادي القصارين. وتضمنت القصور الضخمة والعمارة التي دلت على عزيمة أهلها ”. وتعتبر هذه المدينة من أقدم وأقدم المدن الإسلامية. تم فتحها عام 87 هـ – 705 م على يد القائد المسلم قتيب بن مسلم الباهِيْلي الذي أعاد فتحها للمرة الثانية عام 92 هـ – 710 م تشييد وتشييد أبنية إسلامية على وجه التحديد فِيْ عهد تيمور. لنكون معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال، من خلال موقع دريم، سنلخص المعلومات المذهلة عَنّْ سمرقند وموقعها وتاريخها وتأسيسها وأشهر معالمها وآثارها. استمتع الآن بالمعلومات حول هذه المعلومات ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة القسم م المعلومات.

مكان سمرقند

تقع مدينة سمرقند فِيْ البلد الواقع وراء النهر. وظلت عاصمة البلاد وراء النهر لنحو 5 قرون، من العصر السامي إلَّى العصر التيموري. كان يعرفه الرحالة العرب بأنه ياقوتة ملقاة على ضفاف نهر زرفشان. كانت سمرقند منافسًا قويًا لمدينة بخارى، وسمرقند هِيْ ثاني أكبر مدينة فِيْ أوزبكستان تبلغ مساحتها حوالي 108 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 400 ألف نسمة، ومعظم هؤلاء السكان من الطاجيك ويتحدثون اللغة الطاجيكية.

تاريخ سمرقند

استولى الزعيم المسلم قتيبة بن مسلم البحيلي على مدينة سمرقند عام 705 م، لكنه أعاد فتحها عام 710، وبعد الفتح الإسلامي حوّل المسلمون معابد المدينة إلَّى مساجد، حيث أقيمت الصلاة وكان أهل المدينة يتعلمون فِيْها. تعاليم الدين الإسلامي وعَنّْدما اجتاح المغول المدينة دمروا معظم المباني الإسلامية. بعد أن اعتنق المغول الإسلام، قاموا ببناء العديد من المباني الإسلامية، خاصة فِيْ العصر التيموري، وحكَمْ المغول البلاد لمدة 150 عامًا، وجعل تيمورلنك سمرقند عاصمة مملكته العمران والبناء.

فِيْ القرن التاسع عشر، استولت روسيا على الأراضي الواقعة عبر النهر، بما فِيْ ذلك مدينة سمرقند، ثم اندلعت ثورة شيوعية عام 1918 م واستولت على الثمار وبقيت تحت حكَمْهم حتى عام 1992، عَنّْدما سقطت الشيوعية واكتسبت مدينة سمرقند سيطرتها. الاستقلال داخل دول رَابِطْة الجمهُوريات المستقلة بعد انهِيْار الاتحاد السوفِيْتي.

آثار سمرقند

  • القصور تتميز مدينة سمرقند بالعديد من القصور الفخمة والفخمة التي بناها تيمورلنك، ومن أبرزها قصر دلكاشا المعروف بالقصر الصيفِيْ، وقصر باف بهشت ​​المعروف باسم جنة عدن.
  • مدرسة بيبي خانم تضم فناءً مفتوحًا وأربعة إيوانات.
  • المدرسة والخانقاه وضريح الأمير تيمورلنك مجمع ديني بناه المهندس الأصفهان محمد بن محمود البنا.
  • يقع سور سمرقند العظيم، الذي يضم أربع بوابات رئيسية أبرزها البوابة الصينية، فِيْ شرق المدينة وتم بناؤه لإحياء ذكرى الروابط القديمة مع الصين الناشئة عَنّْ تجارة الحرير. ميدان داغستان استطلع تيمورلنك فتوحاته فِيْ هذا المجال.