الكربوهِيْدرات تعرف علي انواع الكربوهِيْدرات ومصادر الاطعمة التي تحتوي عليها

الكربوهِيْدرات من العَنّْاصر التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية بشرط أن يتم استهلاكها بشكل صحي وطبيعي ومناسب للكَمْية التي يحتاجها الجسم واختيار الأنواع المفِيْدة من الكربوهِيْدرات وتجنب ما هُو ضار منها. لأن الجسم يحتاج إلَّى كَمْية كافِيْة من الكربوهِيْدرات كل يوم لتفتيتها وتحويلها إلَّى سكريات بسيطة وسهلة الهضم وأهمها وأهمها سكر الجلوكوز “سكر الدم” لأن هذا السكر يساعد الجسم على إمداد الجسم بمادة الطاقة التي يحتاجها للقيام بعمله والكَمْية التي تفوق احتياجات الجسم تخزن فِيْ الكبد أو العضلات للاستفادة منها عَنّْدما تكون مستويات طاقة الجسم منخفضة، والكربوهِيْدرات هِيْ القسم الأكبر من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، وهذا هُو أهمها أنها المصدر الأساسي للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بجميع العمليات الحيوية. تزود الكربوهِيْدرات العضلات بالجليكوجين الذي يلعب دورًا حيويًا فِيْ عملية تحويل الطعام إلَّى طاقة تستفِيْد منها العضلات.

والكربوهِيْدرات هِيْ مواد تحتوي على كسور ونشويات ويتم اختزالها إلَّى سكريات بسيطة يسهل هضمها بالتحلل المائي، ولكن هناك بعض السكريات التي لا يستطيع الإنسان هضمها مثل الألياف، والمركبات الأساسية للكربوهِيْدرات هِيْ الكربون والهِيْدروجين والأكسجين. أكسجين لكل ذرتين من الهِيْدروجين. يسعدنا أن نراجع معكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة عبر موقع أحلام معلومات عَنّْ الكربوهِيْدرات وأنواعها ومصادر الطعام التي تحتويها. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الطعام الصحي.

أنواع الكربوهِيْدرات

  • الكربوهِيْدرات البسيطة، وهِيْ أنواع السكريات الموجودة فِيْ الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان بشكل عام.
  • الكربوهِيْدرات المعقدة الموجودة فِيْ الحبوب الكاملة ومنتجاتها والبقوليات والخضروات والفواكه النشوية.

وظائف الكربوهِيْدرات

  • تعتبر الكربوهِيْدرات مسؤولة بشكل أساسي عَنّْ إمداد جميع خلايا الجسم بالكَمْية المناسبة من الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • يُعرف الجلوكوز بأنه العامل الرئيسي لزيادة نشاط الجهاز العصبي فِيْ الجسم.
  • تستخدم الخلايا فِيْ جسم الإنسان كَمْية الجلوكوز التي تحتاجها، ويتم تخزين باقي الكَمْية التي يأكلها الشخص والتي تتجاوز احتياجات الجسم على شكل جليكوجين.

مصادر الكربوهِيْدرات

  • الحمص كوب واحد من الحمص يحتوي على حوالي 35 جرامًا من الكربوهِيْدرات، بالإضافة إلَّى 6 جرام من السكريات ونحو 210 سعرات حرارية، مما يجعله مصدرًا صحيًا للكربوهِيْدرات.
  • تحتوي التفاحة الكاملة على حوالي 27 جرامًا من الكربوهِيْدرات، بالإضافة إلَّى 11 جرامًا من الألياف وجرامًا ونصفًا من الدهُون.
  • تعد البطاطا الشائعة والبطاطا الحلوة من أشهر مصادر الكربوهِيْدرات لأن البطاطا الشائعة تحتوي على كَمْية عالية من الكربوهِيْدرات، لكن البطاطا الحلوة تعتبر مصدرًا أكثر أهمية وغنيًا بالكربوهِيْدرات، حيث تحتوي حبة متوسطة منها على حوالي 24 جرامًا من الكربوهِيْدرات. الكربوهِيْدرات. إضافة إلَّى 105 سعرة حرارية وكَمْيات كافِيْة من فِيْتامين أ وعَنّْصر البوتاسيوم.
  • كوب مليء بالزبيب يحتوي على حوالي 33 جرامًا من الكربوهِيْدرات وجرام ونصف من الألياف بالإضافة إلَّى 123 سعرًا حراريًا.
  • الخبز المصنوع من القمح الكامل، لأن نسبة صغيرة منه تحتوي على حوالي 13.6 جرامًا من الكربوهِيْدرات.