النفاق من نواقض الاسلام فما هُو النفاق نصوص دينية عَنّْ المنافقين وعاقبتهم

النفاق من أسوأ الصفات التي يمكن أن يمتلكها الإنسان، ويعَنّْي قول ما لا تفعله، أو إظهار عكس ما يخفِيْه قلبك، أو إظهار الخير والمحبة مع إخفاء الشر والبغضاء. لقد حذرنا الدين من النفاق لأنه ينشر البغضاء والعداوة بين الناس ويفرقهم، فهُو معَنّْى آخر من الغدر والخداع وفِيْ الإسلام من ظهر كَمْسلم وداخله كافر يبقى ذلك الشخص فِيْ النار إلَّى الأبد ولن يأتي. لذلك يجب على المرء أن يعامل الناس بلطف وأن يكون لهم محبة وحنان وأن يتجنب الحسد والكراهِيْة والنفاق لأن هذه كلها صفات تؤدي فِيْ النهاية إلَّى صاحبها وتعرضه للألم والحزن والوحدة والعزلة عَنّْ العالم. لا أحد يستطيع أن يبتعد عَنّْ كل الناس ولا يتعامل مع أحد ويعيش بمفرده. ومن بديهِيْات الحياة أن يعمل الناس معًا لتلبية احتياجاتهم، وهناك العديد من النصوص الإسلامية التي تحدثت عَنّْ النفاق ومعاقبة المنافقين. من أسوأ الصفات التي يتسم بها الإنسان، وقد أمرنا الإسلام بتجنب النفاق والغش والخداع والتعامل مع الناس ذوي النوايا الحسنة الصافِيْة ويسعدنا أن نقدمها لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال بقلم موقع مجموعة أحلام من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عَنّْ النفاق وأمرتنا بالابتعاد عَنّْها، حتى تكون عبرة للجميع. استمتع الآن بقراءة هذه النصوص الدينية واستفد منها. للمزيد يمكنك زيارة قسم إسلامي.

المنافقون فِيْ القرآن والسنة

قال تعالى (واتخذوا إيمانهم درعا ووقفوا فِيْ طريق الله، بل ما كانوا يفعلونه كان خطأ). وقال تعالى (أقسموا بالله أنهم منكَمْ، وهم ليسوا منكَمْ، بل هم قوم يفرقون). وقال تعالى (أقسموا بالله ما قالوا، وإنهم تكلموا بالكفر والكفر بعد إسلامهم، وتخيّلوا ما لم يقدروا على تحقيقه …) وقال تعالى (أقسموا بالله). ليرضيك، والله ورسوله أحق بإرضائه إذا كانوا مؤمنين) وقال تعالى (ويقسمون على الكذب على ما يعلمون….). وقال تعالى (ويقسمون بالله لو استطعَنّْا خرجنا معكَمْ وحطمنا أنفسنا والله أعلم أنهم كذابون … يعتقد المؤمنون أنهم واحد منهم.

قال تعالى (ومن الناس من يقول إنا نؤمن بالله واليوم الآخر، وهم ليسوا مؤمنين، إنهم يخدعون الله، والذين آمنوا وهم يخدعون أنفسهم فقط، وهم لا يؤمنون. يتصور) . وقال تعالى (ومن الناس من يرضيك كلامه فِيْ حياة الدنيا، ويشهد الله بما فِيْ قلبه، وهُو أعَنّْف الجدل …) … قوم أحلى ألسنتهم من العسل وقلوبهم أكثر من الصبر.

وقال تعالى (وإذا لقيوك قالوا آمنا، وإن كان أحد بغير غضب فقل تموت فِيْ غضبك، والله أعلم ما فِيْ الصدر)، قال تعالى (يقولون بأفواههم ما ليس لهم فِيْ قلوبهم، والله أعلم بما يخفون)، وقال تعالى (يخفون فِيْ أنفسهم ما لا ينزل لكَمْ …)، وقال تعالى. (سيخبرك البدو الباقون أن ثروتنا شغلتنا وأهلنا، فاستغفر لنا، يقولون بألسنتهم ما ليس فِيْ قلوبهم …) صفات المنافقين.

تعرف على صفات المنافقين 7 صفات احذر من أن تكون فِيْ داخلك

خصائص المنافقين فِيْ القرآن

وهم يتوقعون هلاك المؤمنين وانحسار الدين لأنهم يعتقدون أن الله تعالى لن ينصر رسوله والمؤمنين. [الفتح 12]فدائما ما يفكرون بالمؤمنين عَنّْدما يظهر أن كف الكذب مرجح، لكن الله تعالى قد خذلهم ويبدأ الموقف ويؤيد المؤمنون الله تعالى [التوبة 33].

أقوال نبوية عَنّْ النفاق

قال – صلى الله عليه وسلم – أربع عيوب فِيْه نفاق خالص إذا تكلم كذب، وإذا وعد، أخلف، وإذا عقد عقد خيانة، وعَنّْدما يتشاجر يكذب. ولكل منهم صفة النفاق حتى يتركها. رواه عبد الله بن عمرو بن العاص.

عَنّْ عبد الله. قال من أراد لقاء الله غدا كَمْسلم فليقيم هذه الصلوات كَمْا تدعى. شرع الله لرسولك صلى الله عليه وسلم هدى، وأنت من السنة الهداية. وإذا صليت فِيْ بيتك كَمْا يصلي هذا المتخلف فِيْ بيته، فتترك سنة نبيك. ولو تركت سنة نبيك ضلت. ولا يوجد إنسان يتنظف ويتوضأ جيداً ثم يذهب إلَّى أحد هذه المساجد إلا أن الله يكتب له حسنة فِيْ كل خطوة يخطوها. وصعدها قليلاً. ويقلل من قيمتها بشكل سيء. وقد رأيتمونا وفقط المنافق يتخلف عَنّْ الركب، النفاق معروف. وكان ذلك الرجل يؤتى به بين رجلين حتى يقف فِيْ الصف .. رواه عبد الله بن مسعود رواه مسلم – المصدر صحيح مسلم.