صلاة العيد معلومات دينية مفِيْدة عَنّْ حكَمْها ووقتها وكَيْفَِيْة ادائها

أقام الله عز وجل للأمة الإسلامية عيدان، عيد الفطر وعيد الأضحى. يأتي عبد الفطر فور انتهاء شهر رمضان المبارك، فِيْما يأتي عيد الأضحى بعد أداء فريضة الحج وعزم اليوم التالي. يوم عرفة. حتى ينتشر بين الرجال المودة والمحبة، وتنتشر الرحمة بين الناس. والتي تقام فِيْ صباح عيد الفطر وعيد الأضحى، وقد أديت هذه الصلاة لأول مرة فِيْ السنة الأولى لهجرة الرسول الكريم كرسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، وأصر على أدائها، وطلب من الرجال والنساء والشيوخ والشباب الخروج لأداءها لأنها تنمي روح الانسجام والمحبة والصداقة، لذلك يجب على المسلمين الحرص على عدم الإضرار بها فِيْ المساجد والميادين وفِيْ الخدمات الدينية لأنها سنة مؤكدة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهِيْ واجبة على المسلم الراشد السليم القادر. أود الآن أن أعرض عليكَمْ فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام معلومات رائعة عَنّْ صلاة العيد وحكَمْها فِيْ الشريعة وكَيْفَِيْة أدائها وتوقيتها. لمزيد من المعلومات الدينية المفِيْدة حول جميع الأمور، قم بزيارة قسم إسلامي.

حكَمْها

وقد نص جمهُور العلماء على أن صلاة العيد سنة مؤكدة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنها واجبة على المسلم الراشد السليم الذي يتمتع بصحة جيدة وليس له أعذار شرعية تمنعه. من أداء الصلاة والوصول إلَّى أماكن الصلاة.

وقته

تقام صلاة العيد فِيْ صباح يوم عيد الفطر المبارك الذي يصادف أول يوم من شهر شوال، وفِيْ صباح يوم عيد الأضحى المبارك الذي يصادف اليوم العاشر من شهر شوال. ذو. الحجة، ويبدأ وقتها عَنّْد طلوع الشمس رمحًا أو اثنين، وينتهِيْ قبل صلاة الظهر بقليل.

كَيْفَ افعلها

صلاة العيد ركعتان دون الآذان أو الإقامة، حيث يجتمع الناس لأدائها عَنّْدما يدعو إليها إمام المسجد، وتبدأ تكبير العيد بعد غروب الشمس، وتنتهِيْ فقط بعد أذان العصر على الصلاة. آخر يوم من العيد بشرط أن يستمر طيلة أيام العيد، ونص تكبيرات العيد كالتالي (الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر.، الحمد لله) [صحيح].

فِيْبدأ الإمام بالتكبير ست مرات غير تكبيرات الإفتتاح ويرفع يديه عَنّْ كل تكبير، ويكبر المصلون من خلفه سرًا، ثم يقرأ سورة الفاتحة ويكَمْل الصلاة كسائر الفرائض ولكن هذا يكون. فضل أن يقرأ الإمام سورة الأعلى فِيْ صلاة الركعة الأولى، ثم قام الإمام بعدها لصلاة الركعة الثانية، وكبر خمس تكبيرات، ثم قرأ سورة الفاتحة، وأكَمْل السورة. صلاة مثل أي صلاة أخرى.