ادعية الجمعة وسننه و أداب الدعاء بحسب الثابت من السنة

وقد ميز الله تعالى أمة الإسلام وفضلها على غيرها من الصفات، ومن هذه الصفات التي أعطاها الله تعالى لأمة الإسلام أنه أهدى للمسلمين شريعة كاملة تغطي جميع جوانب الحياة والمعيشة.، وموقف سليم يهِيْئ للمسلمين الطريق إلَّى حياة كريمة وصحيحة. وانطلاقا من الفطرة السليمة التي نشأ بها هذا النظام الكوني المحكَمْ، فإن يوم الجمعة يعتبر من الفضائل التي اختارها الله تعالى للأمة الإسلامية. يوم تفتخر به وتعتبره عطلة. بالنسبة لليهُود هذا اليوم هُو السبت، والنصارى يعتبرونه يوم الأحد، وقد ابتعدوا جميعًا عَنّْ ذلك اليوم المبارك الذي عينه الرب تعالى، حيث هدى الله إليه الأمة الإسلامية، لأنه أفضل. من الأيام وفِيْها سنن كثيرة وفضائل سنكررها الآن معكَمْ فِيْ هذا المقال من خلال الأسطر القليلة التالية على موقع أحلام، معلومات دينية رائعة ومفِيْدة للغاية عَنّْ فضل الجمعة وسنته، بالإضافة إلَّى أدعية الجمعة الحازمة. من النبي الكريم للسنة النبوية الشريفة ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم الأذكار والأذكار.

الجمعة المشمسة وآدابهم

أولاً الغسل، عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه، أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يجب أن يغسل يوم الجمعة). كل محتلم “. (رواه البخاري) عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إذا كان أحدكَمْ يأتي يوم الجمعة فليستحم} (رواه البخاري) عَنّْ سلمان رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {عَوْدٌ لا يغتسل يوم الجمعة، ويتنظف قدر استطاعته ويضع بعض زيته أو يلمس رائحة بيته، ثم يذهب إلَّى المسجد ولا يفرق بين شخصين، ثم يصلي ما كتب لأجله. وهُو يسمع الإمام إذا تكلم – إلا ما بين جمعة ويوم جمعة} (رواه البخاري).

ثانياً الطيب والتجميل عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (على كل مسلم أن يغتسل). يوم الجمعة ولبسها، وإن كان لها طيب فالمسها “(رواه أحمد).

ثالثًا التبكير فِيْ صلاة الجمعة، فقد ذكر العلماء استحباب البكر لصلاة الجمعة، لكنهم اختلفوا فِيْ البكر ؛ لأن أكثر العلماء قالوا استحباب التبكير من أول يوم. قال الإمام الشافعي رحمه الله اليوم السابق إذا دخلها بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس بخير. وذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى إلَّى درجة أن الصباح الباكر الشرعي هُو وقت الظهر، والصباح الباكر لا يشرع من أول النهار.

رابعاً كان يذهب إلَّى صلاة الجمعة مقدراً ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {وكان يذهب ولا يسوق…} السنة عَنّْ أوس بن أوس الثقفِيْ رضي الله عَنّْه)، وللتواضع فِيْ المشي قال الإمام الشافعي فِيْ الأم “الجمعة لا يأتي إلا بالسير. . “

خامساً الاستماع إلَّى خطبة الجمعة. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {إذا قلت لصاحبك اسمع يوم الجمعة عَنّْد الإمام. الخطبة، فأنت تتكلم مكتوف الأيدي} (رويت من قبل المجموعة).

كَمْا يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كَمْا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، فله النور بين جمعتين). . رواه النسائي والحكيم. كَمْا يستحب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة، وأن يفحص ساعة الجواب فِيْ هذا اليوم.

صلاة يوم الجمعة

اللهم نور السماوات والأرض يا عمود السماوات والأرض يا عزيز السماوات والأرض يا قاضي السماوات والأرض وريث السماوات والأرض مالك السماوات والأرض يا عزيز السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا رب السماوات والأرض، يا رحيم الدنيا ورحيم الآخرة.

اللهم إِنَّكَ يَا عَلَيَّاً يَا جَالِيلاً وَجَالِيلاً، هَدِّنا مَنْ هَدَتَ، وَاشْفِئَنَا مِنْ مَنْ غَفِرْتَهُ، وَإِزْرَعُ عَنَا بِرَحْمِكَ شَرَّ مَا لَكَ. بهذا أعلم أنك الوسيط وأنت الآخر وأنت قادر على كل شيء.

اللهم اني مدت يدي اليك وكَمْا فعلت كلما زادت رغبتي. فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر لي ذنبي، واقبل أعذاري، واجعلني أشارك فِيْ كل خير وطريق إلَّى كل خير برحمتك يا أرحم الرحمن.

اللهم أنت غفور فلا تستعجل وأنت كريم فلا تبخل وأنت قوي فلا تستهزأ وأنت غفور فلا تخاف وأنت الذي يعطي. فلا تجبروا، وأنتم قادرون على كل شيء.

اللهم لا تحرمني من فِيْض رحمتك ومن فِيْض نعمتك ومن شمولية رفاهك ومن وفرة عطائك.

اللهم لا تحرمني عَنّْدما أصلي لك … ولا تخذلني عَنّْدما أتوسل إليك … اللهم إني أتوسل إليك أيها مزيل الضيق يا مزيل الحزن يا مستجيب دعاء يا المحتاجين، يا أرحم هذا العالم، يا أرحم المستقبل، ارحمني برحمتك.

اللهم اني استسلمت لك وبك آمنت وفِيْك جادلت وفِيْك حكَمْت، فاغفر لي ما فعلته وما رفضته. و ما أخفِيْت و ما أعلنته و أنت المحاضر و أنت الآخر. لا إله إلا أنت، الأول والآخر، الظاهر والمخفِيْ فِيْك أثق به وأنت رب العرش العظيم.

يا إلهِيْ، أيها الحي الدائم، أيها المعيل، يا صاحب الجلالة والشرف، أتوسل إليك فِيْ اسمك العظيم، الصالح، المبارك، إليك أيها الحبيب، الذي تستجيب له، عَنّْدما يُطلب منك، وعَنّْدما تطلب، ارحمها، ارحمها، وإن شاءت، فِيْسر أن تجعلنا فِيْ هذا العالم من بين المقبولين، وأعلى مراتبك، وآباءك، واغفر لي خطاياي. كل المسلمين اللهم اغفر لي واشف لي واغفر لي وهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين. من أجل نعمتك أطلب المساعدة.