الموت كلمات وحكَمْ مؤثرة جداً عَنّْ الموت واشعار مؤلمة حزينة عَنّْ فراق الاحبة

الموت هُو أعظم حَقيْقَة فِيْ هذا الوجود وهُو حقيقي لأنه مشروب يتذوقه كل الناس والمخلوقات على اختلاف أشكالهم وأنواعهم وأجناسهم ودياناتهم. الموت أمر صعب ومؤلم للغاية، مع أننا نؤمن به. ومشيئة الله القدير ومصيره. إنها مسألة مؤلمة وصعبة لأننا لا نستطيع تخيل الحياة بدون أحبائهم ولا يمكننا تخيل انفصالهم وبُعدهم عَنّْا وعدم رؤيتهم مرة أخرى، ولكن بشكل عام يجب أن يكون المرء دائمًا مستعدًا لمواجهتها. وقبولها بالحسنات والاقتراب إلَّى الله تعالى كرسول الله صلى الله عليه وسلم أمرونا، لأن لا أحد يعلم متى يأتي موته. يحترق جسد الميت ويتناثر رماده فِيْ الماء أو على الجبال، ويحرق الهندوس الزوجة الميتة، لكن القوانين الحديثة تمنع هذا الفعل، ومنهم من يرمي الجسد ليأكله الطيور الجارحة، و فقد قامت حضارة الفراعَنّْة بتحنيط الجثث ووضعها فِيْ مساكن مؤثثة لحاجة الإنسان إلَّى جانب كنوز ومجوهرات الملوك وغيرهم لأنهم اعتقدوا أن الموتى سيعودون إلَّى الحياة. أما الديانات السماوية فقد أمروا بغسل الميت وكفائه ثم دفنه تحت التراب تكريما له واحتراما له وبعد الحديث عَنّْ كل هذه الأمور المتعلقة بالموت والاحتفالات المختلفة، والآن سنعرض فِيْ هذا المقال لكَمْ من خلال موقع أحلام مجموعة أقوى وأروع قصائد الشعراء المتميزة عَنّْ فراق الأحبة بعد الموت، بالإضافة إلَّى أحكام وأقوال مؤثرة ومفِيْدة عَنّْ الموت. استمتع بقراءتها معَنّْا فِيْ قسم شعر حزين.

كلمات حزينة عَنّْ الموت

  • الموت لا يخيفني ولا يسلبني أي شيء. الموت غير معروف. لقد زوروها الأحياء واستعيذوا منها. لأنهم يحبون المألوف، فهم يحبون حياتهم التي يرونها بعين ناقِصَّة.
  • الموت هُو العلاج الوحيد لجميع العلل.
  • لا يضر الموت الموتى بل الأحياء. محمود درويش.
  • لا أعتقد أن أحداً يخاف الموت، لكن فقط من لحظة الموت – فرانسيس بيكون.
  • الموت ليس شيئًا، لكن العيش مهزومًا ومغمورًا يشبه الموت كل يوم – نابليون
  • يموت الجبناء عدة مرات قبل الموت والموت الشجاع مرة واحدة فقط – نيلسون مانديلا
  • عَنّْدما تكره المرأة رجلاً حتى الموت، فاعلم أنها أحبه حتى الموت – مارك توين.
  • الموت أفضل من الحياة التي ليست سوى تكرار للتكرار – ديفِيْد لورانس.
  • أول علامة على بداية التفاهم هِيْ الرغبة فِيْ الموت – فرانز كافكا.
  • الموت فظيع، ولكن الأمر الأكثر فظاعة هُو الشعور بأن المرء سيعيش إلَّى الأبد ولن يموت أبدًا – أنطون تشيخوف

تحذير مؤلم من انفصال الأحباء

اسمحوا لي أن امسح الدموع التي لا تنتهِيْ. . . . أتمنى أن تنقذني دروس هذا كَمْا لو كنت من بين غالبية أفراد الأسرة الذين سقطوا. . . . . على السرير تقلب أيديهم أنا ومن يحزنون ويتجمعون حولي. . . . . تبكي علي وتحزن علي وتحزن علي ويحضرون طبيبا لمعالجتي. . . . . ولم أكن أرى أن الدواء سيفِيْدني اليوم، ونما ميولي وبدأ الموت يجتذبه. . . . . من كل عرق بغير لطف وتواضع، واجتذب مني الروح فِيْ غليانها. . . . . وصار لعابي مريرا وهُو يتغرغر بي، وسارع من كان محبة الناس. . . . . . . . . جاء إلَّى الحمام ليغسلني. وقال يا شعبي لنغتسل. . . . عازب، مهذب، ماهر، اقترب مني أحدهم وجردني. . . . . جردني من ملابسي وخلع ملابسي وفردني ووضعَنّْي على الألواح على الأرض. . . . . وصوت الماء فوقي طهّرني. سكب عليّ الماء وغسلني ثلاث مرات، ودعا الناس إلَّى تغطية أنفسهم وألبسوني ثيابًا بدون قناع. . . . . وأصبحت مخزوني حلوتي، عَنّْدما حنطوني ودفنوني من العالم، كنت آسفًا جدًا. . . . عَنّْد مغادرتي دون الإمدادات أبلغوني وحملوني على أكتافهم أربعة. . . . ورائي كان الرجال الذين رافقوني وأخذوني إلَّى المحراب وغادروا. . . . صلى خلف الإمام ثم ودّعَنّْي. صلوا من أجلي صلاة ليس لها سجدات. . . . لا سجدة يرحمني الله، وقد كشف الثوب وجهِيْ ليراني. . . . . وأغرقتني دموع عينيه، فقام باحترام وتصميم. . . . صب الحليب علي وتركني وقال لننفضه ونستعمله. . . . . أجر حسن من الرحمن. لا أم فِيْ ظلام القبر. . . . . أب متعاطف ولا أخ يريحني

لا تكن فِيْ مأمن من الموت فِيْ الجسد أو الروح، مع أنك تدافع عَنّْ نفسك بالحجاب والحراس.

سهام الموت لا تزال تخترق الجانب المحصن والمحصن.

ما فِيْ دينك أنك تقبل تنجسه ويغسل ثيابك من القذارة إلَّى الأبد

كنت تأمل فِيْ الخلاص ولم تتبع طريقه، لأن السفِيْنة لا تبحر فِيْ اليابسة.