كَمْ عدد المحيطات فِيْ العالم

كَمْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم

عرّف العلماء المحيط بأنه كتلة كبيرة وعميقة من المياه تحيط بقارات العالم، على عكس البحار، والتي يمكن أن تكون هامشية أو إقليمية أو داخلية. هناك خمسة محيطات فِيْ العالم المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الشمالي.

فِيْ الماضي، كان من المعروف وجود أربعة محيطات فقط، لكن الدول اعترفت بوجود المحيط الخامس، وهُو المحيط المتجمد الجنوبي، وهناك ثلاثة محيطات رئيسية فِيْ العالم المحيط الهندي، والمحيط الهادئ، و المحيط الأطلسي؛ هذا لأنها تشكل أكبر مساحة على سطح الأرض.

ساعدت هذه المياه فِيْ تقسيم الكرة الأرضية إلَّى شعوب ودول مختلفة، مما ساهم فِيْ ظهُور ثقافات وعادات مختلفة، وسنوافِيْكَمْ بتفاصيل المحيطات الخمسة فِيْ السطور التالية.

أولاً المحيط الهادي

المحيط الهادئ هُو أكبر محيط فِيْ العالم ويطلق عليه اسم المحيط الهادئ باللغة الإنجليزية بمساحة 165.25 مليون كيلومتر مربع، أي ثلث مساحة اليابسة. سنعرض لك أدناه بعض المعلومات حول المحيط لاستكَمْال موضوع مقالتنا، كَمْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم.

1- الموقع الجغرافِيْ للمحيط

إلَّى الشمال من المحيط يوجد المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب القارة القطبية الجنوبية، ومن الغرب قارات آسيا وأستراليا، ومن الشرق قارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

2- عمق المحيط الهادي

يقال أن هناك مناطق من المحيط الهادي لم يعرف عمقها العلماء بعد، وخلصوا إلَّى أن أعمق مكان يقع فِيْ الشمال الغربي للمحيط، فِيْ خندق مارينا، وعمقها يساوي 10911 متراً.

3- الموارد الطبيعية للمحيطات

يحتوي المحيط الهادئ على الكثير من الموارد الطبيعية بسبب مساحته الشاسعة، وقد اكتشف العلماء رواسب من الغاز الطبيعي والنفط فِيْ المياه الضحلة للمحيط قبالة سواحل نيوزيلندا وأستراليا، كَمْا اكتشف الغواصون وجود الماس. والأحجار الكريمة واللآلئ.

4- الحياة البحرية فِيْ المحيط

فِيْ أعماق المحيط الهادي العظيم، حيث توجد أسماك أبو سيف والتونة والسلمون والرنجة، تعيش أنواع مختلفة من الأسماك، ويقول العلماء إن الحياة البحرية فِيْ المحيط الهادئ ضارة ؛ لأن أنهار دول شرق وجنوب شرق آسيا تتدفق إلَّى المحيط الهادئ وهذه الأنهار ملوثة بمياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية والمبيدات السامة.

ثانياً المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي هُو ثاني أكبر محيط فِيْ العالم، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحته 76.762 مليون كيلومتر مربع. سنعرض لك أدناه بعض المعلومات حول المحيط الأطلسي فِيْ موضوع مقالتنا عَنّْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم.

1- الموقع الجغرافِيْ للمحيط

يقع المحيط بين قارات أوروبا وأفريقيا، وبين قارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وبين المحيط المتجمد الجنوبي والمحيط المتجمد الشمالي.

2- عمق المحيط الأطلسي

يصل عمق المحيط إلَّى 3646 مترًا، ويحتوي المحيط على العديد من الممرات والمضائق التي تربطه بدول مثل ممر سانت لورانس الذي يقع بين كندا والولايات المتحدة، ومضيق البوسفور فِيْ تركيا، ومضيق أوريسوند الذي يقع. بين السويد والدنمارك ومضيق جبل طارق. تقع بين المغرب وإسبانيا، بالإضافة إلَّى قناة كيل فِيْ ألمانيا.

3- الموارد الطبيعية للمحيطات

تختلف الموارد الطبيعية فِيْ المحيط الأطلسي، حيث توجد رواسب الغاز والنفط، وهناك الأحجار الكريمة والمعادن.

4- الحياة البحرية فِيْ المحيط

تعيش أنواع كثيرة من الأسماك والثدييات البحرية فِيْ المحيط الأطلسي، حيث توجد الحيتان فِيْ مياه المحيط.

ثالثا المحيط الهندي

يُطلق على المحيط الهندي اسم المحيط الهندي باللغة الإنجليزية وتبلغ مساحته 70.560.000 كيلومتر مربع من سطح الأرض. لإكَمْال موضوع مقالتنا، كَمْ عدد المحيطات الموجودة فِيْ العالم، سنعرض لك التفاصيل والمعلومات الأخرى حول المحيط الهندي.

1- الموقع الجغرافِيْ للمحيط

إلَّى الشمال من المحيط الهندي تقع حدود الدول الآسيوية، ومن الشرق ولاية أستراليا، ومن الغرب المحيط تقع قارة إفريقيا، ومن الجنوب القارة القطبية الجنوبية والمحيط الجنوبي.

2- عمق المحيط الهندي

يبلغ متوسط ​​عمق المحيط 3890 مترًا، ويشمل منطقة ديامانتينا، وهِيْ أعمق مكان فِيْ المحيط الهندي، حيث يصل ارتفاعها إلَّى 8047 مترًا.

3- الموارد الطبيعية للمحيطات

لديها الكثير من الأسماك، مما يجعلها مصدرًا مربحًا لصيد الأسماك، ولديها التونة والروبيان، ولكن هناك أيضًا بعض السلبيات التي واجهها المحيط الهندي والتي أثرت على النظام البيئي، بما فِيْ ذلك الصيد الجائر وتغير المناخ.

4- الحياة البحرية فِيْ المحيط

تعتبر مياه المحيط الهادئ من أكثر مياه المحيطات دفئًا فِيْ العالم لأنها مياه تنتمي إلَّى المنطقة الاستوائية، وقد أدت هذه المياه إلَّى وجود العديد من الكائنات البحرية مثل العوالق النباتية الهامة فِيْ سلسلة غذاء المصايد والنباتات المائية . .

رابعاً المحيط الجنوبي

المحيط الجنوبي هُو رابع أكبر محيط بعد المحيط الهندي والأطلسي والمحيط الهادئ بمساحة 52 مليون و 647 ألف كيلومتر مربع. فِيْ اللغة الإنجليزية يطلق عليه المحيط الجنوبي. تعرف على المزيد حول المحيط الجنوبي أدناه

1- الموقع الجغرافِيْ للمحيط

المحيط معزول فِيْ القارة القطبية الجنوبية عَنّْد خط عرض 60 درجة.

2- عمق المحيط المتجمد الجنوبي

عمق المحيط المتجمد الجنوبي ثابت ولا يتغير فِيْ جميع المناطق ويتراوح بين 4000 و 5000 متر.

3- الموارد الطبيعية للمحيطات

وهِيْ من المحيطات التي تتمتع بأكبر ثروة طبيعية، وذلك بسبب موقعها البارز الذي يمنحها العديد من المزايا، حيث تحتوي على حقول ضخمة من المنجنيز والنفط والغاز الطبيعي والذهب، وتعد الجبال الجليدية فِيْ المحيط الجنوبي ثروة طبيعية. والتي من خلالها يمكنك الحصول على مياه عذبة نظيفة. تكفِيْ الإنسانية لأكثر من شهر.

4- الحياة البحرية فِيْ المحيط

هناك العديد من الحيوانات فِيْ المحيط التي تتكَيْفَ مع الظروف المتجمدة، مثل طيور البطريق والحيتان، كَمْا أن المحيط المتجمد الجنوبي هُو موطن للعديد من الطيور المهاجرة، بما فِيْ ذلك النوارس وطيور القطرس وخطاف البحر.