هل نقص الحديد يسبب هبوط السكر

هل نقص الحديد يسبب انخفاض سكر الدم

قلة من الناس يعرفون الإجابة على السؤال عما إذا كان نقص الحديد يسبب نقص السكر فِيْ الدم، لأن مرض السكري مرتبط بالعديد من العَنّْاصر والأمراض الأخرى، ويعتقد الكثيرون أيضًا أن مستوى السكر مرتبط بالأطعمة التي يستهلكها الفرد، لأنه يمكن أن يسبب أن يرتفع مستوى السكر أو ينخفض.

يرتبط مستوى السكر فِيْ الدم بمستوى الحديد فِيْ الجسم، وقد تم إبراز الارتباط بين هذا العَنّْصر ومرض السكري، وذلك بسبب انخفاض الحديد الذي يحدث مع استمرار التبرع بالدم أو استخدام الأدوية التي تذوب الحديد فِيْ الجسم. زيادة إفراز الأنسولين.

هذان العاملان مرتبطان عكسيًا، لأن تقليل نسبة الحديد فِيْ الجسم يحسن حساسية الأنسجة للأنسولين وبالتالي فهُو إجراء وقائي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري، وحتى الآن لم يتوصل العلماء إلَّى سبب هذه الآلية . .

أهمية الحديد فِيْ الجسم

للإجابة على سؤال ما إذا كان نقص الحديد يسبب نقص السكر فِيْ الدم، نحتاج إلَّى توضيح أهمية عَنّْصر الحديد ودوره الحيوي والقوي فِيْ بقاء الإنسان، فهُو معدن انتقالي ونقصه يسبب فقر الدم ونسبة الحديد فِيْ يتراوح جسم البالغين بين 2000 إلَّى 3000 مجم.

الإمداد الأساسي للحديد متوفر فِيْ خلايا الدم الحمراء ويأتي على شكل الهِيْموجلوبين الذي يحمل الأكسجين لإفادة عملية التنفس فِيْ أجهزة الجسم.

يعمل على تخزين ما تبقى من الحديد فِيْ الطحال والكبد ونخاع العظام، وتعتبر هذه الأعضاء من أهم مخازن الحديد ويستخدم بعد فقدان الدم أو لإنتاج خلايا الدم الأخرى.

توجد كَمْية محدودة من الحديد فِيْ البروتينات التي تنتج الطاقة أو فِيْ السوائل التي تلتصق ببروتين الترانسفِيْرين الذي ينقل الحديد من جزء إلَّى آخر.

أعراض نقص الحديد

بعد الإجابة عَنّْ السؤال، نقص الحديد يسبب نقص السكر فِيْ الدم، يجب توضيح الأعراض، وأهمها اضطراب خلايا الدم الحمراء لوجودها فِيْ تكوين الهِيْموجلوبين، وبالتالي تظهر الأعراض التالية

1_ التعب والضغط المستمر

يضاف التعب إلَّى الأعراض التي تحدث مع نقص الحديد ويصيب نصف المصابين نتيجة

  • نقص الأكسجين والطاقة الموصلة للعضلات والأنسجة بسبب نقص الهِيْموجلوبين.
  • سيتعين على القلب أن يعمل بجهد مضاعف لنقل الدم الحامل للأكسجين فِيْ جميع أنحاء الجسم.
  • يرتبط التعب بانخفاض الحالة المزاجية والشعور بالضعف وصعوبة التركيز.

2_ شحوب البشرة

يظهر شحوب الجلد خاصة فِيْ المنطقة الداخلية من الجفن السفلي ويعتبر من أهم الأعراض التي تظهر عَنّْد وجود نقص فِيْ الحديد والهِيْموجلوبين مما يعطي خلايا الدم الحمراء اللون الأحمر وبالتالي يظهر الجلد باللون الوردي المطلوب.

عَنّْدما يواجه الجسم نقصًا فِيْ إنتاج الهِيْموجلوبين، يصبح الجلد شاحبًا ويظهر على الشفتين واللثة والجفون والأظافر، وهِيْ أعراض تدل على وجود فقر دم حاد ومتوسط.

3_ ظاهرة انقطاع النفس

فِيْ حالة انخفاض نسبة الهِيْموجلوبين الذي يحمل الأكسجين، لا توجد كَمْية كافِيْة من الأكسجين فِيْ العضلات والأنسجة.

نتيجة لذلك لن تتمكن من إتمام الأنشطة الخفِيْفة وسيشعر المريض بالتعب فقط عَنّْد المشي مما يؤدي إلَّى تسريعها وتوقف التنفس فِيْ محاولة للحصول على ما يكفِيْ من الأكسجين.

4_ جفاف وضعف الشعر والجلد

مع نقص الحديد، يدفع الجسم كَمْية قليلة من الأكسجين لأعضاء مهمة فِيْ الجسم، وفِيْ حالة نقص الأكسجين يصل إلَّى الشعر والجلد.

هذا يسبب الضعف والجفاف، ويمكن أن يتساقط الشعر بكَمْيات كبيرة خلال النهار بسبب نقص الحديد.

5_ صداع ودوار ودوخة

يسبب نقص الحديد صداعًا مصحوبًا بدوار أو دوار، وهُو عرض يحدث بسبب نقص الأكسجين الذي يدخل الدماغ، مما يتسبب فِيْ تورم الأوعية داخل الدماغ، وبالتالي الضغط على الأوعية الدموية والصداع.

فِيْ حالة حدوث نوبات متكررة وقريبة من الصداع والدوخة، يتم التأكد من أن هذا أحد أعراض نقص الحديد والذي يحدث غالبًا.

6 _ الحموضة المعوية وانتفاخ اللسان والفم

بالنظر إلَّى الفم، يمكن التعرف على نقص الحديد وفقر الدم، ويمكن ملاحظة وجود التهاب أو تورم فِيْ اللسان أو لون شاحب أو مظهر ناعم، مما يثبت وجود نقص فِيْ الحديد.

يمكن أن يظهر نقص الحديد على شكل جفاف فِيْ الفم أو تشققات أو التهاب يكون لونه أحمر فِيْ زوايا الشفاه أو ظهُور بثور فِيْ الفم.

7_ أظافر ضعيفة أو على شكل ملعقة

وهُو من أقل الأعراض وضوحًا حيث يمكن أن تكون الأظافر ضعيفة ومتشققة وتنكسر بسهُولة ويمكن أن تظهر على شكل ملعقة مقعرة من المركز مع أطراف منحنية لأعلى ونادرًا ما تحدث إلا فِيْ الحالات القصوى. .

8_ خفقان القلب

يؤدي نقص الأكسجين إلَّى أن يعمل القلب بجهد مضاعف لتعويض النقص، مع عدم انتظام ضربات القلب وتسارع غير طبيعي فِيْ ضربات القلب، بالإضافة إلَّى قصور القلب أو التضخم.

9_ تململ الساقين

يربط العديد من الباحثين بين نقص الحديد ومتلازمة تململ الساقين، وهِيْ حالة تجعل المرضى يرغبون فِيْ تحريك أرجلهم باستمرار، خاصة عَنّْد الراحة، وهذه الحالة تسبب أيضًا حكة مزعجة.

وتتفاقم هذه الحالة أثناء الليل مما يحرم المريض من النوم ليلاً، ولا توجد أسباب محددة لهذه المتلازمة، وما يصل إلَّى ربع الحالات مصحوبة بفقر الدم، وعَنّْدما يتفاقم فقر الدم يزداد تململ الساقين.

10 _ أعراض محتملة لنقص الحديد

هناك بعض الأعراض الأقل شيوعًا لنقص الحديد وهِيْ كالتالي

  • الرغبة الشديدة فِيْ تناول مواد معينة غير موجودة فِيْ الطعام، مثل الأوساخ والثلج والطباشير، وهِيْ حالة تسمى بيكا، وتحدث بشكل خاص أثناء الحمل.
  • اليدين والقدمين الباردة باستمرار.
  • قلق دائم.
  • التعرض للعدوى بسبب ضعف جهاز المناعة.

أسباب نقص الحديد فِيْ الدم

هناك عدة أسباب تؤدي إلَّى نقص الحديد فِيْ الدم وهِيْ كالتالي