هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

هل يمكن التقدم بطلب النفقة بدون طلاق

يجب على الزوج توفِيْر جميع مطالب الزوجة والأبناء، من حق الأبناء فِيْ التعليم، وحق الزوجة فِيْ الرعاية والاهتمام، لكن هذا لا يعَنّْي أن مطالب الزوجة غير صالحة للزوج، فلا يجب أن تتجاوز مطالبه. القدرة والطاقة والوسائل المالية، والجواب على السؤال هل يمكن إثارة مسألة النفقة دون الطلاق بالإيجاب.

إذا كانت الزوجة فِيْ حالة نزاع مع زوجها لأسباب مختلفة أدت إلَّى رفضه إعالتها وأبنائه، يمكنها رفع دعوى للمطالبة بنفقاتها منها، لأنها لا تزال فِيْ حوزته. يجب استيفاء شروط استحقاق النفقة.

أنواع النفقة

استمرارًا لموضوع مقالنا، هل يمكن رفع دعوى النفقة بدون طلاق أم لا سنبين لك بعض أنواع النفقة التي يجب على الزوج دفعها للزوجة من خلال الأسطر التالية

  • مصاريف الملبس يجب على الزوج أن يلبس زوجته ما يناسب برد الشتاء وكذلك لحر الصيف، ويجب أن يكون كافِيْاً، وإذا ثبت عدم كفايته، فعليه إحضار غيره لها.
  • مصاريف السكن يجب على الزوج أن يوفر لزوجته منزلاً يليق بها، ويجب أن يحتوي على جميع الأثاث والأجهزة المنزلية اللازمة، وأن يكون المنزل خاليًا من غيرهم كالأقارب والأسرة ونحو ذلك، وبرضا الزوجة.
  • النفقة للخادمة إذا كانت الزوجة غير قادرة على القيام بالأعمال المنزلية أو لا تخدم نفسها فِيْ منزل والديها، وجب على الزوج إحضار خادمة لها للقيام بهذا العمل إذا كان قادراً على ذلك.
  • المصاريف الطبية تشمل نفقات الزوجة نفقات علاجها، فِيْتعين على الزوج توفِيْر العلاج اللازم لها.
  • النفقة على الأكل والشرب من الضرورات التي تندرج تحتها نفقة الزوج أن توفر للزوجة ما يكفِيْ من الطعام والشراب لصحتها، ويمكن للزوجة أن تقاضي النفقة دون طلاق إذا لم يعولها.

شروط التزام النفقة

هناك شروط معينة ضرورية لالتزامات الصيانة، وسوف نقدمها لك على النحو التالي لتكَمْلة موضوع مقالتنا. هل يمكن رفع دعوى النفقة بدون طلاق أم لا دعَنّْا نتبع الأسطر التالية

1- عقد النكاح صحيح

يشترط فِيْ عقد النكاح الصحيح بين الزوج والزوجة، وإذا كان العقد باطلاً فلا تجوز نفقة فِيْ ذلك الوقت وفِيْ هذه الحالة وعَنّْ المسافة بينهما. لأنهما غير متزوجين ولا يجوز لها المطالبة بنفقة عليها.

2 – أن تكون صالحة للوفاء بغرض الزواج منها

يقصد بها الوفاء بواجبات الزواج، ولكن إذا كانت الزوجة لا تريد زوجها وتبقى فِيْ منزل زوجها على علاقة حميمة معها وبخدماتها، فِيْجب أن تكون لها نفقة على زوجها ولها الحق فِيْ طلب النفقة منه. له وهذا ما تقوله المذهب الحنفِيْ.

ومع ذلك، إذا كانت الزوجة مريضة وغير قادرة على تحقيق الغرض من الزواج، فِيْحق لها طلب النفقة من زوجها ورفع دعوى نفقة بدون طلاق، وفقًا للقانون المصري.

3 – دخول الزوجة بيت الزوجية

إذا كانت الزوجة لا تسكن فِيْ منزل زوجها أو مسجونة بدون سبب قانوني أو مشروع، فلا يحق لها المطالبة بنفقة على زوجها ولا يشترط أن يدفع لها النفقة إلا إذا كانت تعيش معه فِيْ المنزل. نفس الشقة.

حالات سقوط النفقة الزوجية

تقع نفقة الزوج على الزوجة فِيْ بعض الأحوال. سنتعرف عليها فِيْ السطور التالية كجزء من موضوع مقالتنا. يجوز رفع دعوى النفقة بدون طلاق أو بدون طلاق على النحو التالي

1- الزوجة العاصية

الزوجة العاصية لا تأخذ نفقة وهِيْ الزوجة التي ترفض سماع كلام زوجها وتعارضه فِيْ كل شيء، كطلب منها الذهاب معه، أو السفر للعيش فِيْ منزل مجهز بكل ما يلزم من أدوات وأثاث.، أو من يمنعه فِيْ مدخل البيت الذي يعيشان فِيْه معا.