صلاه الاستخاره فِيْ السنة النبوية تعرف علي طريقتها بشكل مفصل ودعاء الاستخارة كامل

الاستخارة هِيْ طلب المساعدة فِيْ اللغة، ولكن فِيْ الاصطلاح يعَنّْي الالتجاء إلَّى الله سبحانه وتعالى، ونسأله أن يعطينا الخير والعدل فِيْ بعض أمور العالم، سواء كان ذلك العمل، أو الزواج، أو الشروع فِيْ مشروع جديد أو أي شيء آخر. فعل جديد والإنسان مرتبك فِيْ أمره ولا يدري هل هُو خير أم شر له، فِيْلجأ إلَّى الله سبحانه، مع الاستخارة ليطلب منه العون، لتيسير الخير له، و لدرء الشر عَنّْه والضيق، وما خير من الصلاة والدعاء. بسبب تقدير الله وحمده ونقصه وبعد الاستخارة يقود المؤمن إلَّى ما يفسر صدره إن شاء الله تعالى، لأن صلاة الاستخارة سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث أجمع علماء الشريعة على أن الاستخارة سنة، ودليل ذلك ما رواه البخاري عَنّْ جابر رضي الله عَنّْه (اللهم إني أبكي لعلمك وعلمك). سأقدر مصيرك النووي رحمه الله، قال فِيْ باب الاستشارة والاستشارة والمشورة عَنّْد الله، والتشاور مع أصحاب الرأي والعدل وهذا لأن الإنسان. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ما ندم على سؤال الخالق ومشتري الخلق وماذا ندم الثبات على أمره، وكثير من الناس يفكر فِيْ صلاة الاستخارة، وما هُو النص الصحيح لصلاة الاستخارة، وبكل سرور لك. نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع الويب الذي أحلم بالإجابة على هذه الأسئلة عَنّْدما نقدم لكَمْ بالتفصيل كَيْفَِيْة صلاة الاستخارة، ولمزيد من المعلومات يمكنكَمْ زيارة قسم الإسلامية.

طلب صلاة الاستخارة

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عَنّْه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)

كَيْفَِيْة صلاة الاستخارة

  • النية والوضوء قبل الشروع فِيْ الصلاة.
  • صلاة الركعتين والسنة أن يقرأ الإنسان السورة فِيْ الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفِيْ الثانية بعد الفاتحة السورة. هُو الله الواحد).
  • وفِيْ نهاية الصلاة سلام، ولكن بعد السلام يرفع العبد يديه إلَّى الله تعالى، متضرعا بعظمته، ويدعو. فِيْ أول الدعاء تسبيح وتعظم الله عز وجل بالدعاء.
  • الصلاة الإبراهِيْمية مع التشهد.
  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كَمْا صليت على إبراهِيْم وعلى آل مفاهِيْم وبارك محمد وعلى آل محمد كَمْا تباركتم وباركتم”.
  • ثم يتلو الإنسان دعاء الاستخارة الذي ذكرناه أعلاه وإذا وصل وقت الصلاة فقل (اللهم إنك تعلم هذا الأمر) فهنا سمي الشيء المراد له سواء كان ذلك. عمل زواج أو شراء أو غير ذلك، ثم يكَمْل الدعاء ويقول خير لي فِيْ ديني ومعيشي والآخرة. مسألي أو قال أمري المستعجلة والمؤجلة، فافعل ذلك من أجلي واجعل الأمر سهلاً بالنسبة لي ثم باركني.
  • واحد يقولها مرتين، مرة بالخير ومرة ​​للشر كَمْا فِيْ الشق الثاني من الدعاء وإذا علمت أن هذا الأمر سيء لي فِيْ ديني ومعيشي ونتائج أموري … نهاية الدعاء.
  • ثم صلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والآن بعد انتهاء صلاة الاستخارة يترك المرء أمره لله ويوكل عليه حق الأمانة دون خوف من الأحلام. . أو الشدة أو ما فِيْها، فهذه أمور لا يجب الالتفات إليها، فالله تعالى يهدي الإنسان إلَّى الخير، ويبعده عَنّْ الشرير بإذن الله.