نزول دم خفِيْف بعد الدورة بيوم

نزيف خفِيْف فِيْ اليوم التالي للجلسة

إن الدورة الشهرية هِيْ عملية يقوم بها جسم الأنثى كل شهر، حيث تتضمن نزيفًا من منطقة المهبل، لأن جسم الأنثى يبدأ كل شهر فِيْ الاستعداد لحدوث الحمل، ولكن فِيْ حالة عدم اكتمال الحمل. إخصاب البويضة، تأتي الدورة الشهرية نزول الدم من منطقة المهبل.

بالإضافة إلَّى أن الدورة الشهرية عَنّْد النساء تأتي كل 28 إلَّى 35 يومًا وتستمر معها لمدة 5 إلَّى 7 أيام وبعض النساء يعانين من نزيف خفِيْف بعد يوم أو يومين من الحيض وهذا الأمر يجب توضيح أنه لا داعي لذلك. القلق أو القلق حيالها، لأنها ظاهرة طبيعية عَنّْد المرأة بعد الحيض.

بينما فِيْ حالة النزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية تشعر الكثير من النساء بالقلق والخوف، لذلك من خلال النقاط التالية نوضح من خلال الفقرات التالية أسباب النزف الخفِيْف فِيْ اليوم التالي للدورة.

أسباب حدوث نزيف خفِيْف فِيْ اليوم التالي للجلسة

يمكن أن يحدث نزيف خفِيْف من منطقة المهبل بعد يوم أو عدة أيام من الدورة الشهرية وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على هذه المشكلة، ومن هذه الأسباب ما يلي

استخدام موانع الحمل الهرمونية

يعتبر النزف الخفِيْف فِيْ اليوم التالي للحيض ظاهرة طبيعية تعاني منها كثير من النساء عَنّْد استخدام وسائل منع الحمل لأول مرة، وذلك لأن وسائل منع الحمل الهرمونية تحتوي، بالإضافة إلَّى حبوب منع الحمل والحقن، على نسبة من هرمون البروجستين.

حيث أن هذه الظاهرة تحدث فِيْ الأشهر الأولى من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، مع العلم أنه من الضروري أن لا تفوت المرأة التي تستخدم حبوب منع الحمل جرعة واحدة أثناء الاستخدام، حيث يحدث نزيف طفِيْف من منطقة المهبل.

بينما فِيْ حالة ظهُور الدم الخفِيْف بعد يوم واحد من استمرار الدورة لفترة طويلة، يجب على المرأة استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لعلاج هذه الظاهرة.

2- العدوى الجنسية

من أهم أسباب النزف الخفِيْف بعد الدورة الشهرية فِيْ يوم الإصابة عدوى ناتجة عَنّْ عدوى جنسية، وذلك لوجود بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل عَنّْ طريق الجماع، مثل الكلاميديا ​​، لذلك من الضروري للزوجين القيام بذلك. منع هذه الأمراض والتوجه إلَّى الطبيب فِيْ حالة ظهُور أعراض الإصابة بهذه العدوى.

3- تسميد البويضة

من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى نزيف خفِيْف فِيْ اليوم التالي للحيض حدوث إخصاب للبويضة وبداية تعشيشها فِيْ جدار الرحم مما ينتج عَنّْه نزيف من منطقة المهبل ويمكن أن يتحول لونها إلَّى اللون الوردي أو بني.

كَمْا أن الدم الذي يتدفق من منطقة المهبل لا يدوم طويلاً، كَمْا أن هناك بعض الأعراض المصاحبة له مثل الصداع، وألم فِيْ منطقة الثدي، وآلام أسفل الظهر وغيرها. الشعور بالغثيان والقيء.

4- الاضطرابات الهرمونية

إذا كانت المرأة تعاني من أي اضطرابات هرمونية، فمن الممكن أن تعاني من هذه الأعراض، خاصةً إذا لم تكن كذلك.