علاج الحالة النفسية بعد الولادة

العلاج النفسي بعد الولادة

المرأة التي تمر بمراحل الحمل والولادة، تعاني من حالة نفسية سيئة بسبب الآلام والاضطرابات التي شعرت بها خلال 9 أشهر من الحمل، وكل هذه التغييرات يصعب على أي شخص تحملها، خاصة إذا كانت هُو لها. الطفل الأول

عَنّْد ملاحظة ظهُور أعراض الاكتئاب لدى المرأة بعد الولادة، يجب اتباع إحدى طرق علاج الحالة النفسية بعد الولادة، والتي تنقسم إلَّى قسمين، ويتضح ذلك

علاج الحالة النفسية بعد الولادة بالمنزل

من الطبيعي أن تعاني المرأة الحامل من اضطرابات نفسية خاصة بعد الولادة، ويمكن علاج الحالة النفسية بعد الولادة فِيْ المنزل بنصائح بسيطة تساعدها فِيْ الدعم النفسي والإرشاد.

بهذه الطرق يعرف الزوج أو أحد أفراد أسرتها ويختبر طرق العلاج المنزلي معها لتحسين حالتها العقلية، لأن طرق العلاج المقدمة لتحسين الصحة النفسية للمرأة الحامل هِيْ

  • تقديم الدعم النفسي لها من زوجها وعائلتها والتأكد من بقائهم معها دائمًا حتى لا تشعر بالوحدة وحالتها النفسية سيئة.
  • بعد الولادة، يجب أن تحصل المرأة على قسط كافٍ من النوم لمدة 8 ساعات على الأقل، وتساعدها أسرتها فِيْ ذلك، وهِيْ حاضرة مع الطفل لرعايتها وترك الأم ترتاح فِيْ نومها.
  • يجب على الأم القيام ببعض التمارين البسيطة التي تساعدها فِيْ انتظام الدورة الدموية فِيْ الجسم وتزيد من الشعور بالنشاط وعدم الوقوع فِيْ الخمول، أو يجب أن تشعر الأم بالرغبة فِيْ المشي لمدة نصف ساعة على الأقل فِيْ اليوم.
  • تساعد تمارين التأمل فِيْ تخفِيْف التوتر، وتعديل حالتها العقلية، ومن ثم تصبح لديها القدرة على التحكَمْ فِيْ أعصابها عَنّْدما تسمع صرخة طفل.
  • من أهم الأشياء للمساعدة فِيْ السيطرة على الحالة العقلية للأم تناول طعام صحي وتخصيص وجبات طعام على مدار اليوم للسماح للطفل بالرضاعة الطبيعية.
  • من الأفضل أن يتعرض جسم الأم لأشعة الشمس بشكل يومي.
  • يجب على الزوج أن يخطط لوقت ممتع يقضيه مع الأم بمفردها، دون وجود الطفل معهم، حتى تشعر الأم أن زوجها يحبها، ولا يتم إهمالها، لأنها تشعر أن هذا هُو سببها النفسي. حالة تدهُورت بشكل ملحوظ.
  • يساعد التدليك والتدليك بشكل كبير على إرخاء جسم الأم مما يساهم فِيْ تحسين حالتها النفسية.

العلاج الطبي للحالة النفسية بعد الولادة

عَنّْد تعرض المرأة لاضطرابات ما بعد الولادة وعدم ملاحظة أي نتيجة عَنّْد اتباع طرق العلاج المنزلي لتحسين الحالة النفسية، يجب عليها اللجوء إلَّى علاج الحالة النفسية بعد الولادة بالطرق الطبية، والتي تلجأ إلَّى الطبيب وتضع خطة علاجية، ويتمثل هذا العلاج فِيْ

1- اللجوء إلَّى جلسات العلاج النفسي

على المرأة المصابة باضطراب نفسي بعد الحمل أن تلجأ إلَّى إحدى طرق العلاج النفسي بالذهاب إلَّى الطبيب وعمل جلسات دعم لها، وفِيْ هذه الجلسات يتم العلاج من خلال معالجة سلوكها السيئ ومساعدتها على التركيز عليها. الوعي فهذا يساعد بشكل كبير فِيْ التخفِيْف من أعراض الاكتئاب التي تعاني منها.

تساعد جلسات العلاج النفسي على دعم المرأة بعد الولادة وتحسين مهاراتها لتكون قادرة على رعاية الطفل بشكل جيد، لأن الطبيب يتحدىها ويعرف رد فعلها على الموقف وعلى الزوج التأكد من حضور الأم الجلسات فِيْ الوقت المحدد لها. لها دور فِيْ العلاج النفسي.

2- تناول النساء لمضادات الاكتئاب

هناك بعض أنواع الأدوية التي تساعد فِيْ تقليل الاضطرابات النفسية التي تشعر بها المرأة، وهذا يلعب دورًا كبيرًا فِيْ علاج الحالة النفسية بعد الولادة وتقليل نوبات التوتر، وفِيْ هذه الأوقات من المهم أن تلتزم المرأة بالدواء وتتناولها. فِيْ التواريخ التي تم وصفها لها حتى تتمكن من التحكَمْ فِيْ حالتها العقلية والقدرة على رعاية الطفل، ومن هذه الأدوية

  • مضادات الاكتئاب تساعد مضادات الاكتئاب فِيْ تحسين الحالة المزاجية وتخفِيْف الأعراض الشديدة للاكتئاب، مثل العزلة والبكاء وغير ذلك، عَنّْ طريق إفراز الهرمونات التي تؤثر على أعصاب الجسم وتهدئتها.
  • الأدوية الهرمونية إذا كانت الحالة النفسية للمرأة بعد الولادة سيئة للغاية لدرجة أنها أصبحت غير متوازنة، فإن الأدوية الهرمونية تساعد فِيْ إعادة التوازن إلَّى الجسم والتحكَمْ فِيْ ضغط الدم حتى لا تتعرض المرأة لمضاعفات.
  • مضادات الذهان إذا كانت المرأة تعاني من الذهان بعد الولادة فعليها تناول هذا النوع من الأدوية لأنه يساعد فِيْ تشخيص الإصابة وتحسين الحالة النفسية للجسم.

3- العلاج بالصدمات الكهربائية

عَنّْد تفاقم الأعراض وعدم السيطرة على الحالة النفسية السيئة للمرأة بعد الولادة، من المهم أن تخضع للعلاج النفسي بعد الولادة بالتيار الكهربائي، ويتم استخدام هذه الطريقة عَنّْدما تحاول المرأة الانتحار أو لديها مشاكل أخرى تشير إلَّى أنها وجود مرض خطير. مشكلة.

هذه الطريقة مفِيْدة جدا وليست تعذيبا كَمْا يظن البعض لأنها جرعة خفِيْفة من التيار الكهربائي يمر عبر دماغ المريض وتساعد على إحداث تغيرات فِيْ الدماغ وتحديدا فِيْ الأعصاب وبالتالي الأعراض أن النساء يشعرن أنه تم تقليله.

أنواع اضطرابات الحالة العقلية بعد الولادة

يتم تحديد علاج الحالة النفسية بعد الولادة بواسطة N