هل نزول دم خفِيْف من علامات الولادة

هل النزيف الخفِيْف علامة على المخاض

خلال فترة الحمل، يخضع رحم المرأة للعديد من التغييرات، لذلك يتشكل سدادة من المخاط السميك لإغلاق عَنّْق الرحم للحفاظ عليه ومنع البكتيريا من دخول الرحم. فِيْ بعض الأحيان عدة إفرازات دموية، وهُو دليل على اقتراب مَوعِد الاستحقاق.

يشير النزيف الخفِيْف إلَّى ولادة وشيكة، خاصة إذا كان هذا الدم مصحوبًا بانقباضات وإفرازات شفافة وشعور بالضغط على المهبل.

أسباب النزيف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى حدوث نزيف فِيْ الشهر التاسع وقبل الولادة مباشرة، ومن أهم هذه الأسباب التي تحدث عَنّْد النساء ما يلي

1 – الولادة المبكرة

نزول المخاض والإفرازات الوردية أو الدموية هِيْ أكبر دليل على اقتراب مَوعِد الولادة. تبدأ المادة المخاطية السميكة التي تغطي عَنّْق الرحم فِيْ الترشح قبل أيام قليلة من المخاض وتتسبب فِيْ تدفق قطرات الدم والإفرازات فِيْ نهاية المخاض. الشهر التاسع.

لكن إذا لاحظت نزيفًا مبكرًا وإفرازات قبل الأسبوع السابع والثلاثين، فعليك التوجه فورًا إلَّى الطبيب لمعرفة سبب هذه الإفرازات وما إذا كانت الولادة المبكرة أو أي شيء آخر.

2- انقل المشيمة أو المشيمة المنزاحة

تتحرك المشيمة أو تنتقل قبل مَوعِد الولادة، تاركة مكانها الطبيعي وتتجه نحو فتحة الولادة، وتغطيتها جزئيًا وأحيانًا تغطيها بالكامل.

3- انفصال المشيمة

يعتبر انفصال المشيمة من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى النزيف، وذلك عَنّْدما تنفصل المشيمة عَنّْ جدار الرحم لعدة أسباب منها تعرض المرأة الحامل لحادث سير شديد أو تعرضت للضرب والصدمة. فِيْ أحيان أخرى تنفصل المشيمة بسبب نقص الأوعية الدموية داخل الرحم.

يتجمع الدم النازف الناتج عَنّْ هذا الفصل بين جدار الرحم والمشيمة، أما النزيف الخارجي الذي يخرج إلَّى المهبل فهُو صغير ولا يعكس حجم النزيف الُغُزير بالداخل، لذا إذا أصبت بنزيف أثناء ذلك. الحمل مهما كان صغيراً يجب أن تذهب فوراً إلَّى الطبيب.

4- تمزق الرحم

يحدث تمزق الرحم فِيْ كثير من الحالات، خاصة عَنّْد النساء اللواتي لديهن ندبات فِيْ الرحم بسبب خضوعهن لعملية قيصرية سابقًا، وفِيْ مثل هذه الحالات يقوم الطبيب فورًا بإجراء عملية قيصرية للمرأة.

5- إصابة السفن المتقدمة

فِيْ هذه الحالة يحدث تماس غير طبيعي لأوعية الجنين مع المشيمة والحبل السري مما يؤدي إلَّى تلف أوعية الجنين وحدوث نزيف كارثي مما يؤثر على حياة الجنين ويؤدي إلَّى وفاة الجنين. الجنين، ولكن هذه الحالة نادرة.