هل يعرف الميت من دعا له

هل يعلم الميت من اتصل به

يشعر الميت بمن يصلي له ويشعر به بل ويفرح بهذا الدعاء ويحب زيارته ويرجع السلام لمن يرسل عليه السلام كَمْا أشار الرسول صلى الله عليه وسلم. له فِيْ أحد الأحاديث الشريفة، وينصح المسلم بزيارة قبور الموتى عليهم السلام والصلاة عليها.

يشعر الميت بالدعاء له لاستفادته من هذا الدعاء، كَمْا جاء فِيْ حديث رواه أبو هريرة عَنّْ الرسول الكريم (ربي كَيْفَ أحصل على هذا اللقب) فِيْقول فِيْ دعاء ابنك لك)، كَمْا يذهب أجر الحب إلَّى الميت، خاصة إذا كان من أولاده.

الصلاة على الميت فِيْ السنة النبوية الشريفة

ومن المؤكد أن الميت يشعر بمن يحييه فِيْ القبور ودليل ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلّم الصحابة تحية الميت فِيْ القبور بقوله. (وعليكَمْ السلام أهل هذا البيت من المؤمنين والمسلمين ونستبدل نحن بإذن الله تعالى). حديث موثق فِيْ صحيح مسلم.

كَمْا أكد الرسول الكريم فِيْ حديث آخر أن الأموات يعيدون السلام أيضًا، فتحدث إلَّى شهداء غزوة بدر فِيْ قبورهم ودعاهم بأسمائهم وسألهم عما إذا كانوا قد وجدوا ما وعدهم به ربهم، فقال لهم فأدانها عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه، فقال له أتكلم من مات فأجابه الرسول الكريم وقال معَنّْاه أنهم قادرون على سماع ما يقوله أكثر من الأحياء ولا يجيبون كَمْا جاء فِيْ صحيح مسلم والبخاري.

قرار الذهاب الى القبور

بعد النظر فِيْ الجواب إذا علم الميت لمن صلى عليه، يستحب فِيْ الإسلام الذهاب لزيارة القبور والسلام على أ.