الاشهر الهجرية تعرف علي ترتيبها وتقسيمها وسبب تسميتها بشكل مفصل

تعتمد الدول العربية على التقويم الهجري وتقويم الميلاد، لكن تواتر تداول تقويم على الآخر يختلف بين البلدان، على سبيل المثال فِيْ منطقة الخليج العربي وخاصة فِيْ المملكة العربية السعودية، يعتمد التقويم الهجري والقمر الهجري بشكل أساسي on، ويتم توثيق الأحداث فِيْها وهُو أيضًا التاريخ المعتمد من قبل الأجهزة الحكومية والمؤسسات الرسمية للبلاد أما بلاد الشام والمغرب العربي، فِيْعتمد التقويم الميلادي ويستخدم أيضًا لتوثيق الأحداث المهمة رسميًا فِيْ الحكومة الوكالات والمؤسسات الرسمية بالرجوع إلَّى التقويم الهجري، لأن هذا التقويم يرتبط بالعديد من المناسبات الدينية ويحددها، مثل صيام رمضان وعطلي العيد. الفطر والأضحى، طقوس عَنّْ الحج والمناسبات الدينية الأخرى ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة عبر موقع أحلام معلومات مفِيْدة عَنّْ أشهر الهجرة وترتيبها والاستمرار فِيْ تسميتها معلومات قيمة ومفِيْدة يجب على كل مسلم أن يتعلمها الآن استمتع به فِيْ قسم المعلومات .. رأس السنة الهجرية هُو أول يوم من شهر محرم وهُو أول شهر فِيْ التقويم الهجري القمري وهُو ذكرى هجرة الرسول. صلى الله عليه وسلم. من مكة المكرمة إلَّى المدينة المنورة هرباً من اضطهاد الكفار من قبيلة قريش إلَّى المسلمين، استمتع الآن معَنّْا كَيْفَ تتعرف على أشهر الهجرة والمعلومات القيمة عَنّْها من خلال هذا المقال.

قسمة أشهر الهجرة

تتألف الاشهر الهجرية من 12 شهراً، وقد ذكر القرآن الكريم هذا الأمر فِيْ قول الله تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَيْفَ يقاتلونكَمْ جميعا ۚ واعلموا أن الله مع الصالحين) والعرب يعتمدون على هلال القمر فِيْ تحديد بداية الأشهر الهجرية، وإذا اختفى القمر ولم يظهر فهذه علامة على نهاية الشهر ونهايته، ولكن إذا ظهر وبيان فهُو علامة لبداية الشهر، وكانوا يحسبون أيام الشهر الهجري تسعة وعشرين يومًا أو ثلاثين يومًا، وتتقدم السنة الهجرية. أحد عشر يومًا من السنة الميلادية ؛ لأنها تعتمد على حركة القمر.

تنقسم الأشهر الهجرية إلَّى قسمين رئيسيين هما

  • الأشهر الحرم أربعة أشهر منها ثلاثة متتالية وهِيْ ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، والشهر الوحيد رجب. الله عز وجل (فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • الأشهر المسموح بها وهِيْ الأشهر الثمانية المتبقية من السنة صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخرة، شعبان، رمضان وشوال.

أسماء الأشهر الهجرية وترتيبها

1- محرم. 2-0. 3- ربيع الأول. 4- ربيع آل ثاني. 5- جمادى الأول. 6- جمادى الثاني. 7- رجب. 8- شعبان. 9- رمضان. 10- شوال 11- ذو القعدة. 12- ذو الحجة.