حديث شريف عَنّْ الحياء والخلق الحسن رسول الله صلي الله عليه وسلم قدوتنا

رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس وخير الخلق. قدوتنا فِيْ كل شيء. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كريمًا مع جميع الناس حتى الكفار. وكان من أكرم طرقه صلى الله عليه وسلم مع أهله. ويلينه صلى الله عليه وسلم اسم عائشة – رضي الله عَنّْها – مثلا فِيْقول لها “يا عائشة” ويقول لها “يا حميرة” وأنت. سوف تكرمها بتناديها باسم والدها، فتقول لها يا بنت الصديق، فهُو يساعد أهله ويساعدهم فِيْ كل أمورهم وشؤونهم. قال الله تعالى فِيْ وصفه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم “لك عظيم الخلق”، وذلك عَنّْدما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الأخلاق والحياء، فهذه من صفات المسلم. الحياء فرع من فروع الإيمان وهناك العديد من الأحاديث الشريفة التي ورد ذكرها عَنّْ أهمية الحياء والأخلاق ودورها فِيْ حياة المسلم وأنها من الصفات الأساسية التي تميزه عَنّْ غيره، لأن الأخلاق أساس ديننا الإسلامي، وحتى قبل أن تنزل إليه الرسالة، فقد كانت له صفات الأمانة والأمانة منذ وفاته، وكانوا يحكَمْون عليه فِيْ نزاعاتهم ويوكلون إليه تهمهم ويراقبونهم.، ولم يخنهم أبدًا. يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال، عبر موقع أحلام، حديثًا صادقًا وصحيحًا عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، عَنّْ الأخلاق والحياء، مجموعة من الأحاديث النبوية. الذي نقدمه لكَمْ من قسم إسلامي.

أجمل أقوال الرسول فِيْ الأخلاق

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الناس إلَّى الله أعظم النفع، وأحب الأعمال إلَّى الله عز وجل السرور عليك. يحضر. مسلم، أو يريحه من حاجته، أو يسدد دينه، أو يدفع له جوعه، ولأنني أمشي مع أخي المسلم المحتاج، فهُو أعز إلي من الاعتكاف فِيْ المسجد لمدة شهر، ومن يكف عَنّْ غضبه، ويستر الله على أخطائه، ومن كتم غضبه، وإن شاء إنفاقه، يملأ الله قلبه يوم القيامة، ومن سار مع أخيه المسلم محتاجًا حتى يثبت ذلك. له سبحانه وتعالى سيثبت قدميه يوم زلت قدميه من الأخلاق السيئة فإنه يفسد عمل الخل كَمْا يفسد العسل.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكَمْل المؤمنين فِيْ الإيمان أحسن الخلق، والمتقربون، والمتعايشون، ولا خير فِيْ. الشخص الذي لا يملك ولا يملك
  • عَنّْ أبي مسعود الأنصاري رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لا تخجل، فافعل ما تريد “.
  • عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْهما – قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلًا. [من الأنصار] ووبَّخ أخاه على حياءه قائلاً إنك تخجل كأنه يقول لقد آذاك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعه فِيْ الحياء جزء. من الإيمان “.
  • عَنّْ أبي الدرداء رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لا أثقل فِيْ ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، إن الله يكره الفاحش والفحش. “أن يكره الفاحش الفاحش”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بعثت لأحسن الخلق.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيركَمْ أحسن الخلق. [متفق عليه] .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصدق إلَّى البر، والبر إلَّى الجنة، والإنسان صادق حتى أنه سجل عَنّْد الله صدق، وأن الكذب يؤدي إلَّى الفجور، والفسق يؤدي إلَّى نار جهنم وأن الإنسان يكذب حتى يُسجَّل عَنّْد الله كاذبًا “. [متفق عليه] .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “المؤمن لا يغتصب ولا يحلف فاحشاً ولا فاحشة. [رواه احمد] .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لعَنّْ المسلم جرم، ومحاربته كفر. [متفق عليه] .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لماذا يقاوم الرجل القوي، بل الرجل القوي الذي يسيطر على نفسه وهُو غاضب [متفق عليه] .