ألم فِيْ الجانب الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية

ألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية

ألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية

من الأمور التي تزعج الكثير من النساء بعد العملية القيصرية وجود ألم فِيْ الجانب الأيمن من البطن بعد العملية القيصرية، ولكن بما أننا نعلم أن كل شيء له سبب خاص به، فسوف نقدم لكِ أسباب الألم فِيْ الجانب الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية من خلال الفقرات التالية

1- إصابة الرحم

من الممكن أن يكون سبب الألم فِيْ الجانب الأيمن من البطن بعد العملية القيصرية هُو وجود التهابات فِيْ الغشاء فِيْ منطقة الرحم.

2- فقد الكثير من الدم

من أبرز أسباب الألم فِيْ الجانب الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية فقدان كَمْية كبيرة من الدم عَنّْد النساء أثناء الولادة، أو حتى بعد الولادة فِيْ بعض الحالات.

3- تخثر الدم

من المحتمل أن يكون هذا الألم ناتجًا عَنّْ مشاكل فِيْ الدم، مثل مشكلة تخثر الدم فِيْ مناطق متعددة من الجسم، مثل الرئتين أو الساقين.

4- تغيير الهرمونات

تعاني المرأة التي ولدت للتو بعملية قيصرية من بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي لاحقًا إلَّى الشعور بالتقيؤ بالإضافة إلَّى وجود الصداع.

قد تصاب بعض النساء بصداع شديد بعد الولادة القيصرية، وهذه الهرمونات هِيْ أيضًا أحد أسباب الألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية.

5-عسر الهضم

من أهم أسباب الألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد العملية القيصرية حدوث بعض الاضطرابات فِيْ المعدة والجهاز الهضمي وخاصة فِيْ الأمعاء مثل الإمساك والذي بدوره يؤثر على الجانب الأيمن من البطن. البطن. امرأة ولدت للتو بعملية قيصرية.

6- عدوى الجروح

من الممكن أن يكون السبب هُو وجود التهابات فِيْ مكان الجرح بعد العملية القيصرية.

7- تراكَمْ الغازات وانتفاخ البطن

من أكبر الأسباب التي تؤدي إلَّى ألم الجانب الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية هُو وجود العديد من الآلام فِيْ منطقة المعدة والتي تحدث نتيجة وجود انتفاخات ناتجة عَنّْ تراكَمْ الغازات فِيْ المعدة.

8- عودة تقلصات الرحم إلَّى طبيعتها

من المؤكد أن سبب الألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية هُو وجود تقلصات فِيْ منطقة الرحم، وهذا أمر طبيعي ؛ لأنه من الضروري أن يعود الرحم إلَّى وضعه الطبيعي، وهذا يحدث فِيْ غضون حوالي 3 أسابيع بعد الولادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الانقباضات تشبه إلَّى حد بعيد الانقباضات التي تحدث عَنّْد الفتيات أثناء فترات الحيض.

9- ضعف عضلات منطقة البطن

من أسباب الشعور بالألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد الولادة القيصرية الضعف الملحوظ الذي يحدث فِيْ عضلات منطقة البطن نتيجة طرد الجنين بعد فترة طويلة من تضخم البطن.

أشياء يجب الانتباه إليها بعد الولادة القيصرية

إن الأشياء التي ذكرناها سابقاً فِيْ الحديث عَنّْ وجود ألم فِيْ الجزء الأيمن من البطن بعد عملية قيصرية هِيْ من بين الأمور الشائعة التي تحدث لجميع النساء، خاصة بعد الولادة القيصرية.

لكن هناك أمور غير طبيعية تتطلب زيارة الطبيب المعالج، لذلك من خلال النقاط التالية سنزودك بهذه الأشياء لتلاحظها عَنّْد الحاجة للذهاب إلَّى الطبيب وهِيْ

  • عدم القدرة على إخراج الغازات أو وجود إمساك لمدة أسبوع أو أكثر بعد الولادة مباشرة، ويصاحب ذلك وجود تمدد فِيْ منطقة البطن، وربما يكون السبب زيادة الانقباضات عَنّْ الحد الطبيعي المسموح به. فِيْ هذه الحالة، يمكن تسوية الأمر فِيْ وقت قصير.
  • يجب أن يكون هناك احمرار وألم وانتفاخ فِيْ منطقة الجرح دون أي التهاب فِيْ الجرح.
  • وجود العديد من الأعراض المقلقة، مثل الصداع الشديد المصحوب بألم فِيْ البطن، بالإضافة إلَّى شحوب لون الجلد مع زيادة معدل ضربات القلب عَنّْ المعتاد، فهذه الأمور