دعاء صلاة الاستخارة من السنة النبوية وعلامات استجابة صلاة الاستخارة

ومعَنّْى كلمة الاستخارة الاستعانة بالله تعالى ليرشدنا إلَّى الخير والهدى والعدل فِيْ شؤوننا سواء كان الأمر زواجاً أو عملًا أو القيام بشيء جديد. والله العظيم أن يجتمع للإنسان خير الدنيا والآخرة، ولا شيء خير من الصلاة والدعاء. بسبب الاعتراف والحمد لله ونقصه. إذا شعر المؤمن بالارتباك فِيْ أي أمر من أمور الدنيا، فإنه يلجأ إلَّى الله تعالى ويقرأ صلاة الاستخارة أو يصلي. الاستخارة الكاملة والصحيحة فِيْ السنة النبوية الشريفة وسنقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع الحلم نص دعاء صلاة الاستخارة التي أجمع العلماء على صحتها وأن صلاة الاستخارة أكدت السنة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودليل ذلك ما جاء فِيْ صحيح البخاري، عَنّْ جابر وعَنّْ سعد بن أبي وقاص أن الرسول. قال الله صلى الله عليه وسلم “من سعادة ابن آدم طلب هدى الله وجزء من سعادة ابن آدم رضاه بما أمر الله وجزء من البؤس”. لابن آدم. آدم يترك ويطلب إرشاد الله وجزء من معاناة آدم هُو غضبه مما أمره الله لله “. الجامع الصغير – ص 8252

نص صلاة الاستخارة

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عَنّْه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) و فِيْ الرواية (ثم رضاني به)). رواه البخاري (1166) والجدير بالذكر هنا أنه لا يجوز الجمع أو الطرح من هذا الدعاء.

علامات الاستجابة لصلاة الاستخارة

ولم يذكر دلائل أو علامات مؤكدة فِيْ سنة النبي ولا حتى من السلف الصالح للدلالة على أن الحلم من علامات الاستعاذة بصلاة الاستخارة. يشعر المسلم أن شيئًا واحدًا قد تم فعله وليس الآخر. سهل لأن الله تعالى يهديه إلَّى هذا الأمر ويبعده عَنّْ الأمور الأخرى ويشعر بالراحة والنجاح والسهُولة فِيْ القيام بهذا العمل بعد الاستخارة بإذن الله.