الدعاء المستجاب لتسهِيْل الامور والهداية والتوفِيْق باذن الله تعالي من القرآن والسنة

الدعاء هُو جوهر العبادة وأساسها. وهِيْ الصلة بين العبد وربه وإليه يتجه المسلم دائما لاستحضار الله تعالى ويخاطبه بكل ما يشاء ويريد ويستغفر له والدعاء. تسهِيْل الخير ودفع الشر عَنّْه ومن أحبائه. دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب وغيرها من الأدعية الجميلة التي يجيبها الله تعالى لأن الكثير من الناس يواجهُون صعوبات وعقبات معينة فِيْ حياتهم وهذا أمر طبيعي لأن العالم بيت التجارب والاختيار وبالتالي يجب على المسلم أن يتذكر الله تعالى وأن يتقدم إليه بالدعاء وأعمال البر، حتى ييسر له أموره ويهديه إلَّى ما يحب ويرضى. يشترط أن يكون الدعاء بنية صادقة ومخلصة فِيْ سبيل الله تعالى، وهذه بعض الأدعية التي ينبغي على المسلم أن يرفعها، سائلين الله أن ييسر له كل مشقة. إن الدعاء هُو خير سبيل لمخاطبة الله تعالى والرجوع إليه فِيْ السراء والضراء، وهناك أسباب وعوامل تقرب دعاءنا من سماعها، مثل الدعاء فِيْ أوقات معينة، وهِيْ أوقات الاستجابة، مثل دعاء الصلاة أثناء السجود، أو دعاء الصائم قبل الإفطار، وهناك أدعية ذكرت صيغها فِيْ القرآن الكريم وأخرى ذكرها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – على السنة النبوية الشريفة .. أدعية وأذكار.

الأدعية الموصى بها من القرآن والسنة

  • نداء ذو ​​النونة حيث الإمام أحمد والترمذي وغيرهما من أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال نداء ذو ​​النونة فِيْ بطن الحوت لا اله الا انت لك المجد الا انه استجاب.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كنت جالسًا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ورجل قائم يصلي، وإذا جثا وسقط. على الأرض قال تشهد وتوسل. صاحب الجلالة والشرف، أيها الحي، أيها الرزق، أتوسل إليك. قال النبي – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه أتدرون ماذا يسمي قالوا الله ورسوله أعلم. رواه النسائي والإمام أحمد.
  • دعاء الشدة رواه الترمذي وابن ماجه عَنّْ عبد الله بن أبي عوف رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من يحتاج الله تعالى أو أحد من بني آدم فليتوضأ ويتوضأ ثم يصلي “. ركعتان، ثم الحمد لله تعالى، والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – ثم قل لا إله إلا الله الرحمن الرحيم. سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. وآمن من كل ذنب، لا تدع من ذنبي إلا أن تغفر لها، ولا تقلق إلا أن تخففها، ولا داعي لإرضائك إلا أن تفِيْ بها يا أرحم الرحمن.
  • وفِيْ حديث – صلى الله عليه وسلم – قال “إني أعرف كلمة لا يقولها أحد فِيْ ضيق إلا أن الله يريحه كلام أخي يونس عليه السلام لا إله. واما انت المجد لك فانا كنت من الظالمين.
  • وروى أحمد وغيره عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أصاب أحد بقلق أو حزن. فقال يا الله، أنا عبدك، ابن عبدك، وابن جاريتك، بكل الأسماء التي سميت بها نفسك، والتي علمت بها أحداً من خلقك، أو لقد أوضحت فِيْ كتابك، أو حفظت فِيْ وعي غير المرئي معك، أن تجعل القرآن مصدر قلبي، ونور صدري، ومزيل حزني، وإطلاق قلقي، إلا. قال قيل يا رسول كَيْفَ لا نتعلم قال نعم، فمن سمعه فليعلمها.
  • قوله صلى الله عليه وسلم “يا رزق يا رزق إني استعيني برحمتك، أصلح لي كل أمورك ولا تتركني فِيْ غمضة عين” رواه النساء. أنا.