اركان الحج وواجباته وسننه ومحظورات الحج بشكل مفصل

أهلا وسهلا بك أخي الحاج الحاج الذي يؤدي العمرة فِيْ وفد الرحمن، أهنئكَمْ، نعمة الله عليك كبيرة. يا رب لولاك لما نهتدي ولا تصدقنا ولا نصلي لك الحمد لما يليق بجلال وجهك وعظمة سلطتك. لك الحمد الذي يملأ السموات، ويملأ الأرض، ويملأ ما بينها، ويملأ ما تتمناه بعده. لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة، فالبيت لمن يستطيع، هُو الطريق المتفق عليه، وهُو للطاعة وأفضل العبادة. قيل ثم ماذا قال ((ثم الجهاد فِيْ سبيل الله)) قيل وماذا قال ((الحجيج)) أوافق. فقالت له السيدة عائشة يا رسول الله أرأيت الجهاد أفضل، ألا نقاتل قال “لكن أفضل الجهاد حج مبرور” رواه البخاري، وعليه على المسلم القادر مادياً وجسدياً أن يبادر بأداء فريضة الحج إلَّى بيت الله الحرام، وهُو الحجة. واجب على كل من يذهب إلَّى البيت أن يعلم ما يحبه وما يحرمه وما يحل له وما يكره، لأن من عبد الله جهلا ضررًا أكثر منه نفعًا، وأنه يعود من الحج معه. عمل مقبول وخطيئة مغفورة. ونحن معك يا أخي الحاج فِيْ هذه الرسالة القصيرة خطوة بخطوة من لحظة عزمك على أداء تلك الطقوس المباركة ليس فقط حتى عودتك بل أيضًا بعد عودتك. والله المعين مع خالص تمنياتي لكل حجاج بيت الله بالقبول والثناء والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بلطف حتى يوم القيامة. عبر باب إسلامي.

واجبات الحج والسنة

1- احرص على أن يكون الحج والعمرة دعوة من الله سبحانه وتعالى لمن يشاء من عبيده. إذا تمكنت من تلبية هذه الدعوة، فاعلم أن الله قد منحك النجاح، واعبد الله مع الشكر. إذا لم تنجح رغم الأسباب، فاعلم أنك ستكافأ على نيتك. فِيْما بعد المصالحة والإصرار على الدعاء، لأن الله يحب نية عبده.

2- احذر أن تكون مصروفاتك من الكسب الشرعي ومخصصاتك من الكسب الطيب، فالله تعالى خير لا يقبل إلا الخير، واعلم أن الحج يحاسبه من ينفق عليه من الكسب السيئ، وكذلك لا يقبل الدعاء إلا من صاحب دخل جيد. وطلب سعد من رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء له حتى تسمع طلبه فقال له الحبيب ((اعدوا طعاما وسُمع طلبكَمْ)).

3- دفع ديونك، وفاء ثقتك، وإبراء ذمتك من جميع الالتزامات، ورد المظالم، واستغفرك ممن أساءت إليهم، والتوجه إلَّى الله تعالى بالدعاء، واستغفرك لما كان منك، والتوبة الصادقة، تأكد من أن الله قد مكنك من التوبة.

يوم عرفة

1- اعلم أن الحج هُو عرفات فمن فاته فقد فاته الحج.

2- اذهب إلَّى عرفة بعد طلوع الشمس (من منى إذا عشت سنة أو من بلدك)، احضر قبل الظهر، ويكافئك الوقوف بعرفة ولو لحظة من النهار أو الليل والتوقف حيث يسهل ذلك. أنت. عرفة رف كامل.

ونقطع التلبية واستبدلها بهذا الذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء.