دعاء الضيق والهم اجمل ادعية فك الكرب باذن الله تعالي من السنة النبوية

يمكن أن يصاب المسلم بالعديد من المشاكل والأسباب التي تؤدي إلَّى شعوره بالضيق والتعب والحزن، ويحتاج لمن يلجأ إليه ويشكو من سوء حالته، ولا يوجد أفضل من الله تعالى. على المسلم أن يستعين بالله تعالى فِيْ كل أمور الدنيا والآخرة وأن يستعيذ به دائما فِيْ الرخاء والشدّة، والله تعالى هُو المعين وهُو المصلح ونستعين فِيْ كل وقت. هذا العالم هُو اختبار واختبار لأن كل الناس يمرون بالكثير من المشاكل والهموم، ولكن المسلم لا يقع فِيْ اليأس أبدًا والشعور بالإحباط والحزن، لأنه يوميًا لديه القدر والقدر ويعرف أن كل شيء على ما يرام وهُو يفعل. ومشيئة الله سبحانه وتعالى يعلم أن الله هُو الذي ينزع خوف المنكوبة ويساعد المنكوبة، ويسأل الله يقينًا بالإجابة، وأنه حسن النية، ويواصل السؤال حتى. الله يزيل الهم ويكشف الضيق ويسعدنا ان نمنحك الان فِيْ هذا المقال عبر موقع الاحلام تقديم موضوع مميز جدا ومفِيْد نذكر فِيْه دعاء القلق والقلق والتخلص من الضيق الله. ان شاء من خلال قسم ادعية وذكريات قابلنا الان بنص دعاء الضيق كَمْا اعلنه رسول الله صلى الله عليه وسلم معلمنا وقدوتنا.

دعاء لتخفِيْف القلق والضيق بإذن الله

  • وروى أحمد عَنّْ عبد الله بن مسعود أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل عبد لما أصابه الحزن والأسى. أو نزلت به فِيْ كتابك، أو علمته من أحد من خلقك، أو حفظته فِيْ وعي الغيب معك، أن تجعل القرآن حياة قلبي، نور صدري، رحيل. لحزني وراحتي من قلقي إلا أن الله عز وجل سيزيل همومه. واستبدل حزنه بالفرح. قالوا يا رسول الله، ينبغي أن نتعلم هذه الكلمات. قال نعم، فمن سمعهم علمهم.
  • قال البخاري ومسلم عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما أنه قال النبي – صلى الله عليه وسلم – يدعو فِيْ الضيق فِيْقول لا سواه. الإله الله العظيم الرحيم لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم “.
  • وروى أحمد وأبو داود وابن ماجه عَنّْ أسماء بنت عميس أنها قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا أعلمك الكلام لتقوله فِيْك. مضطرب أو محنة الله، الله، ربي، لا تربطني به شيئًا “.
  • اللهم إني أسألك لضرورة رحمتك، ورغبة فِيْ مغفرتك، وغنائم كل بر، والأمان من كل ذنب، والنصر فِيْ الجنة، والنجاة من النار.
  • يا ربي لا توكلني إلَّى أحد ولا تحتاجني لأي شخص وتجعلني مستقلاً عَنّْ الجميع، أيها الذي تعتمد عليه الثقة ويعتمد عليه، وهُو الوحيد، الوحيد. الخالدة، بلا شريك ولا ابن، خذ يدي من الخطأ إلَّى البر، ونجني من كل الهموم والمصاعب.
  • وروى أحمد والترمذي عَنّْ سعد فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء ذو ​​النون وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله. واما انت فسبحان لك.
  • “من يجيب البائس عَنّْدما يصرخون إليه ويزيلون الشر ويصنعون منكَمْ ورثة الأرض هل عَنّْد الله إله أنت تذكر القليل”. النمل / 62. صلى النبي صلى الله عليه وسلم وهُو فِيْ ضيق فقال لا إله إلا الله العظيم الرحمن.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، ومن العجز والكسل، ومن الجشع والجبن، ومن أعباء الديون، ومن طغيان الناس”. رواه البخاري.
  • عَنّْ أبي بن كعب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مضى ثلث الليل قام فقال أيها الناس اذكروا الله اذكروا. الله جاءه رجفة تبعها تسارع فالموت جاء بما فِيْه فدخل الموت بما فِيْه قال أبي قلت يا رسول الله أصلي لك أكثر فكَمْ من صلاتي يجب ان اقوم بها من اجلك قال ما شئت، قال قلت ربعًا، قال ما شئت، وإن زدت خير لك، قلت نصفًا، قال ما شئت، وإذا قال لك زيادة خير لك، فقال قلت من الثلثين قال ما شئت، إذا زادت فهُو خير لك. قلت أصلي لك كل صلاتي. يكفِيْكَمْ تغفر ذنوبكَمْ. رواه الترمذي والحكيم فِيْ المستدرك وقال الترمذي حسن صحيح.
  • عَنّْ علي رضي الله عَنّْه أن كاتبا جاء إليه وقال لم أستطع أن أكتب فساعدني. قال ألا أعلمك الكلام الذي علمني إياه رسول الله – صلى الله عليه وسلم بإذنكَمْ من نواهِيْكَمْ وأغنيها رحمتكَمْ من غيركَمْ “. رواه أحمد والترمذي والحكيم وصححه الحاكَمْ والأرناؤوط والألباني.
  • قيل فِيْ صحيح مسلم أنه – صلى الله عليه وسلم – دعا قبل أن ينام “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا وربنا جميعا خالق المحبة”. و نوايا و كاشف التوراة و الإنجيل و المعايير أعوذ بك من شر كل ما تمسكه أنت أولا قبلك لا يوجد شئ و أنت آخر و بعدك لا يوجد شئ و أنت. هِيْ المظهر، ولا شيء فوقك، أنت باطن ولا شيء تحتك.