أضرار زيت الزيتون على المعدة

آثار زيت الزيتون على المعدة

لا شك أن زيت الزيتون يعتبر من أكثر العَنّْاصر الغذائية صحة، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والدهُون غير الضارة والعديد من المكونات التي تفِيْد الجسم والعظام.

فلنفترض أن زيت الزيتون لا يسبب ضررًا مباشرًا للمعدة إذا أضيف إلَّى الطعام باعتدال وبكَمْيات قليلة، ولكنه يسبب مشاكل معينة للجهاز الهضمي بشكل عام والمعدة بشكل خاص إذا تم تناوله بشكل مفرط، أو أكل وحده.

يمكن القول أن الضرر الذي يلحق بالمعدة بسبب زيت الزيتون فِيْ هذه الحالة هُو الشعور بالحرقة، والشعور بالغثيان، والرغبة فِيْ التقيؤ.

اضرار زيت الزيتون بالجهاز الهضمي بشكل عام

يستخدم الكثير من الناس زيت الزيتون فِيْ طعامهم وسلطاتهم، ولا بأس بذلك لأنه من الممكن الحصول على الفوائد التي يحملها زيت الزيتون دون التعرض لأي ضرر كبير.

لكن فِيْ كثير من الأحيان يأكل الناس زيت الزيتون على معدة فارغة وبكَمْيات كبيرة مما قد يسبب الكثير من الضرر المباشر للجهاز الهضمي، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على هذه الأضرار

  • يؤدي تناول زيت الزيتون على معدة فارغة إلَّى إصابة الشخص بالإسهال الذي يمكن أن يؤدي إلَّى الجفاف.
  • يؤدي بشكل كبير إلَّى العديد من الاضطرابات فِيْ حركة المعدة والأمعاء.
  • عسر الهضم نتيجة الاضطرابات الناجمة عَنّْ تناول زيت الزيتون على معدة فارغة بكَمْيات كبيرة.
  • كَمْا أن تناول كَمْيات كبيرة من زيت الزيتون يمكن أن يؤدي إلَّى التسمم الذي يتطلب عَنّْاية طبية فورية لحلها.

أضرار أخرى لزيت الزيتون بكَمْيات كبيرة

بعد التعرف على الأضرار التي لحقت بالمعدة من زيت الزيتون يمكن القول أن هناك بعض الأضرار التي يسببها زيت الزيتون عَنّْد تناوله على معدة فارغة أو عَنّْد تناوله بكَمْيات كبيرة، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على هذه الأضرار

1- آثار زيت الزيتون على الكبد

فِيْ حالة تناول كَمْية كبيرة من زيت الزيتون فإنه يؤدي إلَّى الإصابة ببعض التهابات المرارة وحصى الكبد، ولهذا السبب لا ينصح بتناول زيت الزيتون وحده أو على معدة فارغة أو بكَمْيات كبيرة.

يمكن استخدامه فِيْ بعض الأطعمة والسلطات الصحية حيث تساعد هذه الخطوة فِيْ تقليل الكتل الدهنية التي يحملها زيت الزيتون، لذلك فِيْ هذه الحالة يكون سهل على المعدة وغير ضار بالكبد.

2- آثار زيت الزيتون على القلب

على الرغم من أن زيت الزيتون يعتبر من الزيوت المفِيْدة للصحة، إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون، والتي فِيْ حالة الإفراط فِيْ تناولها يمكن أن تخفض ضغط الدم فِيْ الجسم.

والتي يمكن أن يكون لها آثار سلبية مباشرة على صحة القلب، بالإضافة إلَّى النتائج التي تحدث بعد خفض مستوى ضغط الدم فِيْ الجسم، والتي تظهر فِيْ النقاط التالية

  • الشعور بالغثيان يصاحب انخفاض ضغط الدم الشعور بالغثيان، والذي يمكن أن يؤدي فِيْ كثير من الأحيان إلَّى الإغماء.
  • الصداع يؤدي انخفاض ضغط الدم أيضًا إلَّى صداع شديد ويمكن أن يؤدي أحيانًا إلَّى السكتة الدماغية.
  • الفشل الكلوي يمكن القول أن زيادة تناول زيت الزيتون يؤدي إلَّى العديد من مشاكل الكلى التي يمكن أن تتفاقم إلَّى الفشل الكلوي.

3- آثار زيت الزيتون على البنكرياس

بعد ذكر الأضرار التي لحقت بالمعدة بزيت الزيتون يمكن القول أن زيت الزيتون يسبب بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تدمر البنكرياس، على الرغم من الفوائد التي يسببها من خلال استعادة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن الإفراط فِيْ تناول زيت الزيتون يؤدي إلَّى اضطرابات مفاجئة فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم، الأمر الذي يؤدي بشكل كبير إلَّى مخاطر صحية على البنكرياس.