هل كيس الشعر مرض خطير

هل الشعر الكيسي مرض خطير

بادئ ذي بدء، من الضروري معرفة طبيعة المرض، لأن المريض يعاني من ظهُور كيس فِيْ مؤخرة الرأس فِيْ منطقة العصعص، هذا الكيس يحتوي على مجموعة من الأنسجة والجلد، والعديد من البكتيريا. وتتراكَمْ الفِيْروسات فِيْ هذه المنطقة، وإهمال هذه المنطقة وعدم الاهتمام بها يمكن أن يؤدي إلَّى الإصابة بالمنطقة المصابة بالعدوى، مما يؤدي إلَّى العديد من المخاطر.

هل الشعر الكيسي مرض خطير لا يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة إذا تم الاعتناء به وتناول المريض الدواء حسب حالته، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات للمريض.

أسباب مرض كيس الشعر

هل الشعر الكيسي مرض خطير لم يتم تحديد سبب محدد يؤدي إلَّى الإصابة بهذا المرض، ولكن هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تسهم فِيْ زيادة فرص الإصابة بهذا المرض وهذه الأسباب هِيْ

1- تهِيْج بصيلات الشعر

وهِيْ من المشاكل التي تزعج الكثير من الناس لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على هذا الأمر، ومنها العدوى البكتيرية أو الخراج، كَمْا أن الملابس الضيقة يمكن أن تسبب الإصابة إذا كان المريض يعاني من التعرق المفرط أو يقوم المريض ببعض التمارين الرياضية بشكل خاطئ الطريقة التي تؤثر سلبا على المريض.

2- يعاني المريض من عيب خلقي

يعاني الكثير من الأشخاص من هذا المرض بسبب وجود بعض العيوب الخلقية التي تؤدي إلَّى الإصابة بهذا المرض منذ الولادة ويصاحبها العديد من الأعراض.

3- تداخل الشعر بين الأرداف

والسبب هُو ممارسة أنواع معينة من التمارين التي ينتج عَنّْها تغلغل الشعر فِيْ الجلد، خاصة إذا كان المريض يعاني من تهِيْج الشعر الذي يسبب تكيسات حول هذا التهِيْج، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، وهذا يتسبب فِيْ انتشاره لدى الأشخاص المصابين. شعر خشن.

4- الشعر تحت الجلد

يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة لأنهم يلاحظون أن الشعر ينمو للداخل وليس للخارج مما ينتج عَنّْه وجود بعض البصيلات المتجمدة الموجودة تحت أنسجة الجلد.

5- كنت تعاني من تقرحات وتقرحات

مناطق معينة من الجسم معرضة بشكل كبير للبثور والسبب هُو أن المنطقة لا تحصل على تهُوية مستمرة وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالعدوى.

أعراض مرض كيس الشعر

بعد التشخيص، هل تكيس الشعر حالة خطيرة من الضروري معرفة الأعراض الطبيعية التي تظهر على المريض وهذه الأعراض هِيْ

  • يعاني المريض من تحول الكيس للخارج نتيجة احتواء الكيس على كَمْية كبيرة من القيح، حيث يلاحظ أن السوائل التي تتكون فِيْ الكيس تكون بيضاء أو صفراء اللون.
  • يلاحظ المريض تدفق السوائل الدموية من الكيس عبر المناطق المحيطة بالكيس، وهُو ما يسمى الجيوب الأنفِيْة.
  • ظهُور بعض الروائح الكريهة من الكيس.
  • يعاني المريض من ظهُور بقع حمراء فِيْ منطقة الكيس.
  • قد تعاني بعض الحالات من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالألم عَنّْد محاولة لمس المنطقة.
  • شعور بحكة شديدة فِيْ المنطقة، وهُو أمر طبيعي.
  • هناك بعض التورم فِيْ هذه المنطقة.

تشخيص مرض كيس الشعر

هل الشعر الكيسي مرض خطير بعد أن يلاحظ المريض هذه الأعراض، يتوجه إلَّى الطبيب لمعرفة سبب الإصابة والحصول على تشخيص دقيق. لذلك يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات التي تساعده فِيْ الوصول إلَّى تشخيص دقيق، وهذه الفحوصات هِيْ

  • يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري أو فحص ذاتي للمريض للبحث عَنّْ أعراض مثل الأورام والتورم وغير ذلك.
  • يسأل الطبيب عَنّْ الأعراض التي يعاني منها المريض وعَنّْ تاريخ المرض.
  • سيطلب الطبيب نوعًا من الإشعاع على المنطقة، سواء كان ذلك بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي، والسبب هُو معرفة المنطقة التي تنتشر فِيْها التجاويف.

علاج كيس الشعر

هل الشعر الكيسي مرض خطير بعد أن يتم التعرف على الأمر وبعد أن يقوم الطبيب بالتشخيص الدقيق فإنه يحدد بعد ذلك طريقة العلاج التي تناسب المريض، وهذه الطرق كثيرة، على النحو التالي

1- اصنع شقًا فِيْ الكيس وأفرغه

يستخدم الطبيب طريقة العلاج هذه إذا كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي يصاب فِيْها المريض بهذه الحالة، حيث يستخدم الطبيب تخديرًا موضعيًا فِيْ المنطقة، ثم يقوم بعمل شق صغير فِيْ المنطقة التي تحتوي على الكيس.

ثم يتخلص الطبيب من المواد الموجودة فِيْ الكيس سواء كانت سوائل أو صديد، ثم يتم إزالة الشعر المتراكَمْ فِيْ الكيس، ثم يترك الجرح مفتوحًا، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتغطية الجرح بالشاش، حتى يتمكن المريض يُجبر على تغيير هذا الشاش باستمرار لفترة زمنية معينة. قد يستغرق التئام الجرح ما يصل إلَّى 3 أسابيع.

2- طريقة الرد

يقوم الطبيب بنفس الخطوات المتبعة فِيْ الطريقة السابقة ولكن الاختلاف هنا هُو أن الطبيب يغلق الجرح مما ينتج عَنّْه تكوين جيب فِيْ هذه المنطقة وهذا الإجراء لا يتطلب استخدام التخدير العام بل هُو يمكن الاعتماد على التخدير الموضعي وهذه العملية تستغرق وقتاً أطول، ويمكن أن تصل إلَّى أكثر من 6 أسابيع فِيْ الشفاء.

3- عملية تفريغ وإغلاق الكيس

فِيْ هذه الطريقة يلجأ الطبيب لعمل شق لاستخراج محتويات الكيس ولكن هذه الطريقة يستخدمها الطبيب فِيْ الحالات المتأخرة عَنّْدما يكون المريض تحت التخدير العام ويتم إجراؤه فِيْ غرفة العمليات. مجهزة بالعديد من الأجهزة ولكن قد يعاني المريض من مضاعفات عديدة بعد العملية.

فترة النقاهة بعد جراحة كيس الشعر

ولكي يتعافى المريض بشكل سليم دون التسبب فِيْ مخاطر، يجب على المريض اتباع التعليمات التي يصفها الطبيب، والطرق التي تساعد على الشفاء هِيْ

  • تأكد من نظافة الجرح والمنطقة لتقليل خطر العدوى والفِيْروسات.
  • يجب على المريض ملاحظة الأعراض التي تظهر بعد العملية مثل ظهُور أي التهاب أو تورم وإخبار الطبيب فوراً.
  • اتبع الطبيب باستمرار حتى يمكن إجراء الفحوصات اللازمة للجرح لتحديد التطور الذي يحدث فِيْ هذه المنطقة.
  • من الضروري إزالة الشعر باستمرار من هذه المنطقة.