هل يجوز قول حسبي الله ونعم الوكيل على الأم

هل يجوز القول إن الله يكفِيْني وهُو أفضل مديري شؤون الأم

جزاكَمْ الله خيراً، وهُو خير مدير للأمور من بين الأدعية التي يمكن للمسلم أن يوجهها عَنّْد شعوره بالظلم. وهِيْ من الأدعية التي تحمل فِيْ معانيها تفويض الأمر إلَّى الله تعالى وتوكله عليه لإزالة الظلم والحزن عَنّْه.

وعلى هذا يمكن القول إن قول “كفى لي الله وهُو خير مدير للأمور” يجوز للمسلم إذا ظلمه أو شعر بالفشل، وأثنى الفقهاء على حكَمْه. قوله (كفى لي الله وهُو خير مدير) للأم جائز بشرط أن نية الابن عدم الدعاء للأم كَمْا هُو الحال فِيْ مثل هذه الحالة فهُو عاص والله ليس كذلك. مسرور به.

كَمْا أوضحوا أن الدعاء على الأم من بنود معصية الوالدين، وأنه لا يجوز للابن أن يصلي على أمه، وإن كان بينه وبينه ظلمًا أو ظلمًا. الأم. الاخوة.

وإن كان لازمًا ويريد أن يقول إن ذكر الله يكفِيْني وهُو أفضل مدير للأمور، فعليه الحرص على عدم قول ذلك أمامها حتى لا تحزن. فِيْ هذه الحالة سيكون غير طائع وعليه أن يتوب إلَّى الله تعالى ويحاول إرضائها.

هل يجوز الدعاء على الأم الظالمة

قد قال تعالى فِيْ كتابه الكريم (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) [سورة الإسراء الآية 23-24].

وقد اقتبس فقهاء الدين هذه الآيات الشريفة لتوضيح أن بر الوالدين من الأمور التي يسندها الله تعالى، فلا يجوز للابن أن يصلي على أمه، حتى وإن كانت غير عادلة، سواء كان الطلب. بحمد الله و هُو خير مدير للأمور أو أي طلب آخر.

ولأنه فِيْ هذه الحالة يعتبر شكلاً من أشكال عصيان الوالدين الذي يحرمه الدين الإسلامي قطعًا، فقد أمرنا الله تعالى أن نحسن لوالدينا وأن لا نلفظ أمامهم بكلام فاحش أو حتى نقول ألفًا، فسواء قام الابن أو البنت بأعمال حسنة للوالدين، ولن يتمكنوا حتى من الوفاء بحقهم فِيْه.