هارون الرشيد نبذة مختصرة عَنّْ حياته ومقتطفات رائعة من اشهر اقواله

هارون الرشيد هُو الخليفة العباسي الخامس ويعتبر أشهر الخلفاء العباسيين. استمر حكَمْه بين عامي 786 و 809 م. ولد هارون الرشيد عام 763 م فِيْ مدينة ري. يتحدث عَنّْه الأدب العربي، واصفاً إياه بالتقوى والديني والحكيم والمجاهد الذي قضى حياته بين الحج والفتح، فأدى فريضة الحج لمدة عام وهاجم هارون الرشيد الخلافة العباسية لمدة عام فِيْ 14 سبتمبر. عام 786 م بعد وفاة أخيه موسى الهادي. خلال هذا الوقت، كانت الدولة العباسية متباعدة ومتوسعة. تمتد حدودها من آسيا الوسطى إلَّى المحيط الأطلسي، وهِيْ عرضة لظهُور الخلافات والثورات. تحتاج إلَّى قيادة حكيمة وحاسمة لتقدمها، وكان هارون الرشيد مؤهلاً لهذه المهمة الصعبة وتمكن من إنجازها على أكَمْل وجه. حياة هارون الرشيد قبل وبعد خلافته وأشهر الأقوال والحكَمْ الواردة منه راجع قسم الشخصيات والإعلام لمزيد من المعلومات.

خلافة هارون الرشيد وصفاته

استطاع هارون الرشيد خلال خلافته أن يكثف جهُوده لتطوير الدول فِيْ مختلف المجالات، حيث اتسمت دولته بالتقدم والنهضة فِيْ مختلف جوانب الحياة، مما دل على ذكاءه ومهاراته وقدرته على القيادة بحكَمْة للتقدم. . بلده من الناحية السياسية والاجتماعية والأكثر حداثة، إلخ. كان من أنجح القادة القادرين على تحمل المسؤولية كانت فعالة للغاية وتميز بالعديد من الصفات، بما فِيْ ذلك البلاغة والبصيرة، واتساع الأدب، والمعرفة، و فقهها حوالي 360 شخصا على نفقته الخاصة ومن ماله كان يعطي كل يوم ألف درهم.

فِيْ عهد هارون الرشيد تطورت العلوم بشتى أنواعها وخاصة الفِيْزياء الفلكية والتكنولوجيا بشكل عام، وظهرت العديد من الاختراعات المهمة، واستطاع القضاء على الخلافات الداخلية وثورات الخوارج، ومقاومة البيزنطيين، والتخلص من كارثة بارماك.

موت هارون الرشيد

توفِيْ هارون الرشيد فِيْ إحدى المعارك التي خاضها عام 193 هـ عَنّْدما كان يبلغ من العمر 45 عامًا.

أما سبب وفاته فهُو مرض فِيْ معدته أخفِيْه عَنّْ الجميع حتى المقربين منه. فِيْ إحدى معاركه، شعر هارون أن موته كان وشيكًا وأصبح مرضه شديدًا. فشرح أمره لأحد أصدقائه المقربين، وتوفِيْ بعد ذلك بفترة وجيزة، وأخفى الرشيد مرضه بربط بطنه بقطعة من الحرير حتى ظهر أنه لا يشعر بألم شديد. ودفن جثمانه فِيْ مدينة طوس بعد أن رفضت الدولة الإيرانية تسليم جثته إلَّى البغداديين وسميت قبره بالهارونية.

أشهر أقوال هارون الرشيد

  • كل الذهب والفضة على الارض لا يساوي ثمن نخلة البصرة.
  • الجواب ما تراه دون أن تسمعه السلام.
  • أينما تريد أن تمطر، ستحمل صعودك إلي.
  • الشخص الذي استشار كثيرا هُو على حق.
  • النفس جشعة والعقل ضعيف … والروح تهلك بين اليأس والجشع.
  • الشرف يمنع صاحبه من الوقاحة.