دعاء للمتوفِيْ 100 دعاء قصير للمتوفِيْ ادعية تقال عَنّْد الدفن وقبله وبعده ودعاء صلاة الجنازة

الموت حق لا مفر منه لأنه أكبر حَقيْقَة فِيْ هذا الوجود. قال تعالى فِيْ كتابه الكريم (كل نفس تذوق الموت فتعود إلينا (العَنّْكبوت / 57) وأمرنا الله تعالى أن نعمل العبادات والأعمال الصالحة وأن نستعد دائما للحظة الموت. كَمْا أمرنا بالصبر، عَنّْد موت الأحباء وانفصالهم وعدم الذعر أو تمزيق الجيوب وغيرها من الممنوعات ونكتفِيْ بالقول إنا لله وإنا إليه راجعون، فلو الله تعالى يستدعي ثقته فلا يجوز لنا البكاء والنوح، ولا يبكي بصوت عالٍ، والدعاء لمن سبقنا، فهم السلف ونحن نتبع، والدعاء للذين سبقونا. الميت ينفعه صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا صلى المسلم بغيره فلا حرج فِيْ الصلاة بأي وجه والدعاء والاستغفار والزكاة من أفضل الأعمال. قال الميت الذي أهداه إليه وأتى به الملائكة إلَّى الموتى على أوعية نور والله أعلم. صلى الله عليه وسلم. ياه صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انتهى عمله إلا بثلاثة استمرار الصدقة أو العلم الذي ينفعه، أو الابن الصالح الذي يصلي له”. ارحمنا وارحم المسلمين.، رجالا ونساء، أحياء وأموات. يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام 100 من أجمل الأدعية للميت من السنة النبوية الشريفة والتي نستعرضها معكَمْ من قسم الأدعية والأذكار.

ادعية للميت

  • وروى مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء على أبا سلمة فانكسر بصره فأغلقه، فقال إذا انتزعت الروح تبعها البصر ثم. فغضب بعض أهله وقالوا لا تسأل نفسك إلا الخير، فإن الملائكة تصدق ما تقول. ثم قال اللهم اغفر لأبي سلمة ورفعه بين المهد. واستبدله فِيْ نسله من الباقين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، واجعل قبره فسيحًا له ونور فِيْه.
  • وأوصى بعض أهل العلم بالدعاء للميت وهُو يغلق عينيه ويلين مفاصله قائلين بسم الله ودين رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وأوصى الفقهاء بأن يقول من دخل قبر الميت عَنّْد وضعه فِيْه (بسم الله ودين رسول الله) لما روى ابن عمر النبي صلى الله عليه وسلم. قال عليه الصلاة والسلام “إذا وضعتم موتاكَمْ فِيْ القبور فقلوا بسم الله وفِيْ دين رسول الله”. رواه أحمد، والترمذي، وأبو داود، وابن ماجه.
  • عَنّْ ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على القبر بعد أن هُوت، فقال اللهم إن رفِيْقنا أنزل بك وبقي الدنيا. ظهره فِيْ سنه.
  • اللهم فلان ابن فلان تحت حمايتك وحبل حمايتك فاحفظه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الولاء والحَقيْقَة. فاغفر له وارحمه، لأنك غفور رحيم.
  • اللهم ان عبدك ابن عبدك وابن جاريتك محتاج الى رحمتك ولست بحاجة الى عذابه.
  • اللهم اجلبه برحمتك ورضاك، واحفظه من فتنة القبر وعذاباته، وسلمه من عذابك برحمتك حتى ترسله إلَّى جنتك يا أرحم الرحمن.
  • اللهم انقله من بيوت الدود وشاق الأعباء إلَّى جنات الخلود.
  • اللهم احفظه تحت الارض وستره يوم الانكشاف ولا تخزه يوم قيامته.
  • اللهم امنحه كتابه، واجعل حساباته سهلة، وحمل موازينه بالحسنات، وثبِّت قدميه على الطريق، واجعله يسكن فِيْ أعالي الجنائن، بجانب حبيبك المختار، صلوات الله والسلام عليه. له.
  • اللهم احفظه من خوف يوم القيامة ومن رعب يوم القيامة واعتنقه وطمأننته وعلمه حججه. اللهم اجعلها تسكينها فِيْ أحشاء القبر، وآمنة فِيْ زمن الشهادة، وتوكل على لطف رضائك وأعلى درجاتك السابقة.

صلاة صلاة الجنازة

عَنّْ أبي عبد الرحمن بن عوف بن مالك رضي الله عَنّْه قال حضر الجنازة – صلى الله عليه وسلم – وتذكرت دعائه قائلاً “اللهم اغفر له”. ارحمه، اغفر له، اغفر له، احترم مسكنه وقم بتوسيعه. “دخوله، اغسله بالماء والثلج والبرد وطهره من الذنوب، كَمْا أنظف الملابس البيضاء من الأوساخ واستبدلها ببيت. خير من بيته وأهله خير من أهله وزوج خير من زوجته، وأدخله الجنة وحمايته من عذاب القبر ومن عذاب النار ”حتى تمنيت أن أموت. بواسطة مسلم. ‏