كَيْفَِيْة الصلاة على الميت

كَيْفَ تصلي من أجل الموتى

صلاة الجنازة من واجبات الاكتفاء، وقد وردت السنة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي لها أجر عظيم عَنّْد الله تعالى، ومن قام بها ينال أجرًا عظيمًا فِيْ الدنيا والآخرة. بعد ذلك، ولكن الجدير بالذكر أن من لا يرتكبها لا يخطئ ولا يخطئ حتى فِيْ حالة الوقوف. ولدى البعض ذلك ولصلاة الجنازة طريقة معينة مبينة فِيْ النقاط التالية

  • مسلم يتوضأ، ثم ينوي الصلاة على الميت، ثم يستقبل القبلة.
  • والجدير بالذكر أن الميت إذا كان رجلاً، فقام على رأسه، وإن كانت امرأة، واقفًا فِيْ الوسط، والتكبير فِيْ هذه الصلاة أربع مرات، ويمكن للإمام أن يرفع أكثر من أربع. التكبير فِيْ حالة كون الميت عالما.
  • اليد اليسرى توضع تحت اليمنى وهِيْ على الصدر، ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويدعو الله. تقرأ سورة الفاتحة وتتلاء سورة أخرى بعد الفاتحة.
  • ثم يُعاد التكبير، فتتلاء الصلاة الإبراهِيْمية، يليها تكبير ثالث فِيْه دعاء للميت، ثم تكبير رابع، ووقوف، ثم يمين ثم يسار.

تكبيرات

وأما ذكر صلاة الميت فله دليل من الحديث الشريف فِيْ التكبيرات الأربع فِيْ صلاة الجنازة.

ومما يدل على ذلك من السنة أنه فِيْ التكبير الأول ترفع الأيدي إلَّى مستوى الأذن، ولكن فِيْ باقي التكبيرات لا تؤخذ هذه الخطوة، وفِيْ النقاط الآتية نتعرف على ما يتم فِيْ كل تكبير.

  • وبعد التكبير الأول تقرأ الفاتحة.
  • وبعد التكبير الثانية يقرأ النصف الثاني من التشهد، وهِيْ صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد التكبير الثالثة الدعاء للميت، والأفضل أن يقرأ عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد التكبير الرابع يصلي للميت ولجميع المسلمين ثم يتم تسليمه. ورأى الغمام أحمد فِيْ هذا الأمر أن أصل النبي صلى الله عليه وسلم تكبيرة واحدة، لكن شافعي يفضل تسليمتين.

صلوا من أجل الموتى

أما ما نتحدث عَنّْه، كَيْفَ نصلي للميت، فإن الدعاء للميت يكون فِيْ صلاة الجنازة بعد التكبير الثانية، وفِيْ هذه التكبير يصلي المسلم للميت وله ولجميع المسلمين، و من الأدعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “اللهم اغفر له وارحمه، وَاعْفُ عَنّْْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ و بمغٍْلاء، كَمْا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ.

وفِيْ هذا الدعاء رجاء الله عز وجل أن يغفر للميت ويرحمه ويجعله مسكنا فِيْ الجنة ويغفر ذنوبه ويجعله قوم صالح فِيْ الجنة ويحميه من عذاب القبر وظلامه.

أما إذا كان الميت غبيًا أو ولدًا، فلا نسأل الله أن يغفر له لأنه لا إثم عليه ولا ذنوب، فِيْقول النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم إنا لله وإنا إليه راجعون. اجعله فائضا علينا واجعله لنا أجرًا ونفعًا، واجعله لنا شفِيْعًا وشفِيْعًا. وسأل فِيْ هذا الحديث هل من الله أن يكون الميت شفِيْعًا لأهله وأقاربه. ويرجى من الله أن يكون سبباً فِيْ زيادة ميزان حسنات أهله.

حكَمْ الصلاة على الميت

وفِيْ إطار ما ناقشناه فِيْ كَيْفَِيْة الصلاة على الميت اتفق علماء الدين والفقهاء على أن صلاة الجنازة من واجبات الاكتفاء، أي إذا أدىها بعض الناس يعفى باقي الناس. من الذنب.

وبنفس الطريقة يمكن التنازل عَنّْ الذنب فِيْ حالة شخص واحد فقط، ولكن يفضل أداء هذه الصلاة فِيْ مجموعة، ويفضل أيضًا وجود عدد كبير من المصلين على الموتى.

فضل الدعاء للميت