متى يتوقف الجسم عَنّْ حرق الدهُون

متى يتوقف الجسم عَنّْ حرق الدهُون

ينجح بعض الأشخاص فِيْ إنقاص الكثير من الوزن ثم يصلون إلَّى مرحلة الثبات، وهذا هُو إجابة سؤالنا وهُو ثبات الوزن، ويصبح هذا الأمر عدة مشاكل، منها خسارة كبيرة فِيْ الوزن فِيْ فترة زمنية قصيرة، و للتخلص من هذه المرحلة من المهم معرفة متى يتوقف الجسم عَنّْ حرق الدهُون وأيضاً أسباب توقف الجسم عَنّْ حرق الدهُون وهِيْ كالتالي

فقدان الماء من الجسم

عَنّْد اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، يحرق الجسم الجليكوجين لإعطاء الجسم الطاقة، ويتكون هذا النوع من خلال الماء، وعَنّْد حرقه يؤدي إلَّى التخلص السريع من الماء، لذلك يعاني بعض الأشخاص من فقدان الوزن، ولكن لا يوجد فقدان للدهُون.

ولكن إذا لم يكن هناك فقدان للدهُون، فسيتم تخزين الجليكوجين قريبًا بعد وقت قصير عَنّْدما يتم إعادة ترطيب الجسم، وهذا يعتمد على النظام الغذائي المتبع.

انخفاض فِيْ كتلة العضلات

عَنّْد فقدان الوزن يجب الحرص على عدم فقدان الكتلة العضلية، وهذا خطأ كثير من الناس الذين يعتمدون فقط على خفض السعرات الحرارية دون ممارسة الرياضة للمساعدة فِيْ بناء كتلة العضلات، أو إهمال نظامهم الغذائي. كَمْية كبيرة من البروتين أثناء انخفاض كتلة العضلات، مما يقلل من عملية حرق الدهُون.

انخفاض حرق الدهُون دون سبب مرضي

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي السعرات الحرارية فِيْ السابق، ثم تحولت فجأة إلَّى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، حيث يتفاعل الجسم أولاً فقط ولا يحرق الدهُون، لأن السعرات الحرارية المحروقة تنخفض، ثم تفقد الوزن الزائد بمعدل أقل. من تناول السعرات الحرارية المعتدلة وممارسة الرياضة.

تناول وجبة واحدة فقط فِيْ اليوم

قد يظن البعض أن تناول وجبة واحدة فقط فِيْ اليوم يمكن أن يزيد من معدل فقدان الوزن وحرق الدهُون، لكن هذا غير صحيح، فعَنّْد تناول وجبة واحدة فقط فِيْ اليوم يعتبر كَمْية صغيرة من الطعام يحتاجها الجسم، وسيفعل ذلك الجسم. لا تحصل على السعرات الحرارية التي تحتاجها لحرق الجثث.

فِيْ ذلك الوقت يميل الجسم إلَّى حرق الكتلة العضلية، مما يؤدي إلَّى ضعف العضلات وضعف عملية حرق الدهُون، ويميل البعض إلَّى تناول وجبة واحدة تحتوي على كَمْية كبيرة من الطعام والدهُون والكربوهِيْدرات، وعَنّْدها لن يكون الجسم كذلك. قادرة على حرقها فِيْ وقت قصير.

خسارة وزن كبيرة دفعة واحدة

بعد خسارة الكثير من الوزن فِيْ فترة وجيزة يحتاج الجسم إلَّى الراحة من أجل إعادة تنشيط عملية حرق الدهُون، وفِيْ ذلك الوقت من الضروري زيادة السعرات الحرارية وإمداد الجسم بجميع الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الضرورية. من الفواكه والبروتينات والخضروات ولا تستخدم السكر.

الحالة العقلية السيئة

تؤثر الحالة العقلية السيئة بشكل كبير على عملية حرق الدهُون، لأنها تؤثر على الغدة النخامية وتؤدي بالتالي إلَّى تأثير على الغدة الدرقية المسؤولة عَنّْ حرق الدهُون فِيْ الجسم، وتحتاج الحالة العقلية إلَّى التحسن إذا أردنا لتخفِيْف الوزن.

لا يشرب كَمْية كافِيْة من الماء

قد لا يهتم الكثير من الأشخاص الذين يرغبون فِيْ إنقاص الوزن فِيْ تناول الكثير من الماء وإذا تم استهلاك كَمْية قليلة من الماء يؤدي ذلك إلَّى جفاف الجسم وفِيْ ذلك الوقت يحتفظ الجسم بالماء تحت الجلد وهذا يؤدي إلَّى الشعور زيادة الوزن والجفاف يؤثر على عملية حرق الدهُون

تأكل فِيْ وقت متأخر

ينصح الأطباء دائمًا بعدم تناول الطعام فِيْ وقت متأخر من الليل لأنه يمكن أن يسبب السمنة التي يمكن أن تكون مفرطة، خاصة وأن معدل الحرق يزداد عَنّْدما يكون هناك قسط كافٍ من النوم، لكن السهر وتناول الطعام يؤثر على عملية حرق الدهُون.