حاتم الطائي مقتطفات من حياته وقصص عَنّْ اشتهاره بالكرم والجود

يعتبر حاتم الطائي من أشهر الشعراء القدامى فِيْ العصر الجاهلي واسمه ابن حاتم بن عبد الله بن سعد بن الفضل. سمي حاتم الطائي نسبة إلَّى قبيلة الطائي التي ينتمي إليها. حجر الغسانية وسكن فِيْ أرض جبلين، وهِيْ حالياً فِيْ المملكة العربية السعودية وتسمى الآن مدينة حائل، وهناك كان له قصر فخم، لا تزال آثاره قائمة حتى يومنا هذا. كان من أشهر العرب فِيْ ذلك الوقت وصدق كل ما قاله لأنه اشتهر بشجاعته وتفوقه ولم يقتل فِيْ شهر رجب وقتل عشرة إبل لإطعام المحتاجين وقيل الكثير. قصص عَنّْ حاتم الطائي وكرمه ويسعدنا أن نقدمها لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال على موقع أحلام موضوع شيق ومميز عَنّْ حاتم الطائي ومقتطفات شهِيْرة من حياته وقصته باختصار. كل هذا وأكثر يأتي إليكَمْ من قسم الشخصيات ووسائل الإعلام.

من هُو حاتم الطائي

هُو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الهاشرج بن عمر القيس بن عدي بن أخزام ويسمى أبو سفانة وأبو عدي. ينتمي إلَّى قبيلة الطاء وهُو من أشهر شعراء العصر الجاهلي. لم يتم تحديد تاريخ ميلاده بدقة، لكنه مات قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم 46 سنة. اشتهر حاتم الطائي بفروسته وكرمه، فكان مثالاً على كرمه حتى الآن. عاش هُو وشعبه فِيْ منطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية، ولا يزال هناك العديد من الآثار وبقايا قصره وقبره فِيْ هذه المنطقة من المملكة العربية السعودية اليوم. والدته عطبة كانت ابنة عفِيْف بن عمرو بن أخزام، كانت خفِيْفة كريمة، ومنعها إخوتها من التخلص منها. المال خوفا من هدره.

من قصص حاتم الطائي

يروي أنه فِيْ يوم من الأيام قدم الضيوف لأسرة حاتم الطائي وكان حاتم فِيْ ذلك الوقت يرعى الإبل وهؤلاء الضيوف هم الشعراء عبيد بن الأبراس وأبو كاظم والنعمان. أردنا الحليب فِيْ القرى فقط، وكان ذلك كافِيْاً، وإذا كان يجب أن تكون متغطرسًا فِيْ شيء ما. فأجابه حاتم “كنت أعرف وجهتك، لكنني رأيت وجوهًا مختلفة وألوانًا مختلفة، لذلك اعتقدت أن الدولتين لم تكن كذلك. فأردت أن يذكر كل واحد منكَمْ ما رآه إذا جاء قومه “. الأشعار على مدحه وامتداحه لصفاته وحضوره وكرمه، فقال لهم حاتم” لقد صرت معي لطفًا، وأعدك بضرب جمالي من النهاية وإلا ستواجههم وتفرقهم ففعلوا. فقال له حاتم يا أبي طوقتك بياقة يا حمامة. فقال الأب هل فعلت ذلك قال نعم، قال والله لن أعيش معك أبدًا. حاتم مع خادمته الفارسية.

من قصائد حاتم الطائي

لذا فإن الكرم لا يدمر المال قبل أن يتم تدميره ….. ولا يزداد الجشع فِيْ نقص المال، لذلك لا تبحث عَنّْ الجشع بحياة بائسة ….. مقابل كل عائد جديد غدا.

إذا كان بعض المال يربا لشعبه … حسنًا، الحمد لله، ليس لدي هِيْكل يمكن للمتألم أن يفكه ويأكله جيدًا … وأعطيه من البخيل المنفِيْ. إذا البخيل والبخيل أطفأوا نارهم …. أقول لمن يصلون بناري أشعلوا امتدادا قليلا أو يحسب لنا …. وموقدها باري عفو وأحمد

وفِيْ الليل جاءت العذراء وألقت عليّ … وكانت الثريا مفقودة، فقد لامني على إعطائي المال … إذا لم يكن لدى البخيل مال وتذمر، قالت “لا يجب أن أمسكها ضدك لأن … .. أرى المال الذي يتصاعد بمثابة معبد لنسلك وحالتي هِيْ أن أموالك وفِيْرة … وكل رجل هُو جارتي لا تريني حصانًا مات بدافع الدعابة ربما … .. أرى ما تراه أو البخيل الخالد وإلا توقف عَنّْ اللوم قليلا واجعلني ….. لرأي أولئك الذين يؤلفون رأيك كَمْسند. وبلا أهلي فِيْ محنة كَمْذود وآلاف لشرف العشيرة والحفظ … وحقهم حتى أكون الجر