اركان الاسلام الخمس بالتفصيل ومعلومات دينية مفِيْدة عَنّْ كل ركن منها

قال النبي صلى الله عليه وسلم “الإسلام مبني على خمسة أن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، والحج إلَّى الله”. البيت وصيام رمضان “(البخاري 8، مسلم 16). هذه هِيْ أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها الدين الإسلامي ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلم بمعلومات وشروح رائعة ومفصلة لأركان الإسلام الخمسة وقواعدها تماماً كَمْا صدقنا. يقوم الدين على خمسة أركان تقوم عليها حياة المسلم، ولا عدالة فِيْ الدين ولا العقيدة. بدونهم، يغطي الإسلام جميع جوانب حياة المسلم – من أخلاقه وسلوكه إلَّى طعامه وملبسه. وأفعاله وكل شؤون حياته الدنيوية. وهذا النهج يقوم على تحقيق هذه الأهداف النبيلة التي جاء من أجلها، وقد أوضح الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – للبشرية جمعاء هذا النهج وطبيعته وأهدافه. تعرف علينا الآن عَنّْ معلومات مفِيْدة عَنّْ أحكام الإسلام وأركان الإسلام الخمسة بشكل دقيق ومفصل، ومعلومات دينية مفِيْدة وجميلة يجب أن تكون لكل مسلم، نقدمها لك الآن من قسم إسلامي.

شرح مفصل لأركان الإسلام وحكوماته

شهادتين

وهِيْ الركن الأول من أركان الإسلام وشهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسوله الاعتراف بتوحيد ألوهِيْة الله وربوه وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم. السلام ورسوله. .. قال تعالي (أشَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، وقوله تعالى (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ).

دعاء

وهِيْ الركن الثاني من أركان الإسلام، وهِيْ الصلوات الخمس التي يأمر بها الله تعالى على المسلمين فِيْ النهار والليل، والتي يقترب بها العباد من ربهم طاعة له ويشكرونه على فضله وفضله عليهم. فِيْ الصلاة يتخلى المسلم عَنّْ كل همومه وشؤون حياته ويحول قلبه وعقله إلَّى الله تعالى فِيْ علاقة مباشرة مع خالقه حيث يكون العبد بين يدي الله فِيْ صلاته وهناك صلوات نافلة غير الصلاة الواجبة التي يمكن للمسلم أن يؤديها للتقريب إلَّى الله تعالى وإصلاح ما أفسد بفرائضه. فقال له سبحانه وتعالى (إلَّى التل ما أنزلت إليكَمْ من الكتاب وإقامة الصلاة.

زكاة

وهُو الركن الثالث من أركان الإسلام وله قواعد وقوانين محددة تنفذ بموجبه لأنه يتمثل فِيْ أخذ 2.5٪ من أموال المسلم الذي مضى عليه عام كامل وبلغ النصاب القانوني، وغير ذلك من الصدقات أو التبرعات بأي شكل من الأشكال هِيْ غير مشمولة فِيْ الزكاة والزكاة لها فضيلة وأثر كبير على حياة المسلم لأنها سبب فِيْ رضى الله عز وجل ومن خلالها تقوّم حياة المجتمع وينتشر السلام والمحبة لأن هذه الزكاة هِيْ. يؤخذ من ثروة الأغنياء ويعطى للفقراء. وقد بين الله سبحانه وتعالي فِيْ القرآن الكريم مصارف الزكاة وهِيْ ثمانية، وذلك فِيْ قولة تعالي (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)،

الصيام فِيْ رمضان

الركن الرابع من أركان الإسلام، حيث يجب على المسلم أن يصوم من الأكل والشرب من طلوع الشمس إلَّى غروبها فِيْ هذا الشهر، باستثناء ترك كل محرمات، والاقتراب من الله تعالى بالدعاء والصدقة والعمل الصالح. الذين قبلكَمْ فتكونوا صالحين. سورة البقرة 183

الحج

وقد فرض الله تعالى على المسلمين القادرين على الحج إلَّى بيت الله الكعبة المشرفة مرة واحدة فِيْ حياتهم، وهذا الحج له شروط تجعله واجباً على المسلم، وتتمثل هذه الشروط فِيْ القدرة المادية. والصحة، وأن الرحلة إلَّى الحج آمنة، فإذا غادر بلده وسافر فِيْ الحج فهُو آمن .. الرحلة، لأن الله تعالى يقول (والله يجب أن يحج إلَّى الله). البيت، القادر عليه أن يجد طريقًا من خلاله. ولمن لا يؤمن، يكفِيْني الله للعالمين).