علامات يوم القيامة الصغري والكبري بالتفصيل كاملة

لقد وضع الله تعالى آيات صغيرة ليوم القيامة، بعضها وقع بالفعل، وبعضها لم يحدث، وعلامات عظيمة لم يحدث لها شيء بعد، ويوم القيامة هُو يوم القيامة. سميت القيامة بهذا الاسم لأن الأموات فِيْها سيقومون من القبور ويقيمهم الله ليوم القيامة. السلام عليكَمْ ويسعدنا أن نناقش معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع الحلم معلومات دينية قيمة ورائعة عَنّْ آيات يوم القيامة بالترتيب والتفصيل كَمْا ورد فِيْ القرآن الكريم والشريفة. السنة النبوية. الآن تعرفون آيات يوم القيامة الصغيرة والكبيرة حسناً.

علامات الحكَمْ الجزئي

سميت بهذا الاسم لأن البعض لا يشعر بها، وهِيْ تسبق يوم القيامة بزمن طويل، وبعضها وقع بالفعل وانتهى فِيْ زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم. هُو والآخرون، ما زالوا يحدث اليوم ومن بين هذه العلامات

1. مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم.

2. موته صلى الله عليه وسلم.

3. احتلال القدس.

4. طاعون “عمواس” وهِيْ مدينة فِيْ فلسطين.

5. الإكثار من المال والتخلي عَنّْ الصدقات.

6. ظهُور الفتنة. 7. ظهُور المطالبين بالنبوة ومنهم “مسيلم الكذاب” و “الأسود العَنّْسي”.

8. ظهُور نار الحجاز. 9. فقدان الثقة. 10. الاحتفاظ بالمعرفة وانتشار الجهل. 11. نشر الزنا.

12. تمديد الربا.

13. ظهُور الموسيقيين.

14. كثرة الكحول.

15. أهان الرعاة الاسطبلات.

16- ولادة الأمة لسيدتها، كَمْا ثبت فِيْ صحيحين، وفِيْ هذا الحديث أقوال العلماء واختار ابن حجر كثرة المعصية فِيْ الأولاد، فِيْعامل الابن أمه على أنها. السيد يعامل جاريته بالشتائم والشتائم.

17. كثرة القتل.

18. كثرة الزلازل.

19. كسوف، تحول و ثرثرة تظهر.

20. ظهُور النساء اللابس والعاريات.

21. صدق رؤية المؤمن.

22. الإفراط فِيْ الحنث باليمين وإخفاء الحَقيْقَة.

23. عدد كبير جدا من النساء.

24. عودة أرض العرب إلَّى مروج وأنهار.

25. نهر الفرات يكشف عَنّْ جبل من ذهب.

26. كلام الاسود والجماد.

27. كثرة الرومان ونضالهم ضد المسلمين.

28. فتح القسطنطينية.

أهم علامات يوم القيامة

ظهُور فتنة المسيح الدجال

وهِيْ من أصعب التجارب التي يمر بها المسلمون، كَمْا حذر منها جميع الأنبياء، ويظهر المسيح الدجال الذي يدعي الألوهِيْة ويضلل الناس. عَنّْ أنس بن مالك عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما بعث نبي إلا لينذر أمته بعين واحدة. Lord is not one-eyed ون بين عينيه متكوب كا.فر ( أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ يَوْمَ حَذَّرَ النَّاسَ الدَّجَّالَ{ إِنَّهُ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ يَقْرَؤُهُ مَنْ كَرِهَ عَمَلَهُ أَوْ يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ وَقَالَ تَعَلَّمُوا أَنَّهُ لَنْ يَرَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَمُوتَ} رواه مسلم.

نزل يسوع بن مريم

قال تعالى وما قتلوه وما صلبوه، إلا أن هذا يشبه بهم والذين اختلفوا فِيْه فِيْ شك فِيْ ما لهم وهُو لهم وهُو لها. .[النساء157-158(، وتشير هذه الآية الكريمة الي ان سيدنا عيسي عليه السلام سوف يعود فِيْ نهاية الزمان وينزل من السماء ونزوله علامة تدل علي قرب وقوع الساعة .

خروج يأجوج ومأجوج

قال تعالى {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ . وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ} [الأنبياء 96- 97]. وقوله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث النواس بن سمعانة “ويرسل الله يأجوج وماجوج وينزل من كل تلة ويمر أولهم. بحيرة طبريا وتشرب ما فِيْها، وآخرهم يمر ويقول هذه المرة كان الماء “. (رواه مسلم.

الشروق من الغرب

حيث يرى الناس الشمس تشرق من مغربها بدلاً من الشرق ويحدث تغير فِيْ حركة علم الفلك وهذه العلامة من آيات الساعة العظيمة عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه. – عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم “لن تأتي الساعة حتى تشرق الشمس من مغربها”. يرى الناس ذلك، ويؤمنون جميعًا، وذلك عَنّْدما لا ينفع بها نفسًا لم يؤمن إيمانها من قبل ”(البخاري ومسلم).

دخان

قال تعالى (فانتظروا اليوم الذي تخرج فِيْه السماء دخاناً صافِيْاً يحيط بالناس، فهذا عذاب أليم). وشرح ابن كثير ذلك بما حدث لقريش بسبب المجاعة الكبيرة بسبب الجفاف. أن يدعوهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عَنّْ حذيفة بن عصيدة رضي الله عَنّْه ((لا تأتي الساعة حتى ترى عشر آيات – فذكر المسيح الدجال والدخان والوحش وحديثان فِيْ صحيح مسلم).

الخروج من العربة

قال تعالى “وإذا وقع عليهم الأمر نخرج لهم من الأرض وحشا يكلمهم، وكان الناس يشكون من آياتنا”. [النمل 82]

عَنّْ أبي مالك الأشعري رضي الله عَنّْه. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن ربكَمْ يحذركَمْ من ثلاثة الدخان الذي يملأ المؤمن كدخان، ويقبض على الكافر وينفخ. حتى يخرج من كل سمع عَنّْه، والثاني هُو الوحش والثالث هُو المسيح الدجال).

ثلاثة خسوفات

وهذه الكسوفات الثلاثة تظهر بسبب انتشار الذنوب بين الناس وظهُور الفاحشة عَنّْد عائشة – رضي الله عَنّْها – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – كَمْا قال. (فِيْ آخر هذه الأمة كسوف وتشويه وقذف، فقالت قلت يا رسول الله نهلك وفِيْنا الصالحون، قال نعم إذا ظهر الخبث) رواه سورة البقرة. – الترمذي ومصدّق عليه الشيخ الألباني.