الغسل من الجنابة تعرف علي طريقته وموجبات الاغتسال وحكَمْه فِيْ الاسلام وفرائضه

وديننا الحق يحض على الطهارة والطهارة، فالله تعالى يحب الإنسان الطاهر، وهناك آيات كثيرة شريفة وأحاديث محترمة تذكر هذه المسألة بالتفصيل وتتحدث عَنّْ أهمية النظافة وواجباتها وواجباتها على النحو المنصوص عليه فِيْ الإسلام. مجموعة من الأفعال التي يجب على المسلم القيام بها ليطهر بدنه ولباسه، وهناك عبادات كثيرة لا ينبغي للمسلم أن يمارسها إلا إذا كان طاهرًا، وأهمها الصلاة. والتي يجب على المسلم ألا يقوم بها إلا عَنّْد الوضوء والتطهِيْر ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع الحلم معلومات دينية مهمة ومفِيْدة عَنّْ كَيْفَِيْة الاغتسال من الجنابة وأسبابه وطريقته بالتفصيل. وحكَمْه فِيْ الإسلام وواجبه. ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة قسم إسلامي، عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت كلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يؤدى الغول من طقوس النجاسة ؛ يغسل يديه ويغتسل كَمْا فِيْ الصلاة ثم يغسل ويصفف شعره بيده. على الرغم من أنه يعتقد أنه أطفأ الجلد. وصب عليها الماء ثلاث مرات ثم غسل باقي جسده.[البخاريّ (272)، ومسلم (316/35)].

أكَمْل خطوات الغسيل بدليل من صني

  • اغسل يديك ثلاث مرات، دليله من حديث عائشة رضي الله عَنّْها ((إذا استحم من النجاسة يغسل يديه)). ودليله من حديث ميمونة رضي الله عَنّْها ((فضاعف يده اليمنى على يساره مرتين أو ثلاث)).
  • غسل الفرج وما حدث له بعد إصابة اليد اليسرى بدليل حديث ميمونة رضي الله عَنّْه / ((ثم غسل عورته)).
  • غسل اليدين بالصابون ونحوه مثل التراب والدليل على ذلك حديث ميمونة رضي الله عَنّْها / ((ثم ضرب الأرض أو الجدار بيده مرتين أو ثلاث مرات)).
  • الوضوء الكامل مثل الوضوء فِيْ الصلاة، ودليله من حديث عائشة رضي الله عَنّْها ((وَتَوَضَأَ كَمَا تَوَضَأَ فِي الصَّلاَةِ)). وشهادته من حديث ميمونة رضي الله عَنّْها ((ثم غسل فمه ورائحته وغسل وجهه وساعديه)).
  • رجل يسكب الماء على رأسه ثلاث مرات حتى يصل إلَّى خط الشعر، فِيْبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر، ويمر الرجل من خلال اللحية حتى يصل إلَّى الماء. دليله من حديث عائشة رضي الله عَنّْها ((ثم ينقع شعره بيده حتى يظن أنه أطفأ الجلد، يسكب عليه الماء ثلاث مرات) ودليله من حديث. ميمونة رضي الله عَنّْها ((ثم صب الماء على رأسه)).
  • والماء يسيل على بدن المؤمن كله، يمينه، ثم يساره، والدليل حديث عائشة رضي الله عَنّْها ((ثم غسل باقي بدنه)). وشهادته من حديث ميمونة رضي الله عَنّْها ((ثم غسل جسده)).
  • غسل القدمين وهذه الخطوة يمكن أن تكون بالوضوء، ودليلها من حديث عائشة رضي الله عَنّْها كان الوضوء. ودليله من حديث ميمونة رضي الله عَنّْها ((فتنحى وغسل رجليه)).

معَنّْى النجاسة

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسل يديه، فلما غسل يديه توضأ كَمْا فِيْ الصلاة ثم هُو. يغسل ثم يملأ شعره باليد ؛ رواه البخاري ومسلم.

النجاسة هِيْ خروج السائل المنوي، أو عدم وجود الحشفة، وهِيْ طرف الذكر – قبل أو بعد، حلال أو ممنوع. أكثر العلماء هم الذين جامعوا ولو لم يفعلوا. يقذف المني، أو يقذف المني ولو لم يجامع، والمرأة والرجل متساويان فِيْ ذلك.

الأشياء المباحة فِيْ النجاسة

  • الذكر والثناء والدعاء رواه مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله فِيْ كل شيء. ظروف.”
  • الصوم لمن نجاسة صام، وذلك إذا صام قبل أن يغتسل فِيْ حديث سليمان بن يسار سألت أم سلمة رضي الله عَنّْها عَنّْ رجل. رواه مسلم.
  • الأذان يصح أذان الجُنُوب، لكنه مكروه عَنّْد أكثر علماء المذاهب الأربعة.
  • خطبة الجمعة مباحة من الحفلة، لكن المالكية ذكر كرهها، والراجح الأول، ويستحب أن يتوضأ إذا أراد أن ينام أو يأكل أو يجامع.

الفرق بين غسل الجنابة والغسيل أثناء الحيض وبعد الولادة للمرأة

غسل النساء من الحيض والولادة. مثل شوائب الغسيل ؛ ولكن فِيْ غسل الحيض يضاف أنها تخلع جديلة لها إن وجدت، وتدلك نفسها بقوة، هكذا على أمر عائشة رضي الله عَنّْها. سألت أسماء النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ غسل الحيض. فَقَالَ ((تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا؛ فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا؛ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا)). قالت أسماء كَيْفَ تطهرين بها قال ((سبحان الله به تطهر نفسك)) ؛ قالت عائشة كأنها تخفِيْه أنتم تتبعون أثر الدم. وَسَأَلَتْهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ فَقَالَ ((تَأْخُذُ مَاءً؛ فَتَطَهَّرُ؛ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، أَوْ تُبْلِغُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا، فَتَدْلُكُهُ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا الْمَاءَ)). صحيح مسلم لا يكفِيْ غسل الحيض بسكب الماء على الرأس. يفضل فركه حتى يصل إلَّى جذور رأسه ويفركه بقوة.