أدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال

أدوية لعلاج الإسهال عَنّْد الأطفال

إذا كان الطفل يعاني من الإسهال، فإنه يعتبر من أخطر الحالات الطبية، على الرغم من أن معظم الأطفال الذين يعانون من الإسهال يتعافون دون الخضوع لأي علاج طبي، حيث أن هناك العديد من الأعشاب والعلاجات المنزلية التي تعمل على علاج الإسهال سواء فِيْ الأطفال. أو الكبار.

أما إذا استمر هذا الإسهال عَنّْد الطفل لفترة طويلة، فِيْجب فِيْ هذه الحالة التوجه إلَّى الطبيب فورًا ليبدأ العلاج الطبي، لأن الإسهال يمكن أن يسبب عددًا من المضاعفات عَنّْد الأطفال، لذلك بعض الأدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال سنعرضه الآن فِيْ هذا المقال.

المضادات الحيوية لعلاج الإسهال عَنّْد الأطفال

من خلال حديثنا عَنّْ أدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، غالبًا ما يستخدم الأطباء المضادات الحيوية عَنّْدما يريدون وصف العلاج الدوائي لطفل مصاب بالإسهال، لأن معظم العوامل التي تسبب الإسهال عَنّْد الأطفال هِيْ الجراثيم أو البكتيريا. العمل على جعل الطفل يعاني من اسهال شديد.

جدير بالذكر أن الإسهال من أهم الأعراض المصاحبة للالتهابات البكتيرية أو الفِيْروسية، لذا سنعرض لكَمْ الآن فِيْ الفقرات التالية بعض الخصائص التي تأتي من عائلة المضادات الحيوية المناسبة للأطفال

1- السلفوناميدات

تعتبر هذه المركبات من أنسب أنواع المضادات الحيوية للأطفال لعدم وجود آثار جانبية لها وهِيْ فعالة فِيْ علاج الإسهال الناجم عَنّْ الالتهابات الفِيْروسية أو البكتيرية عَنّْد الأطفال وخاصة الزحار العصوي (الشيجلا) والسالمونيلا.

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ أدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، فإن أهم هذه المركبات هِيْ (تريميثوبريم) وسلفاميثوكسازول.

2- الاريثروميسين

وهُو أحد المركبات الطبية المستخدمة على نطاق واسع لعلاج الإسهال بجميع أنواعه، ولكنه خاص بالإسهال الناجم عَنّْ العطيفة. وهُو نوع من الفِيْروسات يصيب الأطفال ويسبب عليهم أعراض كثيرة منها الإسهال. .

3- الكلورامفِيْنيكول

هُو نوع من المضادات الحيوية كان يستخدم فِيْ كثير من الأحيان فِيْ العصور القديمة لكفاءته العالية، ولكن يجب الإشارة إلَّى أنه بعد ظهُور العديد من أنواع الأدوية الأخرى التي تعمل على علاج الإسهال، انخفض استخدام هذا النوع من الأدوية بسبب ذلك. يسبب نقص خلايا الدم البيضاء فِيْ جسم الطفل.

والجدير بالذكر أن لديها القدرة على علاج الإسهال الذي تسببه الفِيْروسات وخاصة السالمونيلا التي تعد من أخطر أنواع الفِيْروسات التي يمكن أن يصاب بها الطفل لأنها تسبب العديد من الأعراض ومنها الإسهال.

4- التتراسيكلين

من خلال حديثنا عَنّْ أدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، فهُو نوع من المضادات الحيوية التي تستخدم فقط لعلاج فِيْروسات معينة، وله القدرة على علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، والذي يسببه عدوى فِيْروسية تسمى الكوليرا والكامبيلوباكتر.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من الأدوية لا يمكن استخدامه للأطفال دون سن 8 سنوات، حيث يسبب لهم العديد من المضاعفات التي تكون نسبيًا أكثر خطورة من الإسهال نفسه. ومن أهم هذه المضاعفات أنها تؤثر سلبًا على صحة الأسنان وتؤثر على تغير لونها حيث يتحول لونها إلَّى اللون الأصفر بسبب ترسبات على الأسنان.

5- بعض أنواع المضادات الحيوية الأخرى

كَمْا ذكرنا سابقًا، تعتبر المضادات الحيوية هِيْ الأكثر استخدامًا فِيْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، وذلك لأنها تمتلك القدرة على التخلص من الالتهابات الفِيْروسية أو البكتيرية التي تسبب الإسهال عَنّْد الطفل على سبيل المثال.

هناك العديد من الأسباب الأخرى لذلك، ولكن من المهم معرفة أنه على الرغم من أن المضادات الحيوية لديها القدرة على التخلص من الإسهال، إلا أن جميع أنواع المضادات الحيوية الخاصة لا تتمتع بنفس القدرة العالية على التخلص من هذا المرض.

هناك العديد من الأنواع الأقل فاعلية نسبيًا مقارنة بالأنواع التي قدمناها لك فِيْ الفقرات السابقة، لذا وكجزء من حديثنا عَنّْ أدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، سنعرض عليك الآن بعض الأنواع التي تعتبر نسبيًا. أقل فعالية وبالتالي لا يستخدمون النقاط التالية كثيرًا

  • نيومايسين
  • الجنتاميسين
  • كاناميسين

تعتبر هذه الأنواع من الأنواع التي يكون استخدامها فِيْ السوق منخفضًا جدًا، لأنها قليلة الفعالية نسبيًا مقارنة بالأنواع الأخرى، بالإضافة إلَّى أنها تتفاعل ببطء مع الحالة المرضية، والتي تتسبب بشكل غير مباشر فِيْ تفاقم الإسهال، بسبب بطء العلاج. والجدير بالذكر أن الإسهال يمكن أن يسبب الجفاف للطفل.

مضادات الفطريات

مضادات الفطريات هِيْ الأدوية التي تزداد أهمية بعد المضادات الحيوية فِيْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، لأنها تعمل عَنّْ طريق تثبيط عمل الفطريات التي تسبب الإسهال للطفل عَنّْ طريق معاداة تأثيرها، مما يؤدي إلَّى موته أو ترك جسم الطفل فِيْ حالة إصابة. وقت قصير. نهاية اليوم.

ومن أهم أنواع هذه المركبات الميترونيدازول، ويعتبر هذا النوع من مضادات الفطريات من أهم أنواع الأدوية التي تستخدم فِيْ علاج الإسهال الناتج عَنّْ الفطريات، لما له من قدرة على علاج الإسهال الناتج عَنّْ الإصابة بعدوى. طفل يعاني من إنتامويبا هِيْستوليتيكا والجيارديا لامبليا (Gardia duodenalis)

من خلال حديثنا عَنّْ أدوية علاج الإسهال عَنّْد الأطفال، تجدر الإشارة إلَّى أن نتيجة هذا العلاج تبدأ فِيْ مدة أقصاها 5/6 أيام فِيْ حالة الإصابة بفطر Giardia lamblia وحوالي 10/11 يوم فِيْ حالة الإصابة بفطر الزحار.

الأدوية التي تعمل على إزالة السوائل

فِيْ حالة عدم وجود سبب مرض للإسهال، فهذا يعَنّْي أن سبب إسهال الطفل هُو اختلاط طعام الطفل، الذي يأكل الشوكولا بكَمْيات كبيرة على سبيل المثال.

أو أي نوع من الأطعمة التي تسبب الإسهال سواء فِيْ الأطفال أو البالغين، لذلك هناك نوعان من المواد التي تحتوي عليها أدوية الإسهال، وهما

  • الكاولين
  • البكتين

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأدوية تجمد قوام البراز بحيث لا يكون بالشكل السائل المعتاد مع الإسهال، لذلك من الممكن أن يأخذ الطفل أي نوع من هذه الأدوية لعلاج السبب الرئيسي فِيْ نفس الوقت. التي تتسبب فِيْ إصابة الطفل بالإسهال، مثل التعايش فِيْ تناول العديد من أنواع الطعام فِيْ نفس الوقت أو تناول أطعمة تؤدي عادة إلَّى الإسهال لدى الإنسان فِيْ أي عمر.

بالإضافة إلَّى ذلك، من الممكن أن يكون سبب إصابة الطفل بالإسهال هُو حدوث التهاب فِيْ الأمعاء، مما يؤدي بدوره إلَّى فقدان سوائل الجسم بشكل دوري.

الأدوية التي تمنع حركة الأمعاء

كَمْا ذكرنا سابقًا، من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لحدوث الإسهال عَنّْد الطفل هُو عدوى معوية مصحوبة بالتهاب، وفِيْ هذه الحالة قد يزداد براز الطفل.

كَمْحاولة الجسم لمواجهة أو التخلص من هذا الالتهاب الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية أهمها الإسهال ومن أهم هذه العلاجات ما سنعرضه لكَمْ فِيْ النقاط التالية

  • (ديفِيْنوكسيلات)
  • لوبيراميد

تعمل هذه الأدوية عَنّْ طريق تثبيط حركة الأمعاء أو إبطائها قليلاً حتى يتمكن الجسم من إكَمْال عملية الهضم بشكل صحيح، لأنه عَنّْدما يكون البراز كبيرًا، يكون لدى الطفل حاجة متزايدة للتغوط، مما يؤدي بمرور الوقت إلَّى الإسهال.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة إجبار الطفل على تناول أحد هذه الأدوية التي سبق أن قدمها له طبيب مختص ولاحظ أنه لا توجد نتيجة من تناول هذا الدواء، يمكن للطبيب أن يخلط أي نوعين من هذه الأدوية حتى يتمكن الطفل من تناولها. يمكن الاستفادة من فعالية الدواءين فِيْ نفس الوقت.

الأدوية التي تطهر الأمعاء

إذا كان الطفل يعاني من أي نوع من الفِيْروسات أو البكتيريا أو الطفِيْليات التي تم ذكرها فِيْ الفقرات السابقة فِيْمكنه تناول أي نوع من الأدوية التي تعمل على تطهِيْر الأمعاء، لأن هذه الأدوية تحاول التخلص من هذه الفِيْروسات وطردها منها. الجسم، لذلك سوف نعرض لكَمْ بعضًا منها فِيْ الفقرات التالية

1- انتينال

وهُو من أشهر أنواع الأدوية التي تنظف وتطهر المعدة والأمعاء فِيْ نفس الوقت وله القدرة على القضاء على الفِيْروسات أو البكتيريا المسببة للإسهال لدى الطفل بشكل عام، وذلك لاحتوائه على المادة الفعالة نيفوروكسازيد والتي فِيْ بدوره يعمل على تخليص الجسم من هذه الفِيْروسات.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من الأدوية الذي ينظف المعدة والأمعاء، يصلح للبالغين والأطفال فِيْ نفس الوقت، لكن لا ينبغي استخدامه للأطفال دون سن السنة.

2- عقار نازوكسيد

ويحتل المرتبة الثانية من حيث الشهرة والفعالية فِيْ القضاء على الإسهال بعد الالتهابات الفِيْروسية، لاحتوائه على المادة الفعالة نيتازوكسانيد والتي بدورها تعمل على القضاء على الفِيْروسات أو الطفِيْليات التي تسبب إسهال الطفل.

يمكن استخدامه من قبل البالغين والأطفال على حدٍ سواء، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أنه يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من المادة الفعالة الموجودة فِيْه وهُو النيتازوكسانيد، ومن قبل الأشخاص الذين يعانون من أي مرض فِيْ الجهاز التنفسي أو الكبد.

3- كابيكت

كَمْا أنه من أفضل أنواع الأدوية التي تعمل فِيْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال وجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية يمكن أن يستخدمه الأطفال فِيْ أي عمر بناءً على نصيحة الطبيب حتى الجرعة المناسبة للعمر من الطفل.

يعالج هذا الدواء الإسهال عَنّْد الأطفال عَنّْ طريق تنظيف الأمعاء والمعدة، ويحتوي على المادة الفعالة الكاولين والبكتين.

تعمل هذه المواد بدورها على التخلص من كَمْية الماء الزائدة الموجودة فِيْ البراز، بحيث لا تتدفق إلَّى أسفل فِيْ صورة سائلة، بالإضافة إلَّى أنها تعمل على امتصاص السموم من الجسم التي تنشأ من وجود البراز. الفِيْروسات والبكتيريا فِيْ جسم الطفل.

4- الستربتوكين

كَمْا أنه من أفضل الأدوية التي تعالج الإسهال عَنّْد الأطفال، وذلك بفضل المواد الفعالة التي يحتويها، حيث يحتوي على مواد تعمل كَمْضادات حيوية، ومنها الستربتومايسين، والسلفاثيازول، والهُوماتروبين، والكليوكينول.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الأدوية التي تعمل على علاج الإسهال عَنّْد الأطفال يمكن استخدامه للكبار وكذلك للأطفال، ولكن يجب ألا يقل عمر الطفل عَنّْ سنة واحدة حتى يتلقى هذا النوع من الأدوية.

5- إيموديوم