احكام التجويد كاملة للمبتدئين شرح مفصل لانواعها وطريقة تعلمها

معَنّْى التجويد من وجهة نظر لغوية هُو جلب شيء جيد. وأما معَنّْاه فِيْ الاصطلاح، فقد قال العلماء إن التنغيم علم يستمد بموجبه كل حرف من مصدره الصحيح، ويتميز بخصائصه. قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه، والهدف الأساسي من علم التنغيم وأحكامه حماية اللغة من الوقوع فِيْ أي خطأ أو تغيير فِيْ قراءة القديس. القرآن مع مراعاة قوانين قراءته، لأنه واجب فردي على كل شخص مكلف به، وتنقسم أحكام التنغيم إلَّى عدة أقسام وأنواع متنوعة، يسعدنا أن نشارككَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر الويب. أحلام معلومات رائعة عَنّْ قواعد التجويد الكاملة للمبتدئين عدا أنواعها وطرق تعلمها وقواعدها الممتدة، موضوع مفِيْد ومثير للغاية لتعلم قراءة القرآن بشكل صحيح وللمزيد يمكنك زيارة قسم إسلامي.

أنواع جمل التنغيم

أولاً توفِيْر وراهبات السكينة والتنوين

معَنّْى “السكينة” هُو الراهبة التي لا تحتوي على حرف متحرك، مثل من هُو فِيْ نهاية اسم أو فعل. أما معَنّْى “تنوين”، فهُو اسم إضافِيْ يأتي فِيْ نهاية الأسماء ولا يُلفظ إلا ولا يُكتب لأنه يتم استبدالهما بحرفِيْن متحركين متشابهِيْن على الحرف nun، n، na، n.

للراهبة السكينة أربع قواعد

  • اللفظ المراد منه تكوين حرف من ضمير بدون غناء وذلك بعد التنوين والراهبة.
  • Diphthong القصد من ذلك هُو دمج حرف ساكن مع حرف متحرك حيث يصبحان حرفًا واحدًا مؤكدًا وستة diphthongs هِيْ yaa و ra و meem و lam و waw و noun. على سبيل المثال “من قال” و “من يلد”.
  • الإقبال ليكون قلب الاسم سكينة وتنوين لنطق ميم.
  • الإخفاء يقصد به إخفاء الحرف وقت النطق بمعَنّْى أن صوت الحرف ينتج بين اللكنة والدفثونغ، بينما يتم التشديد على الحرف والحفاظ على النغمة، ويوجد خمسة عشر حرفًا للإخفاء. ، وهِيْ حزينة، ذال، ثا، جيم، شين، قاف، منظر، دال وتاء، وزي، وفا، وتا، وضاد وذا أ.

ثانياً الأنظمة الصارمة للظهر والميم

يقصدان (ن، م) فِيْ أي مكان فِيْ الكلمة، سواء كان اسمًا أو فعلًا، وفِيْه يكون الغناء واجبًا، فِيْ عدد جملتين.

ثالثاً إنشاء ميم ثابت

يحدث الاختباء عَنّْدما تكون ميم حرفًا ساكنًا متبوعًا بحرف baa، حيث نخفِيْ الميم عَنّْد نطقها. وأما الخناق، فِيْلزم إذا كان الساكن يتبع الميم، وفِيْ الأبجديات الأخرى وجوب التأشير إلا با وميم.

أحكام التخفِيْف والمبالغة

  • اللام الأصل طارق، ولا يقدَّم له المجد إلا بكلمة واحدة، وهِيْ كلمة الجلالة الله، وتعالى إذا سبقه فتح أو جمع مثل (قال الله تعالى). )) – ((عَنّْد قيام خادم الله))، أو ساكن بعد الجمع أو الحرف الساكن بعد الافتتاح، مثل ((قالوا الله)) – ((والله))
  • ترقق إذا سبقتها شظية مثل ((بالله)) – ((قل الله)) – ((من دين الله))، أو ساكن بعد الكسر، مثل ((والله يحفظ))، أو قصد مثل ((شعب الله)) تنطق بهذا الشكل بارك الله فِيْكَمْ.

توفِيْر حمزة الوصل

  • يتم نطقها فِيْ بدايتها وحذفها عَنّْد الالتحام، على سبيل المثال ((فكَيْفَ تخافون، عَنّْدما لا تؤمنون، اليوم الذي يكون فِيْه الأبناء رماديًا)) – ((كسرت السماء به، وقلته). الوعد))).
  • يحذف النطق والكتابة فِيْ ((بسم الله الرحمن الرحيم))
  • يستبدل أليف مود إذا فتحت بعد الهمزة الاستفهام، مثل ((الله خير، أو ينضمون إلَّى الشركاء)).

ارتباك القرار

ماذا تعَنّْي قلقلة هُو تأرجح مخرج الحروف عَنّْدما يخرج بهدوء ويسمع نغمة قوية ورنجة وعدد حروفها خمسة، مجتمعة مع كلمة قطب جد وقلقالة صغير أو خفِيْف إذا كان الحرف قلقلة فِيْ منتصف الكلمة، بينما تكون قلقلة كبيرة إذا كانت الحرف فِيْ نهاية الكلمة، ونشرح هنا أمثلة لكل نوع من أنواع القلق

قلقلة الصغرى

حرف ق ((اقترب الناس من حسابهم))

حرف التاء ((والذين آمنوا وراحوا قلوبهم بذكر الله))

حرف ب ((ولما أقام إبراهِيْم أساس البيت))

حرف J ((إذا أردت ستحصل على أجره))

حرف د ((قل أعرف ما هُو أقرب لما وعدت به، أو هل حدد ربي له مدة))

اضطراب كبير

حرف س ((وعلى كل جمل نحيف يأتون من كل واد عميق))

حرف ت ((والله ما وراءهم البحر))

حرف ب ((فسكب عليهم ربك ويلات العذاب))

حرف J ((والسماء مع البروج))

حرف د ((يقتل صاحب الفتحة))