سجود السهُو تعريفه وحكَمْه وكَيْفَِيْة سجود السهُو بالتفصيل وسهُو الإمام والمأموم

الأرق والنسيان أمر طبيعي للجميع، ولكن أثناء الصلاة قد يعاني بعض الناس من مشكلة النسيان لأسباب عديدة منها ضعف القدرة على التركيز أو التفكير والانشغال بأشياء أو حضور معين. والتشتت حول الإنسان أثناء أداء الصلاة وكل هذه العوامل تؤثر دون ذلك هُو شكل صحة الصلاة ودرجة قبولها عَنّْد الله تعالى، إلا أن الله قد أراح شريعة السجود لعباده. النسيان ؛ لأنه يتكون من سجدتين ينحنهما المؤمنان فِيْ حالة عيب أو تقصير، ولكن يجب مراعاة أن هذه السجدة لها أحكام يجب على المسلم معرفتها، وسجود السهُو قبل السلام، إذا وذلك لقلة الصلاة، أو للشك فِيْ شيئين، أحدهما لا يغلب على الآخر، ويكون بعد السلام، إذا كان من أجل زيادة أداء الصلاة.

عَنّْ عبد الله بن مسعود قال (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فزاد أو قل، حتى قيل يا رسول الله أزيد على شيء. قال ما أنا إلا إنسان مثلك، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجد سجدتين) رواه مسلم فِيْ صحيحه برقم 572. أبو وروى هريرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “إذا قام أحدكَمْ بالصلاة فجاء الشيطان فِيْربكه فلا يعلم مقدار صلاته”. فِيْجد أنه عليه أن يسجد عَنّْد الجلوس) رواه البخاري فِيْ صحيحه رقم 1232 ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع الحلم معلومات دينية مفِيْدة عَنّْ سجود السهُو، قرارها وكَيْفَِيْة أدائها فِيْ الصلاة كل هذا وأكثر نقدمه لك من خلال قسم إسلامي.

شرط قوس النسيان

حكَمْ النسيان فِيْ الصلاة

يزيد

زيادة الصلاة، سواء بالركوع أو الركوع، أو الوقوف، تعمد بطلان الصلاة عامة، أما إذا كانت الزيادة بسبب السهُو، ولم يتذكرها المصلي حتى فعلها فعليه أن يسجد. النسيان لصحة صلاته، فإن تذكرها أثناء أداء الصلاة وجب عليه الرجوع عَنّْها والسجود للسهُو حتى تصح صلاته. مثلا إذا صلى أحدهم صلاة الفجر خمس ركعات ولم يذكر الزيادة إلا التشهد، فعليه أن يكَمْل التشهد ثم يسلم ويسجد للسهُو.

السلام قبل الانتهاء من الصلاة

السلام قبل إتمام الصلاة عمداً يبطل الصلاة، ولكن فِيْ حالة النسيان أو الغفلة والتذكر بعد وقت قصير، مثلاً 3 دقائق، يجب على المؤمن أن يكَمْل صلاته، ويحيي، ويسجد للسهُو، ثم يعيد السلام. ولكن إذا تذكرها بعد وقت طويل عَنّْد الذكرى فعليه أن يعيد صلاته مرة أخرى حتى تصح. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه (صلى علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإحدى صلاتي إما صلاة الظهر أو قال. صلاة العصر، قال الشبه الأكبر أنها صلاة العصر، فأسرع الناس فقالوا قصرت الصلاة، وفِيْ الناس خاف أبو بكر وعمر رضي الله عَنّْهما. أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ ذلك، فقال له رجل اسمه ذو اليادين هل قصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت قال الصلاة لم تقصر ولا تنسى، فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أهذا قيل لمحمد ثم سلم، قال لم أذكر ذلك من أبي هريرة وقيل لي عمران. قال بن حسين ثم سلم. [صحيح ابن حبان].

نقص

عدم وجود ركن من أركان الصلاة، كغياب تكبير الإحرام، يبطل الصلاة، سواء تركها المصلي عَنّْ قصد أو بغير قصد. لم يصل إلَّى الركعة الثانية، فعليه أن يرجع إلَّى اليسار ليأتي به وما يليه، وفِيْ الحالتين يسقط على الأرض ناسياً بعد السلام.

أما ترك إحدى واجبات الصلاة عمدا فهُو يبطل الصلاة، وإذا نسي المؤمن تركها وذكرها قبل الخروج من الصلاة وجب عليه أن يؤديها، وإذا تذكرها قبل وصوله إلَّى الركن ذلك. يتبعه يجب أن يرجع إليه، ثم يكَمْل صلاته ويحيي، وينحني للنسيان، ثم يسلم، وإذا ذكر، ثم بعد أن يصل إلَّى العمود الذي يليه، ويلزمه أن يكَمْل صلاته ويسجد للنسيان.

قوس النسيان

بدلا من التسليم.

شك

الشكوك فِيْ العبادات تعتبر مهمة إلا فِيْ ثلاث حالات فقط، وهِيْ الوسواس القهري، أي مجرد وهم وليس حَقيْقَة، وعَنّْدما تكثر الشكوك مع الشخص حتى لا يتمكن من أداء أي صلاة أو عبادة بغير عبادة. الشعور بالشك، وإذا كان هناك شك بعد إتمام العبادة، فلا شك. يلجأ إليه إذا شك فِيْ شيء ولم يؤكده، فِيْعمل على يقينه، لكنه يشك فِيْ غير هذه الأماكن فِيْ اعتبارها مهمة ومعتبرة، ويجب على المصلي الرجوع إلَّى أحد الأمرين. الأمور والعمل بها، فِيْتمم صلاته ويصلح، ثم يسجد كرها ويسلم، كَمْا قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا شك أحدكَمْ فِيْ صلاته فليكن. افحص ما هُو صحيح وأكَمْله، ثم قل مرحبًا ثم اصنع قوسين. [رواه البخاري]ويمكنه أن يتصرف بيقين فِيْ حالة عدم غلبه عليه أحد هذين الأمرين، فِيْتم صلاته، ويسجد للنسيان، ثم يسلم، ومن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (إن شك أحدكَمْ فِيْ صلاته ولا يدري كَمْ صلى ثلاثاً أو أربعاً، فليترك شكه، وليراهن على يقينه، ثم وضع اثنتين إذا كان قد صلى خمس مرات، لشفعوا له فِيْ صلاته، وإذا صلى فِيْ أربع، فإنهم يكونون إكراهًا من الشيطان. [رواه مسلم].