طريقة التسجيل فِيْ الضمان الاجتماعي

كَيْفَِيْة التقدم بطلب للحصول على الضمان الاجتماعي

عَنّْدما تفاقم مرض كورونا فِيْ جميع دول العالم، تأثر العديد من محدودي الدخل بتعطل وظائفهم وأعمالهم، لذلك قدمت وزارة التنمية الاجتماعية فِيْ السعودية برامج دعم نقدي متمثلة فِيْ معاشات الضمان الاجتماعي.

لإمكانية التسجيل فِيْ الضمان الاجتماعي، أتاحت الوزارة تفعيل التسجيل عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلَّى الأماكن من أجل الحصول على الخدمة، ومع ذلك، لا يمكن التسجيل إلا من خلال وجود حساب مصرفِيْ مفعل للإرسال سيتم معرفة قيمة المعاش وطريقة التسجيل وفق الخطوات التالية

  • اضغط على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتوفر من.
  • املأ المعلومات التي تظهر على الشاشة أمامك.
  • اضغط على خيار تسجيل مستخدم جديد.
  • حدد جميع بيانات المستخدم.
  • انقر فوق حفظ البيانات.
  • انقر فوق الاستعلام عَنّْ حالة الطلب فِيْ قائمة طلبي.
  • ستصلك رسالة تؤكد تفعيل وموافقة الوزارة على طلب التقاعد الخاص بك.
  • الفئات المؤهلة للتقاعد من الضمان الاجتماعي

    ذكرنا اعلاه طريقة التسجيل فِيْ الضمان الاجتماعي ولكن علينا التعامل مع الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لان هذه الفئات هِيْ كالتالي

    1 عدم القدرة على العمل

    هُو أي شخص يعاني من مرض أو إصابة تؤدي إلَّى إعاقته ومن ثم لا تتاح له إمكانية الذهاب إلَّى العمل، فِيْ حين أن عمر هذه الفئة يتراوح بين ثمانية عشر وستين سنة ولأسلوب التسجيل فِيْ الضمان الاجتماعي يشترط أن يكون الجميع. المستندات والتقارير الطبية التي تثبت حالة الإعاقة أو المرض، وعدم وجود من يعول المعاق وعائلته، وعدم وجود دعم مالي يحتاجون إليه.

    2- فئة الأيتام

    استكَمْال موضوع طريقة التسجيل فِيْ الضمان الاجتماعي، حيث تشمل هذه الفئة كل من فقد أبًا أو أمًا أو كليهما معًا أو مجهُول النسب من والديه أو حتى من الأب فقط، فِيْ حالة ملء المستندات التي تثبت الأيتام، لأن الكل يحصل الرجال الذين تقل أعمارهم عَنّْ ست سنوات على معاش تقاعدي 20 عامًا، بينما تحصل المرأة على معاش الضمان الاجتماعي حتى تتزوج أو تصبح قادرة على العمل فِيْ أحد القطاعات.

    3- العائلات التي ليس لديها من يعولها

    هِيْ أسر ليس لديها من ينفق عليها أو يعولها، لذا ستضمن وزارة التنمية الاجتماعية صرف معاش الضمان الاجتماعي إذا تمت دراسة الأسرة بحيث لا يوجد من ينفقون عليه، أو والأسر التي لديها دخل قومي ثابت من السلطات العامة غير مؤهلة للحصول عليه.

    4- فئة النساء

    وتشمل هذه الفئة مطلقة، أرملة، هجرها زوجها، مصابة بأمراض جسدية، ذوي احتياجات خاصة، متزوجة من أجنبي لا يستطيع القيام بعمله بسبب الإصابة أو المرض، والسجن.

    يمكن لجميع النساء المذكورين أعلاه استخدام طريقة تسجيل معاش الضمان الاجتماعي للحصول على دعم مالي إذا لم يكن لديهن معيل يعولهن.