نيوتن نبذة مختصرة عَنّْ حياته واهم اعماله وانجازاته فِيْ علم البصريات والميكانيكا

إسحاق نيوتن من أهم العلماء الذين أثروا بشكل مباشر فِيْ العلم بجميع أشكاله وأنواعه. ولد إسحاق نيوتن فِيْ 4 يناير 1643 فِيْ قرية فِيْ مقاطعة لينكولنشاير، وهِيْ إحدى مقاطعات الدولة البريطانية. توفِيْ قبل ثلاثة أشهر من ولادته وعمل مزارعًا وعَنّْدما بلغ سن الثالثة انتقل نيوتن للعيش مع جدته بعد زواج والدته من شخص آخر وكان لهذه المرحلة تأثير كبير على روح نيوتن، لذلك عانى كثيرًا من التطرف. الخوف وانعدام الأمن، لكن هذا لم يمنعه من أن يكون من أكثر العلماء تأثيراً منذ بداية مساهماته فِيْ مجال الفِيْزياء، حيث عمل على صياغة قوانين تتعلق بالظواهر الفِيْزيائية مثل قوانين الحركة الديناميكية والقانون. فِيْ عام 1687 م نشر كتابه “مبادئ الرياضيات”، والذي لا يزال أحد أهم الأعمال العلمية حتى بعد ثلاثة قرون من تاريخ نشره لأول مرة. ترك نيوتن بصمة واضحة فِيْ تاريخ الثورة الفكرية ونهضة الحضارة العلمية عبر الأجيال، وعلى الرغم من براعته وعبقريته، قوبلت أفكاره بنقد لاذع واتهم بأنه نجم فِيْ العلم، ليعلن عَنّْ مكانته. رفض الانتقادات بجملة شهِيْرة “أنا لا أختلق فرضيات” بالرغم من بدايته البائسة، كانت النهاية أكثر من رائعة وغير متوقعة تمامًا، فقد استطاع نيوتن أن يتولى منصب رئيس الجمعية الملكية حتى وفاته و حصل على تكريم أكبر بكثير من ملوك عصره فِيْ ذلك الوقت … يسعدنا أن نكون معكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة عبر موقع أحلام وسنكرر معلومات موجزة عَنّْ إسحاق نيوته وحياته وتربيته وأهم إنجازاته فِيْ مختلف العلوم ويمكن العثور على مزيد من المعلومات فِيْ قسم الشخصيات ووسائل الإعلام.

معلومات عَنّْ نيوتن

تاريخ الميلاد والنشأة

ولد إسحاق نيوتن بعد وفاة والده بثلاثة أشهر، فِيْ 25 ديسمبر 1642 م، فِيْ مزرعة وولشتورب فِيْ لينكولنشاير، إنجلترا. نشأ فِيْ رعاية جدته بعد أن تزوجت والدته وانتقلت للعيش مع زوجها، وعَنّْدما بلغ نيوتن سن الثانية عشرة التحق بمدرسة كينغز فِيْ جرانثام ودرس بجد حتى حصل على لقب أفضل تلميذ فِيْ المدرسة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول إسحاق نيوتن

  • هناك قول مأثور شهِيْر، “عبقري يموت، ولد آخر”. ولد إسحاق نيوتن عام 1642، وهُو نفس العام الذي مات فِيْه جاليليو جاليلي.
  • وُلِد نيوتن فِيْ عائلة تعمل بالزراعة وكانت خطته الأصلية فِيْ الحياة هِيْ ممارسة الزراعة كَمْهنة عَنّْدما كان أكبر سنًا وحاول نيوتن، لكن عدم اهتمامه بهذا المجال جعله مزارعًا فقيرًا للغاية وفِيْ النهاية تمكن عمه من إقناعه. جعلت الأم للسماح له بالذهاب إلَّى الكلية.
  • تولى نيوتن دوره بصفته أستاذًا فِيْ دار سك العملة الملكية على محمل الجد وقام شخصياً بمطاردة المزورين، وفِيْ هذا الوقت كان يعتبر التزوير خيانة عظمى يعاقب عليها بالإعدام. وأثناء تنفِيْذ هذه المهمة، تمكن نيوتن من القبض على العديد من المزورين وكان أشهر قضيته ويليام. تشالونر.
  • لعل من أغرب الحقائق عَنّْ إسحاق نيوتن أنه كان كيميائيًا ومؤمنًا قويًا بالكيمياء، حيث كان من أعظم طموحاته العثور على حجر الفِيْلسوف، سر تحويل المعادن الرخيصة إلَّى ذهب، ولكن بعيدًا عَنّْ ذلك.
  • قِصَّة شجرة التفاح المنسوبة إلَّى نيوتن ليست صحيحة على الإطلاق. إنها قِصَّة ملفقة. اعترف نيوتن نفسه أنه رأى للتو تفاحة تسقط من شجرة بينما كان يسير فِيْ الحديقة، على الرغم من أن البعض يعتقد أن هذه القِصَّة هِيْ أيضًا أسطورة.

العالم إسحاق نيوتن

العالم هُو الأكثر نفوذا فِيْ البشرية

دكتور. أعلن مايكل هارت أن نيوتن كان بلا شك أكثر العلماء تأثيرًا فِيْ البشرية، متجاوزًا أينشتاين وبقية العباقرة العلميين فِيْ استفتاء عام 2005 الذي أجرته الجمعية الملكية على أعظم عالم فِيْ التاريخ.

معتقداته الدينية

تمكن نيوتن من إخفاء معتقداته الدينية طوال حياته، لذلك لم يتمكن أحد من التعرف على الدين الذي اعتنقه، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من التعرف على دين إسحاق نيوتن طوال حياته، لدرجة أنه على فراش الموت فِيْ حياته الأخيرة. لحظات رفض تعلم العقائد المقدسة، ليقول ذلك قبل وفاته وفقًا لعرف الديانة المسيحية، وهذا ما أكده العلماء بعد ذلك، عَنّْدما صنفوه، أنه لم يكن فِيْ الحَقيْقَة ثالوثًا، بل كان متحدًا فِيْ وآمن إله واحد أن عبادة المسيح كإله تعتبر كفراً وشبيهاً بعبادة الأوثان، لأنه رأى أنها بمثابة خطيئة. الكبير الذي لا يغتفر.

موت نيوتن

عاش نيوتن قرب نهاية حياته مع ابنة أخته كاثرين وزوجها فِيْ كرانبري بارك وخلال هذا الوقت أصبح نيوتن أحد أشهر العلماء فِيْ كل أوروبا وصنع ثروة كبيرة استثمر معظمها فِيْ الأعمال الخيرية رغم كل ذلك هذا لم يتزوج أبدًا ووجد العديد من الأصدقاء، فقد عانى نيوتن من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي فِيْ الثمانينيات من عمره، وفِيْ عام 1727 بعد الميلاد عانى نيوتن من آلام شديدة فِيْ المعدة وتوفِيْ بعد ذلك فِيْ العام التالي. يوم فِيْ سن 84.