هل يزول الاكتئاب بدون علاج

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

هناك طرق عديدة لعلاج الاكتئاب سواء بالطرق الدوائية أو بالطرق المتطورة التي لا تحتاج إلَّى أدوية حتى يتعافى المريض، ولكن عَنّْدما أجيب على سؤال هل الاكتئاب سيختفِيْ دون علاج، فإن الإجابة هِيْ نعم، كَمْا لخصت أحد الاسكتلنديين. دراسة أجراها أشهر الأطباء النفسيين فِيْ العالم، وقد أظهرت هذه الدراسة الحديثة أن الاكتئاب الذي يعد من أخطر الأمراض العقلية التي يمكن أن تصيب الإنسان، يمكن محاربته والتخفِيْف منه بطرق بسيطة بخلاف تناول العقاقير الدوائية، بالإضافة إلَّى التوضيح لهم أن التمرين من أنجح طرق العلاج لهذا المرض وهناك العديد من الطرق الأخرى التي سنعرضها فِيْ الفقرات التالية

1- مشروبات تساعدك على الاسترخاء

المشروبات التي تساهم كثيرًا فِيْ إرخاء المريض وبالتالي تخفِيْف حالة التوتر التي يعاني منها، وسنعرض لكَمْ الآن بعضًا من هذه المشروبات فِيْ النقاط التالية

  • الأقحوان لاحتوائه على الأنثول الذي ينظم السكر فِيْ الدم ويحتوي على مضادات الأكسدة التي بدورها تساعد المريض على إرخاء عضلات جسمه وبالتالي زيادة شهِيْة المريض للنوم مما يهدئ المريض.

يمكن تحويله إلَّى مشروب ساخن عَنّْ طريق وضع القليل من بذور اليانسون فِيْ كوب وسكب الماء الساخن فوقه أو استبداله بأوراق النعَنّْاع المجففة، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب ترك المشروب لمدة ربع ساعة حتى يتم امتصاصه نقوم بالتصفِيْة.

  • النعَنّْاع لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كَمْا أنه يريح عضلات الجسم بشكل عام، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق نقع أوراق النعَنّْاع فِيْ الماء المغلي، ثم ترشيحها وشربها دافئة.
  • شاي البابونج لاحتوائه على الأبيجينين وهُو مركب بلوري من المغذيات النباتية يؤثر على المستقبلات فِيْ الدماغ لمساعدتك على الاسترخاء، بالإضافة إلَّى امتلاكه القدرة على زيادة الشعور بالهدوء.

2- العلاج بالتدليك بالزيوت العطرية

كجزء من حديثنا حول إجابة السؤال عما إذا كان الاكتئاب سيختفِيْ دون علاج، يمكننا استخدام الزيوت الأساسية لإعطاء المريض تدليكًا خفِيْفًا يساعده على النوم فِيْ أقصر وقت ممكن وبالتالي يجعله ينام أكثر.

من أفضل أنواع الزيوت العطرية للدوار زيت بلسم الليمون وزيت النعَنّْاع وزيت اللافندر وزيت البرغموت وزيت زهر البرتقال والعديد من الزيوت الأخرى لتناسب مختلف الأذواق.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجرتها “كلية ميامي الطبية” أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب شهدوا انخفاضًا فِيْ هرمونات التوتر أثناء التعرض للتدليك وأن هؤلاء المرضى أبلغوا عَنّْ فعالية هذه الكتلة.

3- استخدام أسلوب الشفاء من خلال الكلام

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق غير الدوائية لعلاج الاكتئاب، لأن السبب الأكثر شيوعًا لهذا المرض هُو عدم وجود شخص يتحدث مع المريض.

لذلك يلجأ العديد من الأطباء النفسيين إلَّى تخفِيْف أعراض الاكتئاب باستخدام مهاراتهم المختلفة فِيْ علاج النطق، كَمْا يتضح من دراسة حديثة أجرتها الكلية الملكية للأطباء النفسيين لتوضيح الأمر

وجلبوا 20 مريضا بالاكتئاب و 10 منهم عولجوا بمضادات الاكتئاب وعولج عشرة اخرون بجلسات نفسية مدة كل جلسة حوالي ساعة علاج نفسي ثم تعرض الفريقان للفحص باشعة التليفزيون حيث وجدوا أن الأشخاص الذين خضعوا للعلاج المضاد للاكتئاب، زادت سرعة تدفق الدم إلَّى مناطق معينة من الدماغ، بينما أظهر الأشخاص الذين خضعوا لجلسات نفسية وتحدثوا عَنّْ مشاكلهم أيضًا تدفقات فِيْ مناطق معينة من الدماغ.

بالإضافة إلَّى ذلك، أطلقوا على هذا النوع من العلاج اسم علاج تفاعلي لا يتطلب أي أدوية، بل يعتمد بشكل أساسي على المريض.