أعراض الشهر السادس من الحمل

اعراض الشهر السادس من الحمل

من المعروف أن المرأة الحامل تعاني من العديد من أعراض الحمل مثل التعب والإرهاق والقيء والغثيان وما إلَّى ذلك فِيْ بداية حملها بسبب التغيرات التي تتعرض لها فِيْ هرمونات جسدها وعدم اكتمال نمو جنينها بداخلها، تبدأ أعراض الحمل بالتغير شهرًا بعد شهر مع نمو الجنين حتى الشهر السادس عَنّْدما تظهر عليه أعراض مختلفة منذ بداية الحمل.

الجنين فِيْ الشهر السادس كامل الرئتين وشكله قريب من الشكل الطبيعي للإنسان، لذلك تشعر الأم بركلات طفلها فِيْ بطنها مما يزيد من إحساسها بالبهجة وبالرغم من هذه الفرحة إلا أنها تشعر بأعراض كثيرة التي تجعلها تشعر بالتعب الشديد والإرهاق خلال هذه الفترة، وأعراض الشهر السادس من الحمل كالتالي

1- معدل ضربات القلب

تشعر الكثير من النساء الحوامل بالقلق عَنّْدما ينبض قلبهن أسرع من المعتاد ويشعرن أن لديهن مشكلة طبية، ولكن على العكس من الطبيعي أن يرتفع معدل ضربات القلب خلال هذه الفترة لأن القلب يضطر إلَّى ضخ الكثير من الدم إلَّى الجسم. الجسم لدعم وزن الأطفال. وحركته الزائدة وتعويض والدته عَنّْ انخفاض الدم فِيْ جسدها.

2- حموضة المريء

كَمْا ذكرنا سابقًا، تتغير الهرمونات فِيْ جسم المرأة الحامل أثناء الحمل، وتتغير هذه الهرمونات أيضًا فِيْ الشهر السادس من الحمل، مما يجعلها تشعر بحموضة فِيْ المريء وإحساس حارق فِيْ الصدر نتيجة زيادة البروجسترون.

وهذا يؤدي إلَّى توسع الصمام بين المعدة والمريء، وتسرب أحماض المعدة مباشرة إلَّى المريء ولا يمكن أن تعود إلَّى المعدة مرة أخرى، وتعد الحموضة المعوية من أكثر الأعراض شيوعًا فِيْ الشهر السادس من الحمل عَنّْد المرأة.

3- الشعور بالدوار

تفقد المرأة الحامل الكثير من الدم فِيْ جسدها، خاصة فِيْ منطقة الصدر والرأس، حيث ينخفض ​​مستوى الدم الطبيعي، وذلك بسبب تغير الدورة الدموية للأم فِيْ الشهر السادس من الحمل، مما يجعلها تشعر دوار وغير متوازن معظم الوقت.

4- آلام الظهر

آلام الظهر أمر طبيعي بالنسبة للمرأة الحامل فِيْ الشهر السادس، وذلك بسبب نمو الجنين فِيْ المعدة مما يؤدي إلَّى زيادة وزنها وبالتالي زيادة الضغط على فقرات الظهر، فتشعر بألم فِيْ الظهر حتى بلوغها. تاريخ الاستحقاق.

5- بروز الأوردة

تؤدي زيادة معدل ضربات القلب إلَّى زيادة تدفق الدم فِيْ جسم المرأة الحامل مما يؤدي إلَّى ظهُور أوردة فِيْ الجسم تظهر بوضوح على الجلد، وتسمى الأوردة الموجودة على اليدين بالأوردة العَنّْكبوتية وهِيْ ملونة بالدم، بينما الأوردة البارزة على الساقين تسمى الدوالي ولها لون مزرق.

6- زيادة نمو شعر الجسم

نتيجة للتغير فِيْ الهرمونات فِيْ الشهر السادس من الحمل، ينمو الشعر بشكل ملحوظ على أجزاء مختلفة من الجسم مثل الظهر والوجه والذراعين، لذلك إذا لاحظت ذلك فلا داعي للشعور بالقلق لأنه من أعراض الشهر السادس من الحمل.

7- تغيرات الجلد

مع قدوم الشهر السادس من الحمل، تزداد صبغة الميلانين المسؤولة عَنّْ لون البشرة فِيْ الجسم، والتي تظهر على المرأة على شكل بقع بنية وخطوط على الوجه والبطن وكذلك على الثديين. وذلك بسبب تمدد الجلد نتيجة زيادة الوزن.

8- نزيف من الأنف

من التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسم المرأة الحامل مع قدوم الشهر السادس انتفاخ الأغشية المخاطية داخل الأنف مما يؤدي إلَّى انسدادها وتعرض الأنف للنزيف فِيْ بعض الفترات.

9- نزيف اللثة

كَمْا أن اللثة معرضة للنزيف بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلَّى زيادة تدفق الدم إلَّى المنطقة وتورم الخلايا التي تعرضها للنزيف.

10- الإمساك المزمن

تتعرض المرأة الحامل للإمساك المزمن فِيْ شهر معين نتيجة زيادة تدفق الدم، مما يؤدي إلَّى تكون الأوردة كَمْا ذكرنا سابقاً، وانتفاخها فِيْ منطقة الشرج، وبالتالي حدوث إمساك مزمن، مما يؤدي إلَّى حدوث إمساك مزمن. يمكن أن يؤدي إلَّى نزول البواسير خلال هذه الفترة، بالإضافة إلَّى زيادة حجم الرحم فِيْ هذه المنطقة.

11- التغيرات النفسية

تتغير نفسية المرأة الحامل خلال هذه الفترة بسبب تغير الهرمونات وكذلك الأرق الذي يظهر فِيْها من عدم النوم، بسبب كل هذا فهِيْ حزينة ومكتئبة باستمرار.

12- إفرازات مهبلية

تتغير إفرازات المرأة الحامل فِيْ الشهر السادس عَنّْ الأشهر الأولى من الحمل، فهِيْ لزجة وصافِيْة اللون.

13- انقباضات براكستون هِيْكس

تبدأ الانقباضات التي تعرف بالولادة بالظهُور، والتي قد تعَنّْي الولادة المبكرة، ولكن هذه الانقباضات عادة ما تسمى المخاض الكاذب، لأنها تبدأ فِيْ بطن المرأة الحامل، عَنّْدما يزداد المجهُود، ولكن بشكل خفِيْف، ولكن إذا كانت هذه الانقباضات مؤلمة، يجب عليك زيارة الطبيب.

14- تضخم الثديين

من أهم أعراض الحمل فِيْ الشهر السادس تضخم الثدي بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ هذه المنطقة، خاصة حتى تصبح الأم جاهزة لإرضاع طفلها.

15- زيادة الوزن

يزداد وزن الحامل بشكل ملحوظ، ابتداء من الشهر السادس حتى تاريخ ولادتها، وذلك بسبب زيادة نمو الجنين بداخلها، الأمر الذي يحتاج إلَّى التغذية السليمة حتى تكون صحية، وبالتالي تبدأ الأم بتناول الأطعمة. تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة ولديها رغبة كبيرة فِيْ تناول أطعمة معينة بسبب الرغبة الشديدة فِيْ تناولها مما يزيد من وزنها.

16- الشخير المستمر

خلال هذه الفترة، تبدأ المرأة الحامل بالشخير أثناء النوم بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الأغشية المخاطية فِيْ الأنف نتيجة ارتفاع هرموني الأستروجين والبروجسترون، وبالتالي فإن الشخير هُو أحد أكثر الأعراض شيوعًا فِيْ الشهر السادس من الحمل.

تطور الجنين فِيْ الشهر السادس

لقد تطرقنا إلَّى الأعراض و