طه حسين مقتطفات رائعة من حياته ودراسته واعماله واشهر مؤلفاته

طه حسين من أشهر الكتاب والنقاد المصريين. يحمل لقب عميد الأدب العربي. ولد طه حسين عام 1889 وتوفِيْ عام 1973. ويعتبر من أشهر وأهم الأشخاص الذين انضموا للحركة الثقافِيْة العربية فِيْ العصر الحديث. التحق طه حسين بالأزهر لتلقي التربية الدينية والعلوم اللغوية المتطورة. كان لديه العربية، لذلك كان قادرًا على خلق ثقافة جيدة من خلال دراسته. انضم طه حسين أيضًا إلَّى جامعة مصر. حيث تعلم فِيْها العديد من العلوم وكذلك العديد من اللغات، مع تردده المستمر على الأزهر، حضر ندوات علمية مختلفة فِيْها وفِيْ عام 1914 حصل على الدكتوراه عَنّْ عمل بعَنّْوان (ذكرى أبي العلاء)، ول هذه الأطروحة تضررت بشدة.

فِيْ نفس العام انتقل طه حسين إلَّى فرنسا لتعلم المزيد من العلوم وحقق نجاحًا كبيرًا خلال حياته فِيْ فرنسا وفِيْ عام 1917 تزوج من امرأة فرنسية اسمها (سوزان) التقى بها أثناء دراسته الجامعية فِيْ فرنسا. وحقق كتابة سيرته الذاتية (أيام). فِيْ عام 1929 م أصبح معروفًا على نطاق واسع ولا يزال مرتبطًا به حتى اليوم. واتفق معه كثيرون، واصفِيْن إياه بأنه داعية للتنوير والتغيير. من ناحية أخرى هاجمه البعض واتهموه بإضفاء طابع غربي على المفاهِيْم العربية، بعيدًا عَنّْ جوهر الشرق. يسعدنا الاطلاع عليها معك الآن فِيْ هذه المقالة. من خلال موقع أحلام تتوفر مقتطفات بارزة من حياة طه حسين ومعلومات رائعة عَنّْ أعماله ودراساته الأدبية تجد المزيد فِيْ قسم الشخصيات والإعلام.

معلومات عَنّْ حياة طه حسين

قم بتعليمه

دخل كتاب قريته وكان من أذكى الطلاب فِيْ الحفظ والاستيعاب. بصرف النظر عَنّْ قصص الفتوحات الإسلامية، كان يحب أيضًا الاستمتاع وفهم قصص الأنبياء. أتقن طه حسين تلاوة القرآن الكريم وحفظه بالكامل عَنّْدما بلغ السابعة من عمره، وعَنّْدما بلغ الرابعة عشرة سافر إلَّى القاهرة للدراسة فِيْ الأزهر. إلا أنه لم يحترم أسلوب مشايخ الأزهر وكان ينتقد تصرفاتهم على الدوام مما أدى إلَّى طرده.

فِيْ نفس العام دخل طه حسين جامعة مصر حيث درس الحضارة الإسلامية والفلسفة والأدب، وبدأ بإعداد أطروحة الدكتوراه فِيْ باريس للحصول على الدكتوراه الثانية.

عملة

بعد أن أكَمْل طه حسين دراساته العليا فِيْ فرنسا، عاد إلَّى مصر وعمل أستاذا للأدب العربي فِيْ جامعة مصر، ثم عين عميدا لكلية الآداب فِيْ نفس الجامعة، ثم كافح حتى أصبح هُو. عمل فِيْ تحرير جريدة الوادي، لكنه عاد من جديد ليعمل عميد كلية وعمل أيضًا فِيْ وزارة التربية والتعليم المصرية، وبعد ذلك تم تعيينه رئيسًا لجامعة الإسكندرية.

كتاباته

قام طه حسين بتأليف العديد من الأعمال الأدبية التي نشرت فِيْ المكتبة العربية، منها عَنّْوان رسالته الأولى لنيل الدكتوراه ومؤلفه عَنّْ أبي العلاء المعري، وازدادت المشاكل بين السياسيين والمثقفِيْن بعد نشر هذا المؤلف خاصة. بعد نشر كتاب الشعر الجاهلي وخلال ذلك كتب طه حسين علي كتاباً يعتبر من أوائل الأعمال الأدبية التي تناولت كتابة السيرة الذاتية وكان هذا الكتاب (الأيام) والذي يعتبر عملاً إبداعيًا وكان نُشر فِيْ البداية على شكل أجزاء متقطعة، بأعداد من مجلة الهلال عام 1926 م.

استطاع طه حسين من خلال كتاب الأيام أن يقدم ملخصاً كاملاً عَنّْ حياته منذ طفولته، وفقدانه بصره، ونظامه الغذائي، ودراسته، والحياة القاسية التي عاشها، وانتقاله إلَّى فرنسا، ثم زواجه، ثم عودته. لمصر وكل الأحداث التي واجهها فِيْ حياته.

طه حسين

وفاته

توفِيْ طه حسين فِيْ القاهرة بمصر فِيْ 28 أكتوبر 1973 م.

بعض كتب طه حسين

التمرد العظيم يا عثمان. الخلاف الكبير بين علي وأبنائه. فِيْ الشعر الجاهلي. أيام. صلاة العَنّْدليب. شجرة البؤس. بؤساء الأرض. إلَّى جانب السيرة الذاتية. حديث الأربعاء. الحديث عَنّْ الشعر والنثر. مستقبل الثقافة فِيْ مصر. الكاتب، مرآة الإسلام، الشيخان، الوعد الحقيقي، الجنة الشائكة، مع أبو العلاء فِيْ سجنه، أثناء إحياء ذكرى أبو العلاء فِيْ مرآة الصحفِيْ.

قصيدة تلمح إلَّى ردة دينه

ظننت ذات مرة أنك مخادع وأنك تقود من شئت مضرًا ورجسًا ومهِيْنًا، من الغطرسة والغطرسة، الجبار فِيْ القوة. وماذا تجني من القتل إلا الدمار والدمار. هل عبدت الجزار الذي يسحق أكباد الأبرياء أم عبدت إبليس الذي أرسل إلينا بخاتم الأنبياء تقاتل، صراخ، اختراق دون انحناء، استعادة العذارى وأنت الذي يؤدي النشوة. كنت أعبد قوادًا لعب بعقول الحمقى أو عبدت شيطانًا أرسل إلينا بخاتم نبي