التخلص من انتفاخ البطن بسبب القولون

تخلص من انتفاخ البطن الناتج عَنّْ القولون

هناك العديد من الطرق المستخدمة للتخلص من غازات القولون، منها طبية وطبيعية وعشبية، لذلك تحتاج إلَّى معرفة سبب انتفاخ القولون من أجل معرفة نوع العلاج المناسب، والتي تشمل

أولاً العلاج الطبيعي

هناك العديد من الطرق الطبيعية الموصى بها للتعافِيْ من غاز القولون والتي يمكن ممارستها فِيْ المنزل أو كسرها كعادات سيئة للفرد وتشمل هذه الطرق ما يلي

1- الكَمْادات الساخنة

فِيْ حالة انتفاخ البطن، ينصح المريض بعمل كَمْادات الماء الساخن، والتي تزيد من درجة حرارة منطقة البطن، مما يحفز العضلات على الاسترخاء، مما يؤدي إلَّى مرور الريح أو التغوط، لتخفِيْف انتفاخ البطن.

2- تجنب التدخين

يجلب التدخين العديد من المواد الضارة إلَّى الجسم، مما يزيد من الشعور بالانتفاخ فِيْ البطن نتيجة تراكَمْ القطران والنيكوتين داخل القصبة الهُوائية ويزيد الحالة سوءًا، لذلك يجب تجنب هذه العادة السيئة.

3- تجنب مضغ العلكة

يدخل العلكة كَمْية كبيرة من الهُواء إلَّى المعدة والأمعاء مما يساعد على التسبب فِيْ الانتفاخ الناتج عَنّْ القولون، لذلك ينصح مرضى التهاب القولون بعدم مضغ العلكة.

4- مساج للبطن

تعمل حركات تدليك البطن على تحريك الأمعاء، وخاصة عَنّْد التدليك من أعلى إلَّى أسفل، وذلك لزيادة التخلص من الغازات المتراكَمْة داخل الأمعاء عَنّْ طريق القيام ببعض الخطوات وهِيْ

  • ضع يديك على عظم الفخذ الأيسر ثم قم بحركة دائرية فِيْ اتجاه الضغط على الجانب الأيسر من القفص الصدري.
  • قم بتدليك منطقة الجزء العلوي من البطن (فم المعدة) باتجاه القفص الصدري الأيسر.
  • قم بالتدليك والسحب باتجاه عظم الفخذ الأيمن، مع تكرار نفس الحركات على الجانب الآخر.

5 – حمام دافئ

يزيد الماء الدافئ من استرخاء عضلات الحوض، مما يحفز المثانة على إفراز البول، مما يجبر الأمعاء والقولون على طرد الغازات الموجودة فِيْهما ويخفف التوتر والقلق اللذين يسببان انتفاخ البطن.

6 – تمرين

إذا كنت ترغب فِيْ إيجاد حل لانتفاخ البطن الذي يسببه القولون فهُو من خلال ممارسة تمارين مختلفة تعمل على تنظيم حركة الهضم مما يؤدي إلَّى الوقاية من انتفاخ البطن، ومن أهم هذه التمارين ما يلي

  • تمارين اليوجا تعمل اليوجا على استرخاء عضلات البطن مما يساعد على التخلص من الغازات التي يسببها القولون أو غيره.
  • تمارين كيجل تمارين كيجل تقوي عضلات الحوض مما يساعد الجسم على طرد الغازات الناتجة عَنّْ كثرة انتفاخات البطن.
  • ممارسة الرياضة أثناء المشي ينظم المشي المتكرر حركة الجهاز الهضمي ويقلل من أسباب الانتفاخ فِيْه، كَمْا يعمل الجري على تحريك جميع عضلات الجسم ويساعد على التخلص من تراكَمْ الغازات فِيْ الجسم.

ثانياً العلاج الدوائي

هناك العديد من المركبات الطبية التي تعمل على القضاء على أسباب انتفاخ البطن والتي يصفها الأطباء لمرضى القولون المسبب لانتفاخ البطن، ومن هذه الأدوية ما يلي

1- دواء جافِيْسكون

تستخدم العديد من المواد الطبية فِيْ علاج انتفاخات البطن التي تسببها الأمعاء الغليظة، وأشهرها حاليًا هُو Gaviscon، لأنه يعمل بشكل جيد على القضاء على أسباب تحمض المعدة والانتفاخ الناتج عَنّْها.

2- أدوية البروبيوتيك

يعتبر هذا الدواء مزيجًا من البكتيريا المفِيْدة والخميرة ويساعد على التخلص من الغازات التي يسببها القولون وكل ما يتعلق به مثل الإسهال وانتفاخ البطن وما إلَّى ذلك ويمكن الحصول على مركب البروبيوتيك من الأدوية أو بعض منتجات الألبان مثل الزبادي .

3- حبوب الفحم

هذه الحبوب هِيْ الأشهر على الإطلاق فِيْ القضاء على انتفاخات البطن التي يسببها القولون، لأن هذه الحبوب تحتوي على نوع من الفحم النشط الذي يساعد فِيْ تقليل الانتفاخ وامتصاصه وعلاج أسبابه لمشاكل الجهاز الهضمي أو غيرها.

4- المكَمْلات الغذائية

تحتوي العديد من المكَمْلات الغذائية على بعض الإنزيمات الهاضمة التي تساعد فِيْ التخلص من الغازات التي يسببها القولون، وتوجد هذه المكَمْلات على شكل بعض الحبوب التي تحتوي على العَنّْاصر المطلوبة أو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على أنواع من البكتيريا التي تساعد فِيْ التخلص من السبب. من الانتفاخ.

5- سيميثيكون

ينصح العديد من الأطباء باستخدام هذا الدواء للأطفال أو البالغين، لما له من تأثير فعال ضد أسباب انتفاخ البطن، حيث يطرد الهُواء الموجود ويخزن فِيْ المعدة ويخلصك من الالتهابات التي تسبب التهاب القولون وانتفاخ البطن.

6- ألفا جالاكتوزيداز

يحتوي هذا الدواء على مادة شبيهة بإنزيم اللاكتاز الذي يعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وفِيْ كثير من المرضى يخفف الشعور بالامتلاء فِيْ البطن نتيجة مشاكل الأمعاء الغليظة أو الهضم بشكل عام. .

ثانياً العلاج بالاعشاب

توجد العديد من المركبات الموجودة فِيْ العديد من الأعشاب التي تساعد فِيْ علاج انتفاخ البطن الذي يسببه القولون، وبعضها يحتوي على عوامل مهدئة أو مخدرة أو هضمية تعزز التخلص من انتفاخ البطن وأسبابه، على النحو التالي

1- نبات اليانسون

اليانسون نبات سنوي أبيض الأزهار يحتوي على العديد من المركبات مثل الفلافونويد والحديد وبعض المهدئات التي تساعد على تخفِيْف غازات القولون عَنّْ طريق تلطيف المغص وتحفِيْز الهضم والتبول.

يستخدم اليانسون كطارد للغازات وعلاج لألم القولون عَنّْ طريق غليه فِيْ الماء وتصفِيْته ثم شرب كَمْية معينة مع العسل أو عدة مرات حتى إزالة الغازات وأسبابها.

2- نبات الشمر

يعتبر الشمر من أنواع النباتات العطرية التي لها العديد من المركبات والخصائص مثل الخلايا الدهنية التي تساعد على تكوين خلايا الدم، وتعمل بذوره على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي التي يسببها الطعام مما يساعد على التخلص من انتفاخ البطن بسبب القولون وتسهِيْل عملية الإطراح.

3- نبات البابونج

يحتوي نبات البابونج أو البابونج أو عشب الأقحوان على زهرة بيضاء ثنائية اللون مركزها أصفر، وهِيْ زهرة زيتية عطرية تحتوي على العديد من المواد المهدئة التي تساعد فِيْ القضاء على أسباب انتفاخ البطن الناتج عَنّْ القولون فِيْ البطن.

4- نبات الكركَمْ

يحتوي نبات الكركَمْ على مادة الكركَمْين وبعض مضادات الأكسدة، كل منها ينشط حركة الهضم، مما يساعد على التخلص من انتفاخ البطن الذي يسببه القولون، ويزيل تراكَمْ الغازات فِيْ البطن ويمنعها من الخروج.

5- نبات الكَمْون

يأتي الكَمْون من نفس عائلة الكَمْون والشمر، لذلك فهُو عشب يحتوي على مواد دهنية ومهدئة تعمل على تهدئة التشنجات الناتجة عَنّْ انتفاخ البطن وطرد الرياح المتراكَمْة فِيْ الجسم وإزالة الانتفاخات فِيْ منطقة البطن الناتجة عَنّْ وجود مشاكل القولون.

6- نبات الكزبرة

هُو عشب ذو رائحة عطرية يحتوي على العديد من المركبات، بما فِيْ ذلك مضادات الأكسدة، التي تحفز حركة الجهاز الهضمي وتحمي من الالتهابات المسببة للغازات.

7- نبات النعَنّْاع

يحتوي النعَنّْاع على المنثول وهُو مطهر وبعض مضادات الأكسدة التي تزيد من التحكَمْ فِيْ حركة المعدة والأمعاء مما يحد من حدوث انتفاخ البطن أو احتمالية التهاب القولون، وفِيْ حالة الانتفاخ يهدئ المغص ويساعد البراز على المرور بسلاسة.

8- الزنجبيل

يُصنف الزنجبيل كواحد من أكثر النباتات صحة على وجه الأرض، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات، فهُو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمواد المهدئة والفِيْتامينات والأحماض والزيوت التي تعمل فِيْ علاج العديد من الأمراض ويهدئ الزنجبيل القولون. إذا كانت الحالة منتفخة، فعَنّْدئذٍ يعمل على تقليل انتفاخ البطن ويطرد الغازات الناتجة عَنّْ ذلك، وينظم حركة المعدة، ويتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

9- بذر الكتان

بذور بنية صالحة للأكل تحتوي بذور الكتان على مركب أوميغا 3 وبعض العَنّْاصر الأخرى التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخ الذي يسببه القولون ومنع الإمساك المزمن.

10- نبات القرفة

تحتوي القرفة على العديد من المركبات التي تتحكَمْ فِيْ مستويات الكوليسترول فِيْ الدم، مما يساعد على منع التهاب القولون الذي ينتج عَنّْه الانتفاخ أو عسر الهضم.

11- نبات الحلبة

الحلبة من البقوليات التي تحتوي على العديد من المركبات مثل فِيْتامين ب 6 والحديد والكربوهِيْدرات التي تساعد فِيْ تخفِيْف الانتفاخ الناجم عَنّْ التهاب القولون وتخفِيْف تهِيْج البطن والغازات.

12- شاي أخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تحفز حركة المعدة وتعمل على تهدئتها، مما يساعد على التخلص من انتفاخ البطن الناتج عَنّْ الأمعاء الغليظة وطرد الغازات فِيْ البطن.

13- الحبة السوداء

تحتوي حبة البركة على مركبات تخفف من تقلصات المعدة وآلامها، وقد ساعد زيتها فِيْ التخلص من انتفاخات البطن التي تسببها الأمعاء الغليظة والغازات وتقليل حدوث تقرحات المعدة، كَمْا أن صبغة بذورها مفِيْدة فِيْ علاج عسر الهضم.

14- نبات الزعتر

يشتهر الزعتر بقدرته على التخلص من انتفاخات القولون واضطرابات الجهاز الهضمي وهُو مضاد حيوي طبيعي يعمل فِيْ علاج مسببات الاضطرابات وبفضل عضويته فِيْ عائلة النعَنّْاع يحتوي على مواد مطهرة ويعمل على تنظيف الأمعاء والتخلص من أسباب انتفاخ البطن.

أعراض الغازات التي يسببها القولون

هناك العديد من الأعراض التي تسبب الغازات الناتجة عَنّْ القولون، بعضها ناتج عَنّْ عادات الأكل السيئة التي تهِيْج القولون وتسبب الغازات، ومن هذه الأعراض ما يلي

  • تقلصات شديدة فِيْ البطن ناجمة عَنّْ مشاكل فِيْ القولون.
  • ارتجاع بعض العصارات المعدية من الفم.
  • يظهر ظهُور الانتفاخ على البطن من الخارج.
  • التجشؤ المستمر من الفم.
  • تراكَمْ الغازات فِيْ البطن التي تخرج بطريقة مضبوطة أم لا.
  • فِيْ حالة حدوث الإسهال، يخرج منه بعض المخاط.
  • ملاحظة فقدان وزن المريض بسبب الانتفاخ المتكرر وعدم القدرة على الأكل.
  • الإصابة بحالة من الاكتئاب واضطرابات النوم بسبب تقلصات المعدة التي لا تنتهِيْ.
  • الشكوى من آلام الظهر المصاحبة لانتفاخ البطن المتكرر.
  • مشاكل فِيْ المعدة تؤدي إلَّى الإمساك أو الإسهال.
  • شعور المريض بالامتلاء بسبب الانتفاخ المتكرر بالجسم.

الأعراض الحرجة لانتفاخ البطن الناجم عَنّْ القولون

بعد التعرف على طرق وقف تراكَمْ غازات البطن بسبب الأمعاء الغليظة وأسبابها، وذلك نتيجة معرفة الأعراض الحرجة التي عَنّْد ظهُورها على المريض، الأمر يتطلب زيارة فورية للطبيب، وهذه الأعراض هِيْ