زكاة المال كَيْفَِيْة حسابها وشروطها وفوائدها ومصارفها وحكَمْها ومن لا يجوز دفع الزكاة لهم

ذكر الله عز وجل فِيْ كتابه العزيز مصارف زكاة المال وحصرها فِيْ ثمانية اصناف، قال تعالي ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ “، التوبة/60 .. فقد فرض يدفع الله تعالى أموال الزكاة لجميع المسلمين، وهِيْ من الأركان الخمسة التي لا يصح عليها الإسلام إذا خالف إحداها، والزكاة هِيْ السبب الأساسي للتكافل الاجتماعي بين الناس الذي يشعر الفقراء من خلاله بالرحمة واللطف والإحسان. من الأغنياء فِيْه فلا يحسد على نعمة الله تعالى وما فِيْه من كرم وعطاء، كَمْا يشعر الغني بآلام الفقراء ومدى بؤسهم، فِيْشكر الله تعالى على ما قدمه. النعمة والرحمة وما رزقه به فِيْ حياته وساعد الآخرين به، مما وهبه الله له وخيراته وماله ورزقه.

أمرنا الله سبحانه وتعالى وفرض الزكاة على المال من خلال نظام معين، ولكن للأسف هناك كثير من الناس لا يعطون الحق والأهمية لهذا الالتزام ولا يفِيْون به بالكامل أو لا يعرفون الطريقة الصحيحة لحساب الزكاة وأداءها، لأن الكثير من الناس يهتمون بكَيْفَِيْة احتساب أموال الزكاة ومن يلتزم بدفع الزكاة وماهِيْ مدفوعات الزكاة ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام الإجابة الصحيحة على كل هذه الأسئلة يتم الإعلان عَنّْها من قبل علماء الشريعة الإسلامية تعرفوا معَنّْا الآن على كَيْفَِيْة حساب أموال الزكاة وشروطها وقراراتها ومصروفاتها، ولمزيد من المعلومات المفِيْدة يمكنكَمْ زيارة قسم إسلامي.

معلومات رائعة عَنّْ أموال الزكاة وكَيْفَِيْة حسابها

كَيْفَ تحسب زكاة المال

ضريبة الزكاة على الأوراق النقدية هِيْ (ربع العشر) وبالأرقام 2.5٪، أو 25 بالألف. وأسلوب حساب الزكاة على الأوراق هُو دفع 25 ريالاً عَنّْ كل ألف منها، إذا كانت عشرة آلاف، فإن زكاتها 250 ريالاً. يمكنك قسمة المبلغ (الذي يصل إلَّى النصاب) على الأربعين ونتيجة هذه القسمة هِيْ مقدار الزكاة المستحقة. فإذا قسمت مبلغ (10.000) ريال على أربعين تكون النتيجة (250) ريال وهُو مقدار زكاة ذلك المبلغ.

بنوك أموال الزكاة

  • الفقراء والمساكين المحتاجون الذين لا يجدون القوت الكافِيْ ليومهم، واختلف العلماء فِيْ هذه النقطة ومنهم أشد احتياجًا. وقد تم تفصيل ذلك فِيْ كتب الفقه.
  • العاملون فِيْ الزكاة هم المسؤولون عَنّْ جباية الزكاة وإخراجها وغير ذلك من الأمور، ولهم أن يأخذوا بعضًا من أموال الزكاة، حتى لو كانوا أغنياء أو محتاجين.
  • أصحاب القلوب المصالحة هؤلاء هم الذين دخلوا الإسلام حديثاً، حيث نص التشريع على أن يوزعوا نصيباً من مال الزكاة لتوفِيْق قلوبهم، ومذهب معظم الفقهاء فِيْ هذا البنك. الزكاة هِيْ أن هذه الحصة باقية ولم تنقص رغم وجود فرق بين المحامين.
  • وأما العبودية وأنواعها ثلاثة أمناء المكتبات المسلمون، ومن عانى من تحرير رقابهم، وتحرر العبد من المسلمين، وكان ذلك قديماً. والنوع الثالث إطلاق أسرى المسلمين.
  • الغريمون هم مدينون غير قادرين على سداد ديونهم، وهذا الموضوع تم تناوله بمزيد من التفصيل فِيْ الكتب القضائية.
  • فِيْ سبيل الله المراد دفع الزكاة للمهاجمين المتطوعين للجهاد، بالإضافة إلَّى الإنفاق فِيْ سبيل الحرب والدولة وكل ما يحتاجه الجهاد من أموال وسلاح ومعدات وغيرها.
  • ابن السبل وهُو مسافر نفد ماله فِيْحصل على ما يحتاج إليه حتى يصل إلَّى بلده.

أموال الزكاة

فوائد دفع الزكاة

  • الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام.
  • طاعة الله العظيم واتباع وصاياه.
  • تقوية العلاقات وتوطيد المحبة بين الغني والفقير.
  • الامتناع عَنّْ الجشع والبخل وتطهِيْر النفس من الذنوب وغيرها، كَمْا يقول تعالى (خذوا الصدقات من أموالهم لتطهِيْرهم وتطهِيْرهم بها) سورة التوبة (103).
  • تربية المسلم على الكرم والسخاء بماله، والتسامح بالفقراء والمحتاجين، والرحمة عليهم.
  • وقد حمى العلي نفسه من الجشع، وقال “ومن نجى من جشعه فهُو الناجحون”. سورة الحشر / 9.
  • وكان تعالى يزيد من خير الله تعالى وبركاته فِيْ المال، فقال (وما أنفقت يحل محله وهُو خير الرفقاء) سورة سبأ / 39. خالقها بفضل حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عَنّْه (المحبة الدليل …). رواه مسلم.
  • المسلم متصل بصفه الإيمان الكامل عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – الذي قال لا يؤمن أحدكَمْ حتى هُو. رواه مسلم. وهُو من أسباب دخول الجنة لحديث أبي مالك الأشعري رضي الله عَنّْه عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “فِيْ الجنة غرف يظهر ظاهرها من الداخل ومن الداخل من الخارج، فاستمر فِيْ الصيام، ونشر السلام، والصلاة فِيْ الليل عَنّْد نوم الناس”. رواه أحمد.
  • دفع الزكاة يجعل المجتمع قويًا ومتماسكًا يرحم فِيْه الأقوياء الضعفاء ويساعدونهم ويساعدهم فِيْشعر صاحب المال بالمسئولية تجاه الفقراء ويلطف بهم ويحب الأغنياء الفقراء ومشاكلهم. يختفِيْ المجتمع وتختفِيْ الجرائم مثل السرقة والنهب لإثراء الفقراء بهذه الزكاة والصدقة.
  • الزكاة تنقذ المسلم من حر يوم القيامة بحديث عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال “كل رواه الألباني.