الفهد معلومات حول تاريخ الانسان مع الفهُود وانواعها وخصائصها ونظامها الغذائي

الفهد من أشهر أنواع الحيوانات المفترسة وهُو من الثدييات وعائلته القطط والفهد هُو الحيوان الوحيد الذي بقي غير منقرض من عائلة الحيوانات ذات المخالب الثابتة ويسمى أيضا النمر الصياد والفهد تشتهر بسرعتها العالية التي لا تضاهِيْ أي حيوان آخر من نوعه أو Z من الأنواع الأخرى، ولكن من ناحية أخرى، تعتبر البراعة الجسدية للفهد ضعيفة مقارنة بأبناء نوعه، لأن قدرة النمر على الجري بسرعة جعل جسمه هزيلاً وغير قادر على قتل الحيوانات المفترسة الأكبر من حجمه.

ويطلق على الفهد الصغير الشبل، حيث تلد الأنثى من ثلاثة إلَّى خمسة أشبال فِيْ كل مرة، ويمكن أن يصل العدد إلَّى تسعة، لأن الأنثى تحمل الأشبال لمدة تسعين إلَّى ثمانية وتسعين يومًا. يمكن للأم إحضار لعبة حية إلَّى الأشبال وتدريبهم على طريقة القتل والافتراس، يميل الفهد إلَّى العيش منعزلاً، بمفرده، بعيدًا عَنّْ الحيوانات الأخرى، لذلك نراه ينام على المنحدرات الصخرية العالية وعلى الأشجار، خلال ساعات من الحرارة الشديدة وفِيْ الليل بحثا عَنّْ فريستها للصيد، ويسعدنا أن نقرأ معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع الأحلام مجموعة من المعلومات الشيقة والمفِيْدة عَنّْ الحياة والطبيعة الفهد أو صياد النمر لمزيد من المعلومات المفِيْدة عَنّْ الحيوانات، راجع قسم عالم الحيوانات.

معلومات الفهد

حجم الفهد

يتراوح طول الفهد ما بين 90-192 سم ماعدا الذيل الذي يتراوح طوله بين 64-99 سم ​​وطبعا يختلف وزن الفهد عَنّْ وزن الأنثى وفِيْ معظم الحالات وزن الفهد يتراوح وزن أنثى الفهد بين 21-60 كجم، بينما يتراوح وزن الفهد الذكر بين 36-75 كجم.

موطن الفهُود

الفهد قادر على التكَيْفَ والعيش فِيْ العديد من البيئات المختلفة حول العالم، حيث يوجد فِيْ أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وشبه الجزيرة العربية، وجنوب غرب تركيا، وجنوب شرق تركيا جنبًا إلَّى جنب مع سفوح جبال الهِيْمالايا، والهند، وروسيا، والصين. جزر جاوة وسريلانكا، يمكن أن تعيش فِيْ أي مكان فِيْ العالم تقريبًا، مع خيار العيش بالقرب من الغابات المطيرة والصحاري والسافانا العشبية والجبال والمستنقعات.

نظام عذائي

الفهد حيوان منعزل ولا يقضي الكثير من الوقت مع الآخرين، حتى من نوعه، إلا خلال موسم التزاوج. هُو حيوان ليلي يتغذى ليلاً ويقضي الكثير من الوقت فِيْ الأشجار متخفِيًْا، وغالبًا ما يسحب الفهد فريسته ليأكلها بصمت فوق الأشجار. ومن أهم الفرائس التي تلاحقها الفهُود الظباء والُغُزلان متوسطة الحجم .

لكن بشكل عام لا يفضل نوعًا واحدًا من اللحوم، حيث يمكن أن يأكل أي حيوان يقابله أثناء الصيد، مثل القوارض والقرود والثعابين والطيور الكبيرة والبرمائيات والأسماك والظباء والخنازير والنيص وكذلك الصغار. الفهُود.

تعتمد استراتيجية الصيد لدى الفهد على نصب كَمْين لفريسته، حيث يتسلل الفهد سريعًا على فريسته وينقض عليها قبل أن تتاح له فرصة الهروب، ثم يغرق أنيابه فِيْ عَنّْق الفريسة لتدميرها.

معلومات عَنّْ حياة الفهد

التكاثر

يستمر حمل أنثى الفهد لمدة تصل إلَّى ثلاثة أشهر، وعادة ما تلد 2-3 أشبال، ويزن شبل الفهد حوالي 500-600 جرام عَنّْد الولادة. عَنّْد الولادة، يكون أعمى ويكاد يكون بلا شعر، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الولادة كانت حياتها تعتمد على أمها فِيْ إطعامها، فجلبت الطعام وأكلته. والصغير مستعد للعيش بمفرده بعد سنتين إلَّى ثلاث سنوات، عَنّْدما يخرج إلَّى الطبيعة بمفرده. يمكن أن يعيش الفهد فِيْ البرية لفترة طويلة تتراوح من 12 إلَّى 15 عامًا بينما يعيش فِيْ حدائق الحيوان لمدة 23 عامًا.