صلح الحديبية اسبابه وشروطه ونصوصه والنتائج التي ترتبت عليه معلومات قيمة ومفِيْدة

مرت الدولة الإسلامية منذ إنشائها بالعديد من الُغُزوات والفتوحات لنشر الدين الإسلامي الحنيف حتى أصبحت مهمة للغاية بين الأمم والقبائل. صلى الله عليه وسلم وأصحابه الموقف الذي أدى إلَّى عقد معاهدة سلام الحديبية بين المسلمين والكفار. معه من المسلمين، أو عَنّْدما منعه من زيارة بيت الله الحرام، خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لأداء العمرة بصحبة ألف وأربعمائة مهاجر وأنصار بملابس الإحرام لعرضها. أنهم لم يرغبوا فِيْ القتال مع المشركين، وحملوا سيوفهم للحماية فقط، وعَنّْدما وصلوا إلَّى منطقة (ذو الحليفه) خارج مكة، أدخلوا الإحرام للعمرة .. وقد ذكرت معاهدة الحديبية فِيْ القرآن الكريم فِيْ سورة الفتح حيث قال تعالى (لقد فتحنا لكَمْ فتحًا صريحًا). [الفتح 48]يسعدنا أن نناقش معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع دريم المعلومات الدينية الشيقة والرائعة حول معاهدة الحديبية وأسبابها والمعاهدة والشروط والنصوص التي تم إنشاؤها والنتائج التي تم ترتيبها. لمزيد من المعلومات الدينية يمكنك زيارة قسم إسلامي.

شروط صلح الحديبية

أسباب معاهدة الحديبية

فلما اقترب المسلمون من مكة المكرمة علموا أن قريش جمعت مقاتلين لمنعهم من دخول مكة، ولما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى الحديبية أرسل عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه لقريش ليقولوا لهم إن المسلمين أرادوا العمرة ولا يريدون القتال، فحبس الكفار عثمان وانتشر خبر قتله بين المسلمين، ثم أرسل قريش. عروة بن مسعود الثقفِيْ للمسلمين، فعاد إلَّى أصحابه وقال لهم (اللهم إني جئت إلَّى الملوك كسرى وقيصر والنجس، والله ما رأيت الملك الذي عبده أصحابه، إذ كان أصحاب محمد يعبدون محمد الله، لم يبصق إلا أنه سقط فِيْ يد أحدهم، ففركه على وجهه وجلده، وإذا أمروا الإسراع فِيْ ذلك. تأمره، وإذا توضأ كادوا يتوضأون، وإذا تكلم خفّضوا أصواتهم ولم ينظروا إليه فِيْ الاحتفال. له فقال عرضت عليك خطة بالعقل فقبلها) فلما سمع المشركون هذا الكلام أحسوا بالخوف والرعب يسيطرون على قلوبهم فسرعوا فِيْ إرسال سهِيْل بن عمرو ليتصالحوا مع المسلمين. ولا تدخل معهم للحرب.

وروى الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ يملي شروط الصلح، وكتب علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه، هكذا النبي صلى الله عليه وسلم.، أملى عليه (بسم الله الرحمن الرحيم). لا نعرف ما هُو بل اكتب باسمك يا الله. فأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – علي أن يكتبه هكذا، ثم أملاه – صلى الله عليه وسلم اتفق عليه محمد رسول الله. فقال سهِيْل لو علمنا أنك رسول الله لم نمنعك من البيت ولم نقاتلك، بل اكتب محمد بن عبد الله، فوافق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال والله. فأنا رسول الله، وإذا أنكرتني فاكتب محمد بن عبد الله).

شروط معاهدة الحديبية

قرر قريش أن يتصالحوا مع المسلمين، فأرسلوا لمعاهدة سلام فور معرفة ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من احترام وتقدير واستشاروا بشأنه. شروط السلام ومن نتائج عقود الحديبية ما يلي

  • الاعتراف بكيان الدولة الإسلامية.
  • تحقيق الخشوع والخوف فِيْ نفوس الكفار والمشركين.
  • وأتاحت هذه المصالحة للمسلمين نشر دين الإسلام وتعريف الناس بتشريعاته وأنظمته.
  • كرس الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه لمحاربة اليهُود وفتح خيبر.
  • أعطى هذا السلام المسلمين وقتًا كافِيًْا للاستعداد لمعركة مؤتة.

نصوص معاهدة الحديبية

نصوص معاهدة الحديبية

  • فمن أراد أن يدخل عصر قريش دخلها، ومن أراد أن يدخل عصر محمد دخلها.
  • منع حربا بين المسلمين وقريش عشر سنوات ودخلت قبيلة خزاعة عهد محمد صلى الله عليه وسلم، ودخل بنو بكر عهد قريش.
  • منع الحروب بين المسلمين والكفار من قريش لمدة عشر سنوات كاملة ودخلت قبيلة خراء عهد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ودخل بنو بكر عصر قريش. .
  • لا تهاجم أيًا من القبائل لأي سبب من الأسباب.
  • إذا جاء المسلمون إلَّى أحد قريش الذي يريد اعتناق الإسلام، فسيعيدونه بغير إذن وليه، وقريش لن يرد المسلمين الذين يرجعون إليه.