ايليا ابو ماضي بحث عَنّْ حياته واهم اعماله الادبية ومقتطفات رائعة من اجمل قصائده

إيليا أبو ماضي شاعر عربي من أصل لبناني ومن أهم شعراء الشتات. اشتهر بشعره الرائع وقصائده ومعانيه الجذابة القوية التي تدخل القلوب وتؤثر على النفوس. أولئك الذين كانوا منارة الشعر والنثر منذ الأيام الأولى لإنشاء هذا الأدب إلَّى يومنا هذا ولد إيليا أبو ماضي فِيْ منطقة المحايدة فِيْ شمال المتن من جبل لبنان فِيْ عام ألف وثمانمائة وتسعة وثمانين. م انتقل بين العديد من الدول العربية حيث هاجر إلَّى مصر فِيْ عام ألف وتسعة مئة وعاش فِيْ الإسكندرية وهناك أصبح مولعًا بالأدب والشعر فكان يحفظه كثيرًا ويقرأ كتب النثر، ومنذ ذلك الحين بدأ فِيْ كتابة الشعر، ونشر قصائده فِيْ مجلات لبنانية صدرت فِيْ مصر، مثل مجلة العلم والإكسبرس، وهناك التقى وتعرف على الكاتب أمين تقي الدين، فقبله. ونشرت أولى أعمال إيليا فِيْ مجلة الزهُور، كَمْا كتب إيليا أبو ماضي العديد من الأحكام والعبارات الجميلة والمؤثرة ويسعدنا أن نقرأ معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام عَنّْ حياته وأعماله الأدبية. ومقتطفات مميزة من أجمل قصائد إيليا أبو ماضي ولمازي د يمكنك زيارة قسم الشخصيات والأعلام.

حياة ايليا ابو ماضي

نشأته وحياته

ولد إيليا أبو ماضي فِيْ عائلة بسيطة. لم يستطع الدراسة فِيْ قريته إلا لقليل من الدروس الأساسية البسيطة، لأنه دخل مدرسة المهِيْدثة الواقعة بالقرب من الكنيسة. التقى إيليا أنطون جميل الذي أسس مع أمين تقي الدين مجلة “الزهُور”، وقد أعجب بذكائه واكتفاءه الذاتي ودعاه للكتابة للمجلة التي نشرت قصائده الأولى التي التقت بها. نجاح كبير. كان أبو ماضي فِيْ ذلك الوقت يبلغ من العمر اثنين وعشرين عامًا.

بعد ذلك بدأ إلياش فِيْ كتابة الشعر والأشعار فِيْ القضايا السياسية والوطنية، ولكن بسبب قصائده الجريئة لم يسلم من اضطهاد السلطات، فاضطر للسفر إلَّى أمريكا عام 1912 واستقر فِيْ المدينة. “سينسيناتي” بولاية أوهايو، حيث أقام لمدة أربع سنوات، عمل خلالها فِيْ الأعمال التجارية مع شقيقه البكر مراد، قبل أن ينتقل إلَّى نيويورك، حيث شارك فِيْ تأسيس جمعية القلم بالولايات المتحدة الأمريكية. مع جبران خليل جبران ومايكل نعيمة.

عمل أدبي

  • إحياء ذكرى الماضي تناول فِيْه العديد من المحاور المهمة والجريئة، كظلم الحكام للمحكومين، كَمْا هاجم الظلم العثماني والاستبداد الذي كان يمارس فِيْ بلاده.
  • إيليا أبو مستقبل مقدمة لجبران خليل جبران جمع فِيْها إيليا التأمل والفلسفة.
  • الجداول بقلم ميخائيل نعيمة.
  • الخمائل تعتبر من أشهر مجموعات إيليا أبو ماضي وأنجحها لأنها تظهر نضجه الأدبي والشعري.
  • الأحقاد والأحقاد
  • الغابة المفقودة.
  • قصص الاجرش وزوجته الحبيلة.

حكومة الياس ابو ماضي

  • حياتك ليست سوى ما تصنعه لتكونه، أنت الحياة ببصمات أصابعها ومقالاتها. فروع الخير ليست طمعًا فِيْ الغنائم، بل غنيمة جميلة … أنت غني إذا اكتسبت صديقًا منها، ولديك منجم من العواطف. النفوس تخدعها آمالها وتظل ملتزمة بآمالها.
  • قولي للحمامات على ضفاف الوادي ليكن فِيْ اعماق قلبي. . رؤية أحلامه محطمة وخيول الطراد تجره من الألم. إذا سمي الوجه الطيب فضيلة، فجمال الروح أعلى وأفضل.
  • التعيس هُو الرجل الذي لا ينفع من الرجال ولا يزدهر، وأرى أنه لا فائدة منه، لأن وجوده يضر بالوجود. خذ قدر ما تستطيع من العالم وشعبه، لكن تعلم القليل لتقدمه.
  • أنبل الكلام هُو الشعر، لكنه سماه بما لم يستطع الصبي تقديمه. هل أنا جديد أم قديم هل أنا فِيْ هذا الوجود هل أنا حر أم أسير فِيْ سلاسل فِيْ حياتي هل أنا قائد لنفسي أم مقيد أتمنى لو كنت أعرف ولكن … لا أعرف! من ليس بجمال يرى فِيْ الوجود شيئًا جميلًا. أولئك الذين يسيرون فِيْ طريق الحق والخير والجمال هم السعداء الذين تنعموا بالحياة.

حكومة الياس ابو ماضي

مقتطفات من قصائده

كَمْ مرة تشكو وتقول إنك معدم، والأرض ملكك، والسماء والنجوم، لديك الحقول وأزهارها، ورائحتها ونسائمها، والعَنّْدليب الغنائي، والمياه من حولك تتلألأ بالفضة، الشمس فوقك تنحني إليك وتصرخ، والضوء يبني أرضيات زخرفِيْة على المنحدرات والقمم، وعَنّْدما يتم تدميرها، يكون العالم هشًا بالنسبة لك. إذا ندمت عليها، ردها لك، أو تخشى حدوث مصيبة، فلا يمنعك من الابتسام، أو إذا تجاوزت حد الشباب، فلا تقل أن العمر ليس شيخًا، فالعيون تفعل ذلك. لا يكبرون، ولا تزال الصور تظهر من الأرض أنهم يكادون يتحدثون عَنّْ جمالهم.

قال السماء قاتمة فِيْجهمون. قلت البسمة تكفِيْ لتجبس فِيْ السماء. قال انتهى الصبا. قلت ابتسم وافرح، فإذا قارنته، ستقضي حياتك كلها فِيْ الألم. قال التجارة فِيْ صراع هائل، كالمسافر كاد يموت بالعطش، أو غادة مطولة فِيْ شدة. دما وتبصق كلما تلهثت من أجل الدم. لقد أصبحت مجرما. قال أعداء حولي صراخهم عاليا. هل أنا مأسور والأعداء فِيْ حمى حولي قلت ابتسم، لن يطلبوا منك شرفك لو لم تكن منهم. نعم، والأكبر. قال الفصول أظهرت أعلامها وظهرت لي بالفساتين والدمى وأحبائي واجب إلزامي، لكن كفِيْ ليس به درهم ابتسامة، وعَنّْدما تشرب القرع المر، ربما شخص آخر يراك تغني تخلصوا من الكآبة وغنوا .. الأتراك يكسبون الدراهم أم تخسر بمرح الغنيمة يا صديقي، لا يوجد خطر من بهتان شفتيك وكسر وجهك. يدخل العالم ويذهب ضد إرادته. قلت ابتسم بينما بينك وبين الموت شبر، لأنك لن تبتسم أكثر

فِيْ هذا المقال ومن خلال موقع أحلام بالإضافة إلَّى أهم وأشهر أعماله الأدبية قدمنا ​​لكَمْ مقتطفات رائعة من حياة إيليا أبو ماضي ومعلومات عَنّْ حياته الشخصية والمهنية وأخيراً مجموعة من أكثر أعماله أهم القصائد والأشعار الجميلة وأهم الأحكام التي خرجت من لغته، ونتمنى أن تستمتعوا بقراءة هذا المقال. إهداء لكل محبي ومحبي إيليا أبو ماضي.