علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عَنّْد الكبار

علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عَنّْد البالغين

ينتج علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عَنّْد البالغين عَنّْ مشاكل معينة تتعلق بالكبد أو المرارة أو مشاكل أخرى.

لا تزيد النسبة الطبيعية للبيليروبين المباشر عَنّْ 2 إلَّى 1.2 ملليجرام لكل ديسيلتر.يمكن علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عَنّْد البالغين إذا تم علاج السبب الكامن وراء الارتفاع.

يمكن أن ينخفض ​​ارتفاع البيليروبين المباشر عَنّْد البالغين عَنّْد علاج السبب المؤدي إلَّى الزيادة، مع بعض الإرشادات أثناء العلاج

  • لا تستخدم أي مواد تحتوي على الكحول.
  • عَنّْد تناول بعض الأدوية، اتخذ الاحتياطات من الجرعات الكبيرة التي يمكن أن تؤثر على الكبد.
  • إذا كان سبب ارتفاع البيليروبين هُو انسداد القناة الصفراوية، فمن الضروري إجراء الجراحة عليه للتخلص من هذه المشكلة.
  • تناول الكوليسترامين عَنّْ طريق الفم حتى يتم علاج أي أعراض ناتجة عَنّْ هذه الزيادة فِيْ البيليروبين، مثل اصفرار الجلد والحكة، ولكن يجب أن نتذكر أن الكوليسترامين ليس له نتيجة فعالة عَنّْد انسداد القناة الصفراوية.

أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر

بعد معرفة كَيْفَِيْة علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عَنّْد البالغين، يشرح ما يلي أهم الأسباب، لأن مستويات البيليروبين المباشرة يمكن أن تزيد بسبب أحد الأسباب التالية

التهاب الكبد

الأسباب المؤدية لالتهاب الكبد عديدة ومنها الالتهاب الفِيْروسي للكبد الذي يسبب ضعف المناعة وهذا يؤثر على المستوى الطبيعي للبيليروبين ويؤدي إلَّى ارتفاعه.

عَنّْدما تتلف خلايا الكبد، ينتج الكبد كَمْيات كبيرة من البيليروبين المباشر وغير المباشر فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى ارتفاع نسبة البيليروبين فِيْ الدم.

حصى فِيْ المرارة

أو ما يُعرف باسم انسداد القناة الصفراوية، والذي يعمل على نقل الصفراء من الكبد إلَّى الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يؤدي انسداد القناة الصفراوية إلَّى زيادة البيليروبين المباشر فِيْ مجرى الدم.

التهاب القناة الصفراوية؛

يؤدي التهاب الأنبوب الموجود فِيْ القناة الصفراوية إلَّى زيادة مستوى البيليروبين المباشر.

أمراض الكبد المرتبطة بالكحول

شرب الكحول والاستمرار فِيْ شربه بكَمْيات كبيرة يمكن أن يسبب تليف الكبد والتهاب الكبد الكحولي، مما يؤدي إلَّى ضعف المناعة وزيادة البيليروبين المباشر.

سرطان البنكرياس

يعتبر من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي تصيب الرجال، ويحتل المرتبة العاشرة الأكثر شيوعًا. سرطان البنكرياس يمكن أن يؤدي إلَّى انسداد القناة الصفراوية، مما يؤدي إلَّى زيادة البيليروبين المباشر عَنّْد البالغين.

بعض الدواء

تم تصنيف عقار الاسيتامينوفِيْن على أنه أحد الأدوية التي تؤثر على الكبد عَنّْ طريق تناول كَمْية كبيرة غير مشروعة فِيْ يوم واحد، لأن كثرة استخدامه يؤثر على الكبد ويمكن أن يسبب تسمم الكبد الذي يؤدي إلَّى فشل الكبد.

هذا يؤدي إلَّى ارتفاع مستوى البيليروبين المباشر فِيْ الدم أو يؤدي إلَّى الوفاة، ولهذا السبب يجب تجنب أي أدوية يمكن أن تسبب تسمم الكبد أو تؤثر على وظائف الكبد.

فقر دم

  • يمكن أن يؤدي فقر الدم إلَّى انخفاض مستوى الهِيْموجلوبين، مما يؤدي إلَّى ارتفاع مستوى البيليروبين فِيْ الدم.
  • قد يحدث اليرقان عَنّْد بعض المرضى بسبب فقر الدم، مما يؤدي بهم إلَّى اللجوء إلَّى نقل الدم من شخص آخر.

أسباب ما قبل الكبد

وهِيْ نتيجة مشكلة تحدث قبل وصول البيليروبين إلَّى الكبد، وهِيْ أن خلايا الدم الحمراء تتفكك بسرعة.

أعراض ارتفاع البيليروبين

هناك بعض الأعراض التي يعانون منها