دعاء الريح و الرعد والامور التي يجب اتباعها عَنّْد هبوب الرياح الشديدة

الريح من خلق الله تعالى وهِيْ مظهر من مظاهر الطبيعة على سطح الأرض ولها العديد من الفوائد والأهمية التي تجعل الحياة أسهل ومفِيْدة للإنسان، ولكنها فِيْ نفس الوقت يمكن أن تؤدي إلَّى كارثة ستصيب الناس. من الارض ان شاء الله تعالى. ويجب على الإنسان أن يدعو ربه لينقذه من هذا العذاب ويخلص الناس على الأرض والبشر والمخلوقات الأخرى، ويجب على كل إنسان أن يلجأ إلَّى الله سبحانه وتعالى فِيْ كل وقت ويدعوه فِيْ السراء والضراء. والتقرب إليه بالحسنات وأعمال الطاعة فِيْ كل الأمور، وليس فقط عَنّْد ظهُور المشاكل أو الكوارث أو النكبات. الوقوع فِيْ العوز أو الاحتياج وأن يصلوا إلَّى الله أن يجلب الخير والمطر ويبعد غضبه عَنّْ مخلوقاته ويرحمهم من عذابه فِيْ الدنيا والآخرة. حتى أنه الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام، دعاء الريح والرعد، بالإضافة إلَّى الأشياء التي يجب على المسلم القيام بها عَنّْد هبوب ريح قوية، وأكثر من ذلك، يمكنك زيارة قسم أدعية وذكريات.

صلاة الريح

صلاة الريح

  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الريح من روح الله تعالى تجلب الرحمة والرحمة. إنه يجلب العذاب، فلما تراه فلا تسيء إليه، واسأل الله لطفه، واستعيذ بالله من شره “.
  • اللهم إني أسألك خيره وخير ما فِيْه وخير ما بعث به وأعوذ بك من شره وشر ما فِيْه ومن شر. . التي تم إرسالها معها “.
  • روى الإمام مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها، قال للنبي صلى الله عليه وسلم إذا هبت الريح قال (اللهم إنا لله وإنا إليه راجعون). أسألك من أجله، وخير ما فِيْه، وخير ما أرسل به، وأعوذ بك من شره، وشر ما فِيْه، وشر ما أرسلته. هُو – هِيْ)) .
  • روى الإمام أبو داود فِيْ سننه وابن ماجه فِيْ سننه بسند حسن من الرواة عَنّْ حديث أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( الريح من روح الله تعالى تجلب الرحمة والعقاب، فلو رأيتها فلا تغضب وتسأل الله خيره وتعوذ بالله من شره)) أي من وروح الله بفتحه ص- قال العلماء يعَنّْي من رحمه الله إلَّى عباده كَمْا شرحه الإمام النووي فِيْ كتابه المجموع.
  • روى الإمام الترمذي فِيْ سننه عَنّْ حديث أبي بن كعب رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا تَسْتِرُوا الْمُشْتَخِفِينَ)). الريح، وإذا رأيت شيئًا تكرهه، فقل الله نسألك خير هذه الريح، وخير ما فِيْها، وخير ما فِيْها. ونعوذ بك من. شر هذه الريح وشر ما فِيْها وشر ما أمرت بفعله “.
  • وروى الإمام مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ عائشة امرأة النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم، اجتمعوا معًا وضحكوا حتى رأيت خياله ولكنه كان يبتسم. يا رسول الله أرى الناس عَنّْدما يرون الغيوم ابتهج على أمل أن ينزل عليهم المطر وأراك عَنّْدما تراها أرى الكراهِيْة على وجهك. هذا عرض ممطر).
  • روى الإمام البخاري فِيْ صحيحه من حديث عائشة رضي الله عَنّْها، قال النبي صلى الله عليه وسلم لو رأى وحيًا فِيْ الجنة ليدف ويستمر، يدخل ويخرج ويتغير وجهه. ((لا أعرف، ربما يكون الأمر كَمْا قال بعض الناس {لذلك عَنّْدما رأوه يمر، كانوا يواجهُون وديانهم}} [الأحقاف 24] بيت شعر).

دعاء الريح من السنة النبوية

ادعية ردت عَنّْدما تمطر

صلاة الرعد

  • عبد الله بن الزبير رضي الله عَنّْهما، فلما سمع الرعد ترك الحديث وقال سبحان الله الحمد الرعد بحمده والملائكة خوفا منه.
  • عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعتم الرعد اذكروا الله تعالى، فإنه لا يذكّر. . . “
  • عَنّْ عبيد الله بن أبي جعفر أن الناس سمعوا الرعد فقالوا الله أكبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعت الرعد فحمد الله ولا تقول الله أكبر.

صلاة على المطر والرعد والبرق

دعاء للمطر

  • لما كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت السماء تمطر ففك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثيابه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لماذا فعلت ذلك قال لأنه حديث عهد مع ربه العلي – رواه مسلم -. وختامًا نسأل الله تعالى أن يهبنا الماء النافع الذي لا يضر عاجلاً وليس آجلاً بمطر يريحنا ويهدئنا ومخيف. والحمد لله رب العالمين
  • عَنّْدما يكون المطر غزيرًا ويخاف الضرر، قد يزعم أن الله سيوقفه، وهذا غير صحيح. بل يلزمه أن يدعي أنه فِيْ الوديان وبين أعمق الأشجار، كَمْا فِيْ حديث أنس رضي الله عَنّْه، أن رجلاً دخل المسجد وقال يا رسول الله ضاع المال، قطعت الطرق، فدعو الله يمسك بها لنا، قال فرفع رسول الله يديه وقال اللهم من حولنا وفوقنا الله على الهضاب والوديان. قاع الوادي.

دعاء من اجل الريح والغبار

دعاء للمطر

ماذا تفعل عَنّْدما تكون هناك رياح قوية

  • ليشعروا بالخوف من عقاب الله على الأمة.
  • التضرع بنداء الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الصدقة والصدقة على الفقراء والمحتاجين إرضاء الله تعالى ولأن الله يبعد المصائب عَنّْ المحسنين.
  • التوبة والإكثار من الاستغفار والذكر لتجنب الأذى. قال تعالى “ولا يعاقبهم الله إذا استغفروا”.
  • لا يجوز للمسلم أن يهِيْن الرياح أو الأيام أو غيرها من مخلوقات الله تعالى.